سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا وضع البنك عشرة آلاف في رصيد بطاقة الائتمان فهل تلزمه زكاتها وهل يخصم الدين من الزكاة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في توقيت حلق العانة ونحوها
- سؤال وجواب | النوبات التشنجية عند الأطفال والآثار الجانبية لأدويتها.
- سؤال وجواب | فقدت أكثر من عمل نتيجة الحالة النفسية الصعبة!
- سؤال وجواب | الوقف على آخر الكلمة
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة وعدم توازن، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أضرار الخمر وكيفية الإقلاع عنها
- سؤال وجواب | تحلف على أولادها فيخالفونها، فهل عليها كفارة؟
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب الأذن وانسدادها، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | بيع الأرض المتبرّع بها لبناء مسجد والإسهام بثمنها في بناء مسجد آخر
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يفرز الرحم مواداً تقتل الحيوان المنوي؟
- سؤال وجواب | المواد المشتملة على الكحول ليست محرمة بإطلاق
- سؤال وجواب | تعرضت لحادث سطو في الليل مما أصابني بالرعب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معاناتي مع الاكتئاب مستمرة، ولم ينفعني دواء، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | حديث قدسي مكذوب يصف حال الجنين في رحم أمه
- سؤال وجواب | طفلي عمره أربع سنوات، ويتصرف تصرفات غريبة.
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

لدي بطاقة إئتمانية ماستر كارد، وضع البنك فيها رصيد بمبلغ ١٠٠٠٠ ريال، واستخدمها كمشتريات، وأسدد قبل نهاية الشهر، فعند مرور حول كامل هل علي زكاة؟ وإذا كانت الزكاة على المبلغ المستخدم فقط مثلا ٥٠٠٠ ريال، فهل أضيفها أو أنقصها من مجموع المبالغ التي عندي وأحسب زكاتي؟.

الحمد لله.

ثانيا: إذا وضع البنك في رصيدك عشرة آلاف، بحيث يمكنك سحبها، أو الشراء بها، فهي من جملة مالك، ويلزمك زكاتها إذا حال عليها الحول، حتى لو كانت البطاقة ربوية، وذلك أن من اقترض مالا- ولو بالربا- دخل في ملكه، ولزمه زكاته، مع التوبة إلى الله من الربا.

وإذا كان لا يمكنك سحبها، وإنما المقصود من وضعها في رصيدك أنه يتاح لك اقتراض ما تريد منها لأجل الشراء، فأنت لا تملك في الحقيقة عشرة آلاف، وإنما تملك حق الاقتراض في وقته، فلا زكاة على هذه العشرة؛ لأن شرط الزكاة: الملك التام للمال.

ثالثا: إذا اقترضت عشرة أو خمسة، وظلت معك حتى حال عليها الحول، فإنها تزكي مع بقية مالك كما تقدم.

وإذا اشتريت بالعشرة أو الخمسة أشياء لغير التجارة، فلا زكاة عليها، ولا يخصم مقابل العشرة – التي هي دين عليك - من مالك الآخر، ولا تسقط زكاتها.

فلو كان عندك مائة ألف، واقترضت عشرة آلاف وظلت معك إلى نهاية الحول، فإنك تزكي مائة وعشرة.

وإذا اقترضتها فاشتريت بها أشياء لغير التجارة، فإنك تزكي المائة، ولا تخصم منها الدين؛ لأن الدين لا يخصم من الزكاة على الراجح.

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة"( 9/189): " الصحيح من أقوال العلماء أن الدين لا يمنع من الزكاة ، فقد كان عليه الصلاة والسلام يرسل عماله لقبض الزكاة ، ولم يقل لهم انظروا هل أهلها مدينون أم لا " انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أحكام التجويد
- سؤال وجواب | وُكِّل إليّ تنظيم الحفل، وفيه تقدم الخمر، ولا أتعامل معها مباشرة، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | استخرت في إكمال الدراسة في تخصصي فتوقفت عن إكمالها!
- سؤال وجواب | الأربعة الذين أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأخذ القرآن منهم
- سؤال وجواب | الزيادة في العادة تعد حيضا ما لم تتجاوز خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة وأجد صعوبة في التأقلم على رتم حياة معينة!
- سؤال وجواب | أحكام التلاوة في الشعر ولسان العرب
- سؤال وجواب | هل للفتاة أن ترفض الخاطب لمستواه التعليمي أو لوظيفته؟
- سؤال وجواب | حفظ الخمر في البيت لمن يشربها معصية تستوجب التوبة
- سؤال وجواب | أصبحت كثيرة التحدث مع نفسي والتخيل. هل لدي انفصام؟
- سؤال وجواب | شعور غريب وخوف من التغيير، فكيف أتخلص من هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | علة إطلاق "كرم الله وجهه" على علي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | تجويد القرآن واجب على المستطيع في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | كيف أربي أبنائي على الأدب والهدوء والاحترام؟
- سؤال وجواب | اكتئاب وتغير في المزاج ورهبة من الدراسة. كيف أعود لطبيعتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل