سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف يزكي الأسهم التي يستفيد من ريعها وربما باعها إذا ارتفع سعرها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام الشرج المصحوبة بحكة وعلاقتها بالإمساك والقولون العصبي
- سؤال وجواب | ما أسباب الدوخة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: سلوه عن الروح.
- سؤال وجواب | لا يحكم على الأشياء بالنجاسة بمجرد الشك
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة الكتابي إذا قال عند الذبح باسم الأب والابن وروح القدس
- سؤال وجواب | معنى (الأعراب)
- سؤال وجواب | احمرار أعلى الفخذين فهل سببها فطريات؟
- سؤال وجواب | ما العلاج الأمثل لفطريات المناطق التناسلية؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا يخلصني من حالة الرهاب التي تصيبني وقت الذهاب للمدرسة
- سؤال وجواب | فقدت الشعور بمعية الله بسبب الترفع والكبر، فكيف أعود إلى الهداية؟
- سؤال وجواب | أسباب الأنيميا لدى الأطفال وعلاجها
- سؤال وجواب | كتابة الملك لمقادير الحسنات من الأمور الغيبية
- سؤال وجواب | التهاب شديد في البطن والصدر مع حكة شديدة
- سؤال وجواب | أحادث ابنة عمي وابنة خالتي على وسائل الاتصال، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | بنتاي غير قادرتين على التحدث بجمل طويلة، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

وضعت مبلغاً من المال في أسهم إحدى الشركات، وكانت النية عندي أني سأخذ توزيعات الأرباح بشكل نصف سنوي، وبنفس الوقت كانت النية إنه إذا ارتفع سعر السهم ارتفاعا كبيرا بحيث يحقق لي مكسبا عاليا سوف أقوم بالبيع، لكن إذا كان الارتفاع بالسعر عاديا لن أقوم بالبيع، وإن حقق مربحا قليلا أو متوسطا، فهل تجب الزكاة على المبلغ المستثمر أم لا؟.

الحمد لله.

أولا: الأسهم نوعان: الأول: الأسهم التي اشتراها صاحبها بنية الاتجار فيها، فتجب الزكاة في قيمتها السوقية عند حولان الحول، وذلك أنها عروض تجارة، فيزكيها مهما كان نوع الأسهم.

والمراد بقيمة الأسهم السوقية، القيمة التي يباع بها السهم في السوق.

فتزكى هذه القيمة، مع الربح إن وجد.

جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي بشأن زكاة الأسهم: " فإذا جاء حول زكاته وهي في ملكه، زكى قيمتها السوقية وإذا لم يكن لها سوق، زكى قيمتها بتقويم أهل الخبرة، فيخرج ربع العشر 5 2.5% من تلك القيمة ومن الربح، إذا كان للأسهم ربح" انتهى من "مجلة المجمع" (ع 4، ج 1 ص 705).

النوع الثاني: الأسهم التي يريد صاحبها الاحتفاظ بها، والاستفادة من عائدها، ففي زكاتها تفصيل بحسب نوع الأسهم، كما يلي: 1 - أسهم الشركات التجارية، والتجارية الصناعية: تجب الزكاة فيها على قيمة الأسهم مخصوما منها المعدات والآلات والأثاث والمباني.

3 - الشركات الزراعية تجب الزكاة فيما يقابل السهم من زروع أو ثمار، إذا كانت من الأصناف التي تجب فيها الزكاة، بشرط أن تبلغ حصة المساهم نصابا، وهو 300 صاع، وتجب الزكاة أيضاً فيما يقابل السهم من نقود في خزينة الشركة.

4- أسهم الشركات الخدمية كالفنادق وشركات النقل، تجب الزكاة في عائدها وربحها فقط.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "عندي مائة سهم في شركة ما فهل عليها زكاة؟ وما مقدار زكاة الأسهم؟ فأجاب: إذا كانت الدولة وفقها الله تأخذ الزكاة من هذه الشركات بدقة، فلا يلزمك أن تزكي؛ لأن ولي الأمر له أن يقبض الزكاة ويصرفها في مصارفها، كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يبعث عماله لقبض الزكاة، وتأتي إليه في المدينة ويقسمها.

وأما إذا كانت الدولة لا تأخذها، فعليك أن تحصي السهام التي لك: فإن كنت تعدها للتجارة، فقدر قيمتها عند وجوب الزكاة، وأخرج ربع عشر القيمة، لأن هذه زكاة العروض.

وإن لم تكن أعددتها للتجارة، بل لتبقى وتنمو: فلا زكاة عليك في الأمور العينية التي ليست من الأموال الزكوية، كما لو كان الإنسان مساهماً في آلات ومعدات، لا للتجارة، ولكن للاستغلال، فلا زكاة عليه في هذه المعدات، وإنما الزكاة في النقود التي تحصل منها" انتهى من "اللقاء الشهري (71/ 13).

وجاء في "المعايير الشرعية"، ص 885: " الاستثمارات في الأسهم، بغرض الاحتفاظ بها (النماء): إذا أمكن عن طريق الشركة معرفة ما يخص السهم من الموجودات الزكوية (النقود، وعروض التجارة، والديون المرجوة السداد): فإنه يزكى ذلك.

وإذا لم يمكن ذلك: فيزكى ما يخص السهم من الموجودات الزكوية، بحسب التحري (التقدير).

وإذا لم يكن لدى الشركة موجودات زكوية، فإنه يزكى ما يبقى من صافي الإيراد في نهاية الحول" انتهى.

ثانيا: إذا لم تشتر الأسهم بنية الاتجار في أصلها، على وجه الجزم، بل كان الأمر محتمِلا، فتبيع إذا ارتفع السعر، وتنوي إبقاءها إذا انخفض السعر، فإنه ينطبق عليك ما ذكرنا في الحالة الثانية، فتختلف الزكاة بحسب نوع الأسهم.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " رجل عنده أرض، واختلفت نيته فيها، لا يدري هل هو يبيعها أو يعمرها أو يؤجرها أو يسكنها، فهل يزكي إذا حال الحول؟ فأجاب: نقول: هذه الأرض ليس فيها زكاة أصلاً، ما دام ليس عنده عزم أكيد على أنها تجارة، فليس فيها زكاة لأنه متردد، ومع التردد لو واحداً في المائة فلا زكاة عليه " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (18/ 232).

والحاصل: أنك تزكي العائد، وتزكي حصتك من الموجودات الزكوية في الشركة (النقود والعروض والديون المرجوة السداد)، أو تزكي السهم التجاري أو الصناعي، بعد خصم ما لا يزكَّى كالمباني والمعدات.

وإن شق عليك معرفة ذلك، عملت بالتقريب والتحري، أو زكيت الأسهم بحسب قيمتها السوقية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحادث ابنة عمي وابنة خالتي على وسائل الاتصال، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | بنتاي غير قادرتين على التحدث بجمل طويلة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كل شيء استطعت تغييره في حياتي إلا العادة السرية!
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية لمدة شهرين!
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة عن سنين ماضية وحكم إخراج الزكاة في غير بلد المزكي
- سؤال وجواب | المقصود بلفظتي السورة والأبصار
- سؤال وجواب | إذا كان الصيام يسبب لها نزيف الحيض وفقر الدم والخمول فهل تفطر ؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة مشاكل في العين، فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | وساوس العقيدة أتعبتني. فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | الألم في مكان الخياطة بعد عملية الدوالي.
- سؤال وجواب | هل تؤدي العادة السرية إلى العقم؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وكثرة النسيان، ولدي حصاة في الحالب.
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية وأريد الزواج.كيف أعرف أن آثارها زالت؟
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان وانتقاد الأهل وقسوة القلب، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | أشتكي من تمدد وانكماش حلمة الثدي، مما تسبب في تشوه شكله، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل