سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | كان يترك قراءة الفاتحة خلف الإمام فهل يعيد تلك الصلوات؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | باشر زوجته وهو صائم بلا إيلاج فأنزل فما حكمه- سؤال وجواب | كيفية حساب الأيام الخمسة عشر في الحيض
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في النقطة من الدم تخرج من المرأة
- سؤال وجواب | حكم الدم اليسير الخارج في زمن الإمكان
- سؤال وجواب | حَدِيثِ : ( بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي، فَعُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ). رواية ودراية.
- سؤال وجواب | صلاة من يفيق أحياناً ويغيب عقله أحياناً
- سؤال وجواب | حكم الخلع إذا لم ترد الزوجة كامل المهر
- سؤال وجواب | التداوي أفضل مادام يترتب عليه حصول الألفة بين الزوجين
- سؤال وجواب | كيف يشعر الإنسان بلذة العبادة
- سؤال وجواب | هل يوجد مضار لإبرة التفجير (الشيراغون)؟
- سؤال وجواب | علامة الطهر من الحيض، وحكم الدم القليل بعد الغسل
- سؤال وجواب | أنا امرأة لم تأتني الدورة أبداً إلا عن طريق العلاج
- سؤال وجواب | بم يتحقق الزنا الموجب للحد وشروط التوبة منه
- سؤال وجواب | شبهة حول حكم الرجم والرد عليها
منذ ثلاثة أشهر وأنا أصلي خلف الإمام دون أن اقرأ الفاتحة ، معتمداً في ذلك على أدلة المذهب الحنفي ، ثم اتضح لي ضعف أدلتهم ، فهل يجب عليّ قضاء كل تلك الصلوات ؟ وإذا كان الأمر كذلك فهل يمكنني قضاءها جميعاً في شهر يونيو ؟ لأنني سأكون متفرغاً في هذا الشهر وسيكون عندي الكثير من الوقت ؟.
الحمد لله.
أولاً : قراءة المأموم للفاتحة خلف الإمام ، من المسائل التي وقع فيها الخلاف بين أهل العلم رحمهم الله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَأُصُولُ الْأَقْوَالِ ثَلَاثَةٌ : طَرَفَانِ وَوَسَطٌ.
فَأَحَدُ الطَّرَفَيْنِ أَنَّهُ لَا يَقْرَأُ خَلْفَ الْإِمَامِ بِحَالِ.
وَالثَّانِي : أَنَّهُ يَقْرَأُ خَلْفَ الْإِمَامِ بِكُلِّ حَالٍ.
وَالثَّالِثُ : وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ السَّلَفِ : أَنَّهُ إذَا سَمِعَ قِرَاءَةَ الْإِمَامِ أَنْصَتَ وَلَمْ يَقْرَأْ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (23/265).
ثانياً : من ترك قراءة الفاتحة ؛ اجتهاداً وأخذاً برأي من قال بعدم الوجوب ، أو تركها جاهلاً بوجوبها ، فلا شيء عليه ، وصلاته صحيحة.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " أما إن ترك قرأتها – أي : الفاتحة - لأنه اجتهد ورأى أنها في المنفرد وفي الإمام , أو جهلاً منه بالحكم الشرعي ، فإن صلاته تكون صحيحة ؛ لأنه لم يتعمد فعل ما حرم الله ، ولا ترك ما أوجب الله ، بل تركها إما اجتهاداً ، وإما جهلاً بالحكم الشرعي ، فهذا صلاته صحيحة ، أما من يعلم الحكم الشرعي ويعتقد أنها تجب عليه ثم تركها عمداً فهذا تبطل صلاته ؛ لأنه خالف اعتقاده وخالف ما يعلم أنه حق " انتهى من " فتاوى نور على الدرب – لابن باز " (12/344).
وعليه ، فلا يلزمك قضاء ما فات من الصلوات لأنها كانت صحيحة.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شبهة حول حكم الرجم والرد عليها- سؤال وجواب | أريد الزواج بثانية وزوجتي الأولى ترفض وتريد الطلاق. ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | اجتهد في تحقيق التوبة من الفاحشة واستر على نفسك
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم الزانية
- سؤال وجواب | حكم مداواة الأطفال بجرحهم ومص الدم
- سؤال وجواب | أريد أن اتزوج وخائف، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | الصيام والفطر يكون حسب رؤية البلد الذي هوفيه
- سؤال وجواب | الراجح من أقوال العلماء فيمن مات وعليه صوم
- سؤال وجواب | هل من أعراض السمنة ضيق التنفس واستمرار السعال ووخز الصدر؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الاجتماع لختم القرآن لدى افتتاح شركة ما
- سؤال وجواب | والدتي ظهرها يؤلمها، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | مضى على طلاقه لزوجته خمسة أشهر فهل يمكنه إرجاعها
- سؤال وجواب | توبة من عانق وقبل امرأة متزوجة
- سؤال وجواب | كيف يستحل الزاني من زوج من زنا بها
- سؤال وجواب | لا تأثم المكرهة على الزنا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا