سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا نذرا نذرا يفيد التكرار فهل يمكنه إلغاؤه والتحلل منه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بالرغم من محافظتي على جميع عباداتي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | لا أثر لدخول الكافر على المصلي أثناء صلاته
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة
- سؤال وجواب | تأثير نزول المشيمة أسفل الرحم والحاجة إلى العملية القيصيرية للتوليد
- سؤال وجواب | أشعر بأنني منعدمة الثقة بالنفس، وليس لدي عزيمة.
- سؤال وجواب | أحكام ابتلاع المصلي والصائم حموضة المعدة
- سؤال وجواب | المشاركة في المنتديات الدعوية النسائية
- سؤال وجواب | حكم وضرار النوم في دورة المياه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في المجموعات الإسلامية المختلطة على الفيس بوك
- سؤال وجواب | هل من دواء يزيد الدافعية والنشاط ويقضي على التوتر والارتباك؟
- سؤال وجواب | كيفية الاستنجاء
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد خلع الضرس وتناول المضاد الحيوي وإمكانية وصول الجرثومة للقلب
- سؤال وجواب | شبهة يثيرها أهل الكفر حول قوله تعالى: ( وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ ).
- سؤال وجواب | يجوز رفع الجنابة بالتيمم عند العذر
- سؤال وجواب | هل نزول المشيمة أسفل الرحم من دواعي العملية القيصرية
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أنا نذرت في كل مرة أفعل معصية معينة التصدق بمبلغ نذر لجاج ، وكنت في حالة غضب ، لدرجة إنني لا أذكر هل تلفظت بالنذر أم بالقلب ، وللأسف رجعت للمعصية ، ودفعت الصدقة ثلاث مرات ، فهل كفارة يمين واحدة تخرجني من النذر أم لا ؟.

الحمد لله.

أولا: النذر لا ينعقد إلا بالنطق للقادر عليه.

وفي "الموسوعة الفقهية" (40/140) : " اعتبر الفقهاء في صيغة النذر أن تكون باللفظ ممن يتأتى منهم التعبير به ، وأن يكون هذا اللفظ مشعرا بالالتزام بالمنذور ، وذلك لأن المعول عليه في النذر هو اللفظ ، إذ هو السبب الشرعي الناقل لذلك المندوب المنذور إلى الوجوب بالنذر ، فلا يكفي في ذلك النية وحدها بدونه.

ويقوم مقام اللفظ الكتابة المقرونة بنية النذر ، أو بإشارة الأخرس المفهمة الدالة أو المشعرة بالتزام كيفية العقود" انتهى.

فمتى شككت هل تلفظت بالنذر أم لا، فلا شيء عليك؛ لأن الأصل براءة الذمة وعدم انشغالها بالنذر.

قال العز بن عبد السلام رحمه الله: " ولو شك هل لزمه شيء من ذلك أو لزمه دين في ذمته ، أو عين في ذمته ، أو شك في عتق أمته أو طلاق زوجته ، أو شك في نذر أو شيء مما ذكرناه فلا يلزمه شيء من ذلك ؛ لأن الأصل براءة ذمته ، فإن الله خلق عباده كلهم أبرياء الذمم والأجساد من حقوقه وحقوق العباد إلى أن تتحقق أسباب وجوبها ".

انتهى من "قواعد الأحكام" (2/43).

ثانيا: نذر اللجاج يخير فيه صاحبه بين الوفاء به وبين كفارة اليمين.

قال ابن قدامة في " المغني " (9/505) : " إذَا أَخْرَجَ النَّذْرَ مَخْرَجَ الْيَمِينِ ، بِأَنْ يَمْنَعَ نَفْسَهُ أَوْ غَيْرَهُ بِهِ شَيْئًا، أَوْ يَحُثَّ بِهِ عَلَى شَيْءٍ، مِثْلَ أَنْ يَقُولَ: إنْ كَلَّمْت زَيْدًا، فَلِلَّهِ عَلَيَّ الْحَجُّ، أَوْ صَدَقَةُ مَالِي، أَوْ صَوْمُ سَنَةٍ ، فَهَذَا يَمِينٌ، حُكْمُهُ أَنَّهُ مُخَيَّرٌ بَيْنَ الْوَفَاءِ بِمَا حَلَفَ عَلَيْهِ ، فَلَا يَلْزَمُهُ شَيْءٌ، وَبَيْنَ أَنْ يَحْنَثَ، فَيَتَخَيَّرَ بَيْنَ فِعْلِ الْمَنْذُورِ، وَبَيْنَ كَفَّارَةِ يَمِينٍ ، وَيُسَمَّى نَذْرَ اللَّجَاجِ وَالْغَضَبِ، وَلَا يَتَعَيَّنُ عَلَيْهِ الْوَفَاءُ بِهِ " انتهى.

فإذا نذرت ثم وقعت في المعصية ، كنت مخيرا بين الصدقة وبين كفارة اليمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة ، فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام، مع التوبة إلى الله تعالى من فعل المعصية.

ثالثا: إذا تيقنت من تلفظك بالنذر، فاعلم أن المنذور هنا يتكرر بتكرر الفعل؛ لأنك علقت النذر بلفظ "كلما" وهي تفيد التكرار، فكلما فعلت الذنب، فأنت مخير بين الوفاء بنذرك وبين كفارة يمين.

جاء في "شرح الزرقاني على مختصر خليل" (3/110) ، فيما يلزم به تكرار الكفارة : " (أو دل) على التكرار (لفظه) ، أي الحالف.

(أو) دل لفظه على التكرار بالوضع ، كتعليقه (بكلما ، أو مهما) فعلت كذا ، فعلي كفارة ، أو يمين ؛ فعليه بكل فعلة : كفارة واحدة.

" انتهى.

وفي " فتاوى اللجنة الدائمة " (23/304): " س: في حالة ارتكاب الذنب ، ينوي أن يكفر كفارة اليمين؛ لأنه عاهد الله أن لا يعود لها، وهل يكفر كلما عاد للذنب أم يكتفي بالكفارة الأولى عند الحنث؟ علما أنه نوى- كما قلت- أن يكفر كلما عاد تأديبا لنفسه وردعا لها.

أفتونا مأجورين جزاكم الله عنا كل خير.

ج: الإنسان إذا اشترط على نفسه وعاهد الله تعالى أنه كلما عاد إلى الذنب أنه يكفر : فإنه يجب عليه ذلك ؛ لأن ذلك من باب النذر، وكلمة (كلما) للتكرار.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد الله بن غديان.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز".

وهذا ما لم تعجز عن الصدقة ، وعن كفارة اليمين ، ولو بالصيام ، فتكفيك حينئذ كفارة واحدة ينحل بها نذرك ؛ لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَمْ يُسَمِّهِ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا فِي مَعْصِيَةٍ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَا يُطِيقُهُ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا أَطَاقَهُ فَلْيَفِ بِهِ) رواه أبو داود (3322)، قال الحافظ في "الفتح" : " رواه ثقات ، لكن أخرجه ابن أبي شيبة موقوفا وهو أشبه ".

قال ابن قدامة في " المغني " (10/72) : " وجملته أن من نذر طاعة لا يطيقها أو كان قادرا عليها فعجز عنها فعليه كفارة يمين ".

وإذا كان هذا في نذر التبرر فأولى أن يكون في نذر يراد به الترك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو العلاج الدوائي للتخلص من اضطراب ثنائي القطبية؟
- سؤال وجواب | من سافر للدراسة في بلاد الغرب هل له الخروج للمتنزهات ؟
- سؤال وجواب | هل الرجفة باليد من آثار خلع الأسنان؟
- سؤال وجواب | على ماذا تعتمد المرأة أعلى الجفاف قبل التبول، أم على الكدرة بعده؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل للكبار: تقويم ديمون أم التقويم العادي بالنسبة للأسنان؟
- سؤال وجواب | إمكانية العدوى والوراثة في الوساوس القهرية.
- سؤال وجواب | حكم قراءة المصلي كلاما غير أذكار الصلاة
- سؤال وجواب | طرق كف الطفل عن العبث المتكرر بعضوه التناسلي
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بالرغم من محافظتي على جميع عباداتي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما العمل إذا شك في الخارج هل هو مني أم مذي؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا رأت سائلا أصفر بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | تحرش الطفل بالطفلة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من مص ما على وجهه من ماء
- سؤال وجواب | لا أثر لدخول الكافر على المصلي أثناء صلاته
- سؤال وجواب | ضوابط الإكراه الذي لا يقع معه الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل