سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الحلف كذباً للإصلاح بين الناس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد فيه قبر- سؤال وجواب | هل كل ما أعاني منه من آلام مجرد أوهام أم أني بالفعل مصاب بمرض؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تنزل من قطرات بول عند الركوع والسجود
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة الطب أم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | دعوة العصاة باللين لا بالتعنيف
- سؤال وجواب | حكم لبس قوالب تبييض الأسنان للصائم في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حكم الاعتقاد أن وراء الشرع حقيقة ومعرفة وطريقا
- سؤال وجواب | ليس النظر إلى المحرم من جرائم الحدود
- سؤال وجواب | طفلتي تحرك رأسها بصورة مستمرة وكل التحاليل سليمة
- سؤال وجواب | حكم حذف أو تعديل ما يخالف الإسلام في ترجمة الأعمال الأدبية الأجنبية
- سؤال وجواب | والدي به سعال شديد مع عطاس يصل إلى الإغماء وأصابه السكر فما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة للتخلص من تعاطي الكبتاجون؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للبنت وأولادها
- سؤال وجواب | ما حكم قراءة الفاتحة في المناسبات طلبًا لحصول البركة؟
- سؤال وجواب | اشترك في ( كليك نت) قبل العلم بالتحريم فهل له أن يتم شراء السلعة ؟
ما حكم من حلف يميناً وهو مصلح بين طرفين ونكث فيها؟.
الحمد لله.
"هذا مجمل ويفسر على حسب ما تحتمله العبارة.
إذا قال : والله لأفعلن كذا ، أو والله لأعيننكم على كذا وكذا ، أو والله إنه ما فعل كذا وما فعل كذا بطريق الإصلاح فهو إذا حلف بقصد الإصلاح حلفاً لا يضر أحداً فلا حرج عليه في ذلك ، والله إن فلاناً قال فيك كذا ، والله إن جماعة فلان أثنوا عليك ويشكرونك ويقولون : إنه صاحبنا ، ليصلح بينهم.
أما إذا قال : والله لأزورنكم أو لأساعدنكم على مهمة إذا اصطلحتم وإذا تركتم هذا الشقاق فإنه عليه أن يوفي لهم بهذا الشيء ، لأن الوعد له شأن ، ومن خصال المؤمن الوفاء بالوعد ، قال الله في حق إسماعيل : (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيّاً) مريم/54 ، لا ينبغي له أن يخل بالوعد لأن الإخلال بالوعد من صفات أهل النفاق.
المنافق إذا وعد أخلف.
وعليه كفارة إذا أخل بذلك ، مع كونه اتصف بصفات أهل النفاق في الإخلال بالوعد ، عليه كفارة اليمين لقوله : والله لأزورنكم في يوم كذا أو والله لأساعدنكم ولم يفعل ، وعليه معرة إخلاف الوعد ، وقد يأثم عند من قال بوجوب الوفاء لظاهر الأدلة ، وقد لا يأثم ولكنه وقع في خصلة من خصال أهل النفاق ينبغي ألا يقع فيها.
وظاهر الأدلة الشرعية أن الوفاء بالوعد أمر واجب ، وأن الإخلال به أمر محرم ومن صفات أهل النفاق ، وهذا لا يليق بالمصلح أو الموجه أن يخلف الوعد ؛ لأن هذا يخل بالإصلاحات المستقبلية ، فلا ينبغي له أبداً أن يخلف الوعد ، بل ينبغي له أن يفي بالوعد ويحرص على ذلك.
وهكذا الأيمان الأخرى ما كان منها كذاباً للإصلاح ولا يترتب عليه مضرة أحد فلا حرج عليه في ذلك للإصلاح ؛ لظاهر الحديث الصحيح من حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط قالت : سَمِعَتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (لَيْسَ الْكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا) ، قالت : فلم أسمعه يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاثة : في الإصلاح بين الناس ، وفي الحرب ، وفي حديث الرجل امرأته والمرأة زوجها.
فالإصلاح يباح فيه الكذب الذي لا يضر الناس ، ولكنه ينفع الجماعة المصلح بينهم ولا يضر غيره" انتهى.
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (4/1964) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إعطاء الزكاة لصاحب العقار الذي لا يفي بالحاجة- سؤال وجواب | لو بدأ الإمام بقراءة الفاتحة والمأموم ما زال في الاستفتاح فهل يكمله؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف غير الطبيعي من السفر؟
- سؤال وجواب | هل رفض الفتاة الزواج بعد استخارة الرجل يعتبر نتيجة للاستخارة وعليه الانصراف عنها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد فيه قبر
- سؤال وجواب | هل كل ما أعاني منه من آلام مجرد أوهام أم أني بالفعل مصاب بمرض؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تنزل من قطرات بول عند الركوع والسجود
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة الطب أم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | دعوة العصاة باللين لا بالتعنيف
- سؤال وجواب | الأكل الحرام لا يحرم الكسب الحلال
- سؤال وجواب | طموحي ورغبتي بالحياة قلت بسبب ضعف الانتباه والتركيز
- سؤال وجواب | حكم لبس قوالب تبييض الأسنان للصائم في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حكم الاعتقاد أن وراء الشرع حقيقة ومعرفة وطريقا
- سؤال وجواب | ليس النظر إلى المحرم من جرائم الحدود
- سؤال وجواب | طفلتي تحرك رأسها بصورة مستمرة وكل التحاليل سليمة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا