سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من حلف بصيغة لا تصلح لليمين ونوى بها اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | حكم قطرة البول التي تنزل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة للمبتلى بنزول الدم من دبره
- سؤال وجواب | الاحتفال باليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي
- سؤال وجواب | مواصفات مذي المرأة
- سؤال وجواب | حكم الاستنجاء بالجدار
- سؤال وجواب | كيف يمكن الاستفادة من صلاة الاستخارة بشكل صحيح ؟
- سؤال وجواب | غضب الوالدين بسبب مقاطعة الأخت المؤذية
- سؤال وجواب | لا مانع من استخدام الليزر لإعادة شعر اللحية إلى طبيعته
- سؤال وجواب | كيف يصوم من نذر صيام سنة متتابعة؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن مشاهدة أفلام إباحية.
- سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟
- سؤال وجواب | نذرت إن رجع شخص معين أن تصوم وتتلو القران، فرجع ومكث زمنا ثم ذهب
- سؤال وجواب | حكم النداء فى المسجد على المفقودات والأطفال المفقودين
- سؤال وجواب | حكم أمر الوالدين بتخفيف اللحية
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

قلت لابنتي: "والله إنك سوف تأكلين طريحة"؛ بمعنى أني سأضربك ضربا مبرحا، فقال لي زوجي: اضربيها ضربة خفيفة، فقلت له: يميني لن تكفره أنت عني، وأنا قلت: سوف تأكلين طريحة"، يعني سأضربك ضربا مبرحا، فقال هو: يجب أن يكون معنى الكلمة صحيح، وأنت قلت لها سوف تأكلين، ولم تقولي سوف أضربك، قلت له: هذا كلامنا في العرف، يعني زوجي يقصد يجب أن يكون المعنى بمعناه الحقيقي للايفاء به، وليس بكلام مجازي، فهل إذا حلفت يمينا بكلام مجازي، يعني كلام وله معنى آخر، وفي عرفنا معروف القصد هل يجب الايفاء به أم مثلما قال زوجي؟.

الحمد لله.

​اليمين الذي تلزم فيه الكفارة هو الحلف على أمر في المستقبل كما لو قلت: والله لأضربنك أو لأعطينك طريحة.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المقنع" ص 461: "ويشترط لوجوب الكفارة ثلاثة شروط: أحدها: أن تكون اليمين منعقدة، وهي التي يمكن فيها البر والحنث، وذلك الحلف على مستقبل ممكن، فأما اليمين على الماضي فليست منعقدة، وهي نوعان: يمين الغموس، وهي التي يحلف بها عالماً بكذبه، وعنه فيها الكفارة، ومثلها الحلف على مستحيل كقتل الميت وإِحيائه وشرب ماء الكوز ولا ماء فيه.

الثاني : لغو اليمين: وهي أن يحلف على شيء يظنه فيبين بخلافه فلا كفارة فيها.

الثاني: أن يحلف مختاراً: فإِن حلف مكرهاً لم تنعقد يمينه، وإِن سبقت اليمين على لسانه من غير قصد إِليها كقوله: لا والله، وبلى والله، في عرض حديثه فلا كفارة عليه.

الثالث: الحنث في يمينه بأن يفعل ما حلف على تركه ، أو يترك ما حلف على فعله مختاراً ذاكراً، وإِن فعله مكرهاً أو ناسياً فلا كفارة عليه" انتهى.

أما قولك: " والله إنك سوف تأكلين طريحة" فإن قصدت الحلف أنك ستضربينها، فهو يمين، وإن حنثت فيه فعليك الكفارة.

قال المرداوي في "الإنصاف" (11/12): " قال الشيخ تقي الدين رحمه الله: الأحكام تتعلق بما أراده الناس بالألفاظ الملحونة.

كقوله: (حلفت بالله) رفعا أو نصبا (والله بأصوم وبأصلي) ونحوه.

وكقول الكافر: (أشهد أن محمد رسول الله) برفع الأول ونصب الثاني.

و (أوصيت لزيدا بمائة) و (أعتقت سالم) ونحو ذلك.

وهو الصواب.

وقال أيضا: من رام جعل جميع الناس في لفظ واحد بحسب عادة قوم بعينهم فقد رام ما لا يمكن عقلا ولا يصلح شرعا" انتهى كلامه.

وقال في "كشاف القناع" (6/ 233): " (وإن رفعه) أي الله (كان يمينا) لأنه في العرف العام يمين ولم يوجد ما يصرفه عنه (إلا أن يكون) الحالف (من أهل العربية ولا ينوي به اليمين) لأنه ليس بيمين في عرف أهل اللغة ولا نواها، فإن نواها كان يمينا" انتهى.

والعرف والنية معتبران في باب الأيمان.

والتعبير بمثل ذلك عن الضرب: هو عرف فاش في ألسن الناس في كثير من البلدان، ومن متعارف كلامهم.

وعليه؛ فإذا كان معروفا عندكم أن "تأكلين طريحة" معناها الضرب المبرح، فهو عرف معتبر في ذلك؛ وما قلتيه: يمين مكفرة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أغار من أخي الصغير لأنه أوسم وأذكى مني!
- سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | النية في أي جزء من الليل فرض لكل صيام واجب
- سؤال وجواب | زكاة الودائع إذا كان المودِع يريد الربح لنفقته وقضاء دينه
- سؤال وجواب | تغيرت طبيعة ابنتي بسبب الخوف من المستقبل، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | تركت أصدقائي بسبب مرضي النفسي. أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | حكم قطرة البول التي تنزل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | أجد صعوبة وتقطعا في النوم وكثرة التفكير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة للمبتلى بنزول الدم من دبره
- سؤال وجواب | التمييز بين مني المرأة ومذيها
- سؤال وجواب | مريض السرطان، وعلاقة الحالة النفسية بالعلاج
- سؤال وجواب | وجوب الاستنجاء لكل خارج من السبيلين
- سؤال وجواب | واجب من جلس في مجلس حصلت فيه معصية
- سؤال وجواب | الرهبة ورعشة اليدين. كيف أتخلص من ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل