سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يؤم المتيمم المتوضئين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبت بكدمة في عضلة الساق بسبب حادث اصطدام، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | خجولة وكسولة وضعيفة الشخصية، كيف أتخلص من كل ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يلزم المصلي أن ينوي بسلامه الخروج من الصلاة ؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الحائض تطهر قبل الغروب أو قبل الفجر
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الركب عند الاستيقاظ تخف مع المشي
- سؤال وجواب | اسمرار جسدي وشعري الزائد نفَّرت زوجي مني؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل كثرة استخدام قطرات العين تؤثر فيها؟
- سؤال وجواب | قطرة الدم الواحدة لا تعد حيضا
- سؤال وجواب | أحس بجسم غريب داخل العين، وجفاف شديد بعد النوم، بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | بذلت مجهود وشعرت بألم بعد عملية الرباط الصليبي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ظهر دمل في الجفن الأيسر العلوي وقد أجريت عملية ليزك من قبل
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله أثناء الامتحانات والتفريط قبل ذلك!
- سؤال وجواب | المحافظة على الطهارة أولى من المحافظة على الوقت
- سؤال وجواب | ألم المفاصل وطقطقتها وكيفية علاجها؟
- سؤال وجواب | أحكام نزول الدم من المرأة على شكل نقاط
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

هل يؤم المتيمم المتوضئين ؟..

الحمد لله.

قال ابن حزم : وجائزٌ أن يؤمَّ المتيممُ المتوضئينَ ، والمتوضئُ المتيممينَ ، والماسحُ الغاسِلينَ ، والغاسلُ الماسحينَ ؛ لأن كلَّ واحدٍ ممن ذكرنا قد أدَّى فرضَه ، وليس أحدُهما بأطهرَ من الآخر ، ولا أحدُهما أتمَّ صلاةً من الآخر ، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرت الصلاة أن يؤمَّهم أقرؤهم ، ولم يخص عليه السلام غير ذلك ، ولو كان ههنا واجبٌ غير ما ذكره عليه السلام لبيَّنه ولا أهمله ، حاشا لله من ذلك ، وهو قول أبي حنيفة وأبي يوسف وزفر وسفيان والشافعي وداود وأحمد وإسحاق وأبي ثور ، وروي ذلك عن ابن عباس وعمار بن ياسر وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم ، وهو قول سعيد ابن المسيب والحسن وعطاء والزهري وحماد بن أبي سليمان.

وروي المنع في ذلك عن علي بن أبي طالب ، قال : لا يؤمُّ المتيممُ المتوضئين ، ولا المقيَّدُ المطلَقين ، وقال ربيعة : لا يؤم المتيمم من جنابة إلا من هو مثله ، وبه يقول يحيى بن سعيد الأنصاري.

وقال محمد بن الحسن والحسن بن حي : لا يؤمهم.

وكره مالك وعبيد الله بن الحسن أن يؤمهم ، فإن فعل أجزأه.

وقال الأوزاعي : لا يؤمهم إلا إن كان أميراً.

قال علي - أي : ابن حزم - : النهي عن ذلك أو كراهته لا دليل عليه من قرآن ولا من سنَّة ولا من إجماع ولا من قياس ، وكذلك تقسيم من قسم ، وبالله تعالى التوفيق ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدى جواز الدعاء بالرحمة للمتبرجات النامصات والصدقة عنهن
- سؤال وجواب | هل يأخذ الحرير الصناعي حكم الحرير الطبيعي بالنسبة للرجل
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات تميل إلى اللون الأخضر، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في العينين والجبهة بسبب إدمان الحاسوب، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الصلاة قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | حكم إطعام المساكين في أوقات متفرقة في الكفارة
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء في رمضان وهل تلزم منه الكفارة
- سؤال وجواب | ما يلزم من وجد مشقة في صيام كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | دورتها سبعة أيام يتخللها نقاء في اليوم الرابع والخامس
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة لم يستطع الأطباء تشخيصها، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم من مورس عليه الزنا وهو فاقد للوعي
- سؤال وجواب | يقول في ركوعه (سبحان ربي الأعظم)، فهل صلاته صحيحة؟
- سؤال وجواب | الأسباب المعينة على التخلص من غواية الشيطان
- سؤال وجواب | هل يجوز للطالب شراء عظام مجهولة المصدر بهدف المذاكرة عليها؟
- سؤال وجواب | الحواري. معناه. وسبب التسمية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل