سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف أن يعطي قريبه مالا فرفض أخذه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العطور المحتوية على كحول والعمل في مصنع يستخدم الويسكي في منتجاته ودخول الحمام بما فيه قرآن
- سؤال وجواب | رجلي تؤلمني بعد السقوط عليها، فهل الوضع طبيعي؟
- سؤال وجواب | الحكمة من الصلاة جهة الكعبة والطواف وتقبيل الحجر الأسود
- سؤال وجواب | الإنفاق على أحد الأولاد للدراسة هل ينافي العدل
- سؤال وجواب | التوفيق بين حديث: ماتت فلانةٌ واستراحتْ، وحديث: مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ
- سؤال وجواب | ماذا يحل للمظاهر من امرأته قبل أن يكفر؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وعلاجها، وأسباب الطنين المستمر في الأذن
- سؤال وجواب | طموحي أن أكمل دراسة الطب، لكن أمي تفرق بيني وبين إخوتي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | دورتي تأتيني كل شهرين أو 3 شهور مرة. كيف أجعلها منتظمة؟
- سؤال وجواب | حائرة بين الزواج والتعليم!
- سؤال وجواب | أمي بعمر الـ70 وتحتاج إلى عملية لزرع شرائح ومسامير. ما مدى مناسبة ذلك لها؟
- سؤال وجواب | الحلف بتحريم الزوجة حكمه على نية الحالف
- سؤال وجواب | دعاء المسلم بأن يكون أغنى رجل هل يعد من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | هل من الأعراض الجانبية للسيبراليكس اضطراب الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجر على مسمى الوظيفة دون الحضور الفعلي والقيام بالعمل
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السؤال: ما الحكم لو قلت لابن أخي لو قمت بهذ العمل والله لأعطينك خمسين جنيها، فقام بالعمل ولما أردت أن أعطيه المبلغ الذي حلفت عليه رفض أن يأخذه، أو أخذه بيده ورده إلي مرة أخرى، فهل أكون بررت بالقسم في هذه الحالة؟ أم علي كفارة يمين؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن اليمين التي حلفتها تعتبر يمين حنث، أي منعقدة على الحنث ما لم تعط ابن أخيك المبلغ المذكور إذا قام بالعمل، وباعطائك المبلغ له فقد بررت يمينك، لأنك حلفت على إعطائه المبلغ وحصل فعلا سواء أخذه أو لم يأخذه، ولذلك فلا كفارة عليك، لأنك لم تحلف على إلزامه بالأخذ، الله م إلا أن يكون قصدك تملكه للمبلغ وانتفاعه به فإنك حينئذ تبقى على الحنث برفضه أخذه، ولكن الكفارة لا تلزمك إلا حينما يتعذر البر في اليمين، ولك أن تعجلها قبل ذلك، كما في الفتوى رقم:

17515.


وسبق أن بينا وجوب الكفارة على من حنث في يمين منعقدة، وقد فصلنا ذلك في الفتوى رقم:

34211.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في البضائع الممنوعة من قبل الدولة، وحكم شراء ما صادرته الدولة منها
- سؤال وجواب | ما وجه الجمع بين قوله تعالى : ( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ ) ، وقوله عليه الصلاة السلام : ( وإن هم بسيئة فلم يعملها )
- سؤال وجواب | الشرف ليس من لوازم التكبر
- سؤال وجواب | أثر السمنة في آلام الظهر
- سؤال وجواب | مسائل في الوعد واليمين والشك في الحنث
- سؤال وجواب | هل يسمح بالصيام للمرضى الذين يتناولون علاج (كومادين)؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة الالتهاب الرئوي؟
- سؤال وجواب | لا أحب أبي لأنه عصبي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العمل في برنامج يتضمن حراما أو إعانة على محرم
- سؤال وجواب | الترويج للخمر من المعاصي العظيمة
- سؤال وجواب | من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
- سؤال وجواب | حكم النذر المعين إذا فات لعذر
- سؤال وجواب | زوجة أخي جعلتني أضمر الشر للأقرباء
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من وضع دواء Elocon على الوجه أكثر من 5 أيام؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الله لا يحرمني منك لا دنيا ولا آخرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل