سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الاقتصار على سورة الإخلاص في صلاة التهجد يكررها بأعداد معينة في كل ركعة .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعمل في منصب قيادي, لكني أعاني من المخاوف!- سؤال وجواب | الأكل أثناء الأذان هل يؤثر على الصيام
- سؤال وجواب | أيام الإخصاب لدى المرأة، وأثر الجماع اليومي في الحمل.
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وتنقطع لفترات طويلة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للتخلص من جفاف العين؟
- سؤال وجواب | ما تأثير ملينات الإمساك على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل لي أن أدعو بأن تكون فلانة من نصيبي؟
- سؤال وجواب | طافت وهي محدثة حدثاً أصغر ، فهل عليها شيء ؟
- سؤال وجواب | الحيض المتقطع ودم الفساد
- سؤال وجواب | كثرة تبول وألم في الخصية والبطن، علامَ تدل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم من أعطى الكفارة لمتسول ثم شك في استحقاقه لها
- سؤال وجواب | حكم الصوم عمن مات ولم يصم عن كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | من أكل أو شرب سهوا أو عمدا في قضاء الصيام
- سؤال وجواب | متى يجب غسل الملابس خلال فترة الحيض
- سؤال وجواب | ما هي فرص الإنجاب عند المرأة والعمر المناسب لذلك؟
هل هناك طريقة محددة لصلاة التهجد ؟ فقد قيل لي : إنها تكون أحد عشر أو اثنا عشر ركعة حيث تُقرأ سورة الإخلاص اثنا عشر مرة في الركعة الأولى ، ثم تنقص عدد قراءتها في كل ركعة مرة حتى تصل إلى مرة واحدة في الركعة الأخيرة ، فهل على هذا دليل؟.
الحمد لله.
ليس هناك طريقة محددة لصلاة التهجد أو صلاة الليل من حيث ما يقرأ به المصلي بعد الفاتحة في كل ركعة ، فيصلي المسلم ركعتين ركعتين يقرأ فيهما ما تيسر له من القرآن الكريم ، ثم يصلي الوتر بعد ذلك.
فصلاة التهجد بإحدى عشرة ركعة ، أو اثنتي عشرة ركعة حيث تُقرأ سورة الإخلاص اثنتي عشرة مرة في الركعة الأولى، ثم تنقص عدد قراءتها في كل ركعة مرة ، حتى تصل إلى مرة واحدة في الركعة الأخيرة - على حسب سؤال السائل ، أو نحو ذلك - : بدعة محدثة ، وخلاف السنة.
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " صلاة الليل مثنى مثنى ، فإذا خشي الفجر أوتر بواحدة ، وقد كان أغلب صلاة النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ركعة في قيام الليل ، ومن زاد أو نقص فلا بأس ".
انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/ 181).
وقالوا أيضا : " صلاة الليل ليس لها سور مخصصة من القرآن يقرأ بها، وإنما يقرأ بما تيسر له من القرآن " انتهى من "فتاوى اللجنة" (6/ 103).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " قيام الليل سنة مؤكدة ، سواء في أوله ، أو في وسطه ، أو في آخره ، لكن آخره أفضل ، الثلث الأخير أفضل ، إلا إذا كان يشق عليه ذلك ، فإنه يوتر في أول الليل ، يوتر بواحدة ، بثلاث، بخمس ، بسبع ، بأكثر، يسلم من كل ثنتين ، يصلي ثنتين ثنتين ، ويجتهد في ترتيل القراءة ، ويوتر بواحدة ، وليس هناك شيء محدود ، يقرأ ما تيسر؛ من أول القرآن، من وسط القرآن، من آخره ، أو ينظم ختمة ، يبدأ من أول القرآن إلى أن يختم ثم يعود، كله طيب ، ليس في هذا حد محدود ".
انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (10/ 25).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي فرص الإنجاب عند المرأة والعمر المناسب لذلك؟- سؤال وجواب | زنا بامرأة متزوجة فكيف يصلح ما فعل
- سؤال وجواب | أشكو من تأخر الدورة واضطرابها، فهل أتناول الدوفاستون؟
- سؤال وجواب | حكم الجماع مع وجود قطرات دم في نهاية وقت الحيض
- سؤال وجواب | هل ينفسخ نكاح الزوجة إذا زنت؟
- سؤال وجواب | رغم حبي الكبير لوالديّ إلا أنني لا أستطيع الحديث معهما بعفوية!
- سؤال وجواب | التصرف السليم تجاه حفظ الأعراض
- سؤال وجواب | حكم ترك صيام النوافل أحيانا مراعاة لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الدليل على حياة الدجال
- سؤال وجواب | أضواء على خروج المهدي ونزول عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | أتباع الدجال وأتباع عيسى حين ينزل آخر الزمان
- سؤال وجواب | الكيفية الصحيحة للتيمم
- سؤال وجواب | مسائل في صلاة الجماعة وتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من تكرر منه الزنا وشرب الخمر بعد إقامة الحد عليه
- سؤال وجواب | أكثر مدة الحيض والنفاس، وأقل مدة الطهر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا