سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاجابة بنعم على الاستفهام بصيغة: والله، هل تعد يمينا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل السهر يضعف الذاكرة؟ وما هي طرق تقويتها؟
- سؤال وجواب | حكم نسخ أفلام الكرتون وإزالة الموسيقى منها وبيعها
- سؤال وجواب | دفع الزكاة لمن خسر في تجارته لتسديد ديونه
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لفقير ليقيم مشروعا أو لقريبة تريد الزواج
- سؤال وجواب | نسيت أن تغتسل من الجنابة حتى غربت الشمس
- سؤال وجواب | النفساء إذا رأت صفرة أو كدرة بعد الطهر في مدة الأربعين
- سؤال وجواب | أشعر بضمور العين وصغر حجمها، فهل ألجأ للتدخل الجراحي؟
- سؤال وجواب | استخار للزواج من امرأة ففضَّل أهله غيرها عليها
- سؤال وجواب | وسواس الإصابة بجلطة
- سؤال وجواب | حكم نسخ وصفات من كتب الحلويات التي على الإنترنت بغرض تعلم صناعتها ثم بيعها
- سؤال وجواب | حلف الرجل وهو في حالة قد لا يملك شعوره
- سؤال وجواب | القبض في الصلاة سنة والسدل لم يصح فيه شيء
- سؤال وجواب | كيفية صيام داود عليه السلام وكيف نوفق بينه وبين النهي عن صيام يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وهلع بسبب تعرضي لتهديد في حياتي
- سؤال وجواب | من عليه كفارة الجماع في نهار رمضان يباح له الوطء قبل التكفير وفي ليالي الشهرين المتتابعين
آخر تحديث منذ 3 ساعة
3 مشاهدة

ما الحكم إذا كنت أكلم شخصا في موضوع، فقال لي : والله ؟ فقلت له : نعم، فهل يعد ذلك يمينا بالنسبة لي ؟.

الحمد لله.

قول المستمع: "والله" ؟ هو على صيغة الاستفهام، فيكون معناه: هل تقسم بالله على هذا الكلام؟ والإجابة بـ "نعم" هي إقرار بما تضمنه السؤال، فالقاعدة عند أهل العلم أنّ: "السؤال معاد في الجواب".

فمعنى الجواب: نعم، والله.

جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (16 / 213): " قد يترتب على الجواب التزام بما تضمنه الكلام السابق (أي السؤال) إذا تعين أنه الجواب ووقع تصديقا للكلام السابق؛ لأنه حينئذ يعتبر إقرارا واعترافا بما تضمنه الكلام السابق، وذلك بناء على قاعدة (السؤال معاد في الجواب)؛ يعني أن ما قيل في السؤال المصدق كأن المجيب المصدق قد أقر به.

ويتفق الفقهاء على أن ألفاظ (نعم - أجل – بلى.) تتعين جوابا وتصديقا لما تضمنه السؤال، وتكون الإجابة بهذه الألفاظ إقرارا واعترافا بما جاء فيه؛ لأن هذه الألفاظ من صيغ الإقرار الصريحة، ولأن الجواب بها لا يستقل بنفسه " انتهى.

ويكثر من أهل العلم ذكر هذه القاعدة والتمثيل بالجواب بـ "نعم" في باب "الطلاق"، و"الإقرار"؛ والأيمان ملحقة بهما، فمعنى القاعدة يشملها، كما نص على ذلك أهل العلم من الحنفية؛ جاء في "رد المحتار على الدر المختار" (5 / 579): " ( عُرِضَ عليه اليمين فقال: نعم ، كان حالفا في الصحيح ).

عُرِضَ عليه اليمين، فقال: نعم.

قوله: ( كان حالفا)؛ لأنه إذا قال: والله لتفعلن كذا؟ فقال: نعم.

كأنه يصير قال: والله لأفعلن؛ لأن ما في السؤال معاد في الجواب " انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التكبير أثناء الانتقال
- سؤال وجواب | ما هي أهم التحاليل لعلاج الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | مبتلى بكثرة الاستمناء في رمضان فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | هل دواء أندرال مناسب لعلاج الرهاب الاجتماعي؟ وما آثاره الجانبية؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تأخير الإطعام عن الصيام في الكفارات عند القدرة على بعضها دون بعض؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تقلب المزاج والنوم العميق والنسيان والسهو!
- سؤال وجواب | تعبت من نفسي فكيف أعزز ثقتي بها؟
- سؤال وجواب | بيع الذهب عبر شبكة الانترنت
- سؤال وجواب | رفض الفتاة المبيت مع زوجها بعد العقد وقبل إتمام الزفاف
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى المقاهي والمراقص للنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | ما حكم شرب السوبيا وهل تعد خمرا؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الأخ زكاة ماله لأخيه
- سؤال وجواب | أثر الكذب على الصوم
- سؤال وجواب | تسأل عن دعاء خاص للطهارة من الحيض
- سؤال وجواب | نزل عليها أوساخ أو كدرة في موعد الدورة الشهرية فهل تصلي وتصوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل