سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تجوز صلاة التراويح مرتين في الليلة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أثر الجرعة الزائدة من فيتامين B12 على فقر الدم؟
- سؤال وجواب | زوجتي ترفض أن آخذ أولادي لزيارة أمي فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق عام وأعراض جسدية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الشعر والغناء في منظار الشرع
- سؤال وجواب | يُصرف المال حسب تعيين الواهب
- سؤال وجواب | أحكام من وقع في الكفر وطلق زوجته مرارا
- سؤال وجواب | حكم من تقدم إلى عمل، ولم يتوفر فيه المطلوب، ونجح في الاختبار الشفهي
- سؤال وجواب | نزول الدم من المرأة الآيسة قبل طوافها
- سؤال وجواب | الصداع علامة على وجود مرض وليس هو المرض
- سؤال وجواب | ركبتي تؤلمني عند قيادة السيارة وتطقطق أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تسافر للحج دون محرم مع الرفقة الآمنة؟
- سؤال وجواب | لا صيغة محددة لإهداء ثواب القراءة للميت
- سؤال وجواب | نتف الشارب خلاف السنة
- سؤال وجواب | أفقد الشهية للطعام في التجمعات والمناسبات والزيارات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الإصابة الدائمة بنزلات البرد مع انسداد الأنف
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز أداء صلاة التراويح مرتين في الليلة ؟ لأن هناك حديثاً يقول : أَخْبَرَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، عَنْ مُلاَزِمِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَدْرٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، قَالَ زَارَنَا أَبِي طَلْقُ بْنُ عَلِيٍّ فِي يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ فَأَمْسَى بِنَا وَقَامَ بِنَا تِلْكَ اللَّيْلَةَ وَأَوْتَرَ بِنَا ثُمَّ انْحَدَرَ إِلَى مَسْجِدٍ فَصَلَّى بِأَصْحَابِهِ حَتَّى بَقِيَ الْوِتْرُ ثُمَّ قَدَّمَ رَجُلاً فَقَالَ لَهُ أَوْتِرْ بِهِمْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏ ( لاَ وِتْرَانِ فِي لَيْلَةٍ ‏) رواه النسائي في سننه (1679) ، وما حكم هذا الحديث ؟.

الحمد لله.

أولا : صلاة التراويح هي قيام الليل في رمضان ، وليس في قيام الليل في رمضان ولا غيره حد محدود من الصلاة لا يتعداه المسلم ، فله أن يصلي بالليل في رمضان وفي غيره ما شاء من الصلاة.

ولو قسم أهل المسجد صلاة الليل في رمضان جزئين : جزء بعد العشاء ، وجزء آخر الليل ليدركوا فضيلة وقت السحر ويجتهدوا في العبادة ، وخاصة في العشر الأواخر ، ويجعلوا الوتر آخر الصلاة : فلا حرج عليهم في ذلك.

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " لا بأس أن يزيد في عدد الركعات في العشر الأواخر عن عددها في العشرين الأول ويقسمها إلى قسمين : قسما يصليه في أول الليل ويخففه على أنه تراويح كما في العشرين الأول ، وقسما يصليه في آخر الليل ويطيله على أنه تهجد ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها ".

انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية " (6/82).

ثانيا : من صلى التراويح في مسجد ، ثم وجد مسجدا آخر لا يزال يصلي ، فذهب فصلى مع الناس : فلا حرج عليه أيضا ، لكن لا يصلي الوتر مرتين ، فإذا أوتر مع الأول لم يوتر مع الثاني ؛ لأنه لا وتران في ليلة.

ومثل هذا : لو كان إماما يصلي بالناس في مسجدين ، أو يصلي بجماعتين : في أول الليل ، وفي آخره ، أو كان يصلي مأموما مع إحداهما ، ويصلي إماما بالأخرى ؛ كل ذلك جائز لا حرج فيه إن شاء الله.

روى أبو داود (1439) - واللفظ له - ، والترمذي (470) ، والنسائي (1679) ، وأحمد (

16296)

عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، قَالَ : زَارَنَا طَلْقُ بْنُ عَلِيٍّ فِي يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ ، وَأَمْسَى عِنْدَنَا ، وَأَفْطَرَ ، ثُمَّ قَامَ بِنَا اللَّيْلَةَ ، وَأَوْتَرَ بِنَا ، ثُمَّ انْحَدَرَ إِلَى مَسْجِدِهِ ، فَصَلَّى بِأَصْحَابِهِ ، حَتَّى إِذَا بَقِيَ الْوِتْرُ قَدَّمَ رَجُلًا ، فَقَالَ : أَوْتِرْ بِأَصْحَابِكَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَا وِتْرَانِ فِي لَيْلَةٍ ) ، وهذا الحديث حسنه ابن الملقن في " البدر المنير " (4/317) ، وكذا الحافظ في الفتح (2/481) ، وحسنه محققو المسند ، وصححه الألباني في " صحيح سنن أبي داود ".

قال السندي رحمه الله : " ( فصلى بِأَصْحَابِهِ ) الظَّاهِر أَنه صلى بهم الْفَرْض وَالنَّفْل جَمِيعًا ، فَيكون اقْتِدَاء الْقَوْم بِهِ فِي الْفَرْض ، من اقْتِدَاء المفترض بالمتنفل " انتهى من " حاشية السندي على سنن النسائي " (3/ 230).

وقد قال الإمام أحمد في الرجل يصلي شهر رمضان ، يقوم فيوتر بهم وهو يريد يصلي بقوم آخرين ؟ قال رحمه الله : " يشتغل بينهما بشيء ، بأكل أو شرب أو يجلس " رواه المروزي.

قال ابن القيم رحمه الله : " وذلك لأنه يكره أن يوصل بوتره صلاة ، فيشتغل بينهم بشيء ، ليكون فصلا بين وتره وبين الصلاة الثانية ، وهذا إذا كان يصلي بهم في موضعه ، أما في موضع آخر فذهابه فصل ، ولا يعيد الوتر ثانية ( لا وتران في ليلة ) انتهى من " بدائع الفوائد " (4/111).

وأكثر الفقهاء على أن مثل ذلك : جائز مطلقًا ، ولا يكره بحال.

وينظر : " فتح الباري " لابن رجب (6/258-259).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا أوترت في مسجدك ثم ذهبت إلى مسجد آخر ووجدت الناس يصلون ادخل معهم وصلِّ ، فإن أوتروا فقم بعد الوتر وصلِّ ركعة أكمل ليكون شفعاً ؛ لأنك قد أوترت من قبل " انتهى من " جلسات رمضانية ".

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإصابة الدائمة بنزلات البرد مع انسداد الأنف
- سؤال وجواب | مَن أوهمت أمّها بحاجتها للمال للدراسة وأنفقته على متطلباتها الخاصة
- سؤال وجواب | دوالي الساق والتردد الحراري، ما مدى صحة هذه المعلومات؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس في العقيدة وشكوك كثيرة جعلت إيماني متزعزعاً
- سؤال وجواب | أعاني من فوبيا بلع الطعام. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ضمن الله انتصار أهل الإيمان على الكفار في كل معاركهم؟
- سؤال وجواب | موقف الفتاة من خطيبها الذي يرفض عملها ويشك في كل شيء
- سؤال وجواب | هل يصح إخراج النقود بدلا من الإطعام في فدية الصيام؟
- سؤال وجواب | حكم المكافأة الدراسية إذا غاب الطالب عن الحضور
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة تسبب لي الضيق الشديد والقلق، أفيدوني
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي رغم تناول الدوفانوسولم يحدث الحمل أفيدوني
- سؤال وجواب | من مات حرقاً أو غرقاً أو بأي سبب كان ، فقد مات لأَجَلِه
- سؤال وجواب | تحية المسجد والإمام يخطب. أقوال الفقهاء
- سؤال وجواب | طبيب يعمل عملية جراحية فهل يؤجل إفطاره ؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالتعاون في الاختبار التطبيقي بعلم المسؤولين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل