سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يجمع ويقصر مَن سافر وأقام يوماً واحداً ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | توضيح حول الضرورة المبيحة للاستمناء- سؤال وجواب | الهبات الممنوحة بشروط لا تحل إلا بتوفر شروطها أو سماح الجهة المانحة
- سؤال وجواب | بعض الكتب النافعة التي تعنى بالحديث وتخريجه وفقهه
- سؤال وجواب | حكم غياب الزوج عن البيت دون عذر مع شدة خوف الزوجة من البقاء والبيات وحدها
- سؤال وجواب | نقضت الاتفاق ورفضت استقبال ابنه من زوجته السابقة
- سؤال وجواب | التحسن التدريجي دائماً أفضل في أدوية الوساوس
- سؤال وجواب | حديث "أتاكم أهل اليمن." صحيح
- سؤال وجواب | هل يؤدي خمول الغدة الدرقية وعقار الثيروكسين إلى تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الخوف من متلازمة السيروتينين؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَنْ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ وَإِذَا أَمْسَى: اللَّهُمَّ أَنْتَ خَلَقْتَنِي.
- سؤال وجواب | عدم القدرة على الشهيق بعمق وعلاقته بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: "إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأكل الشاة القاصية .؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لتنشيط الذهن وتقوية التفكير
- سؤال وجواب | ما أسباب اضطراب الدورة؟ وأثر ذلك على إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | انتفاع المسلِم في بلاد الغرب بالمساعدة التي تُعطَى لمن يرحّل إلى بلده الأصلي
ذهبت مع والدي إلى سفر وأقمنا يوماً واحداً ثم رجعنا ، هل في هذا اليوم نجمع ونقصر أم نقصر من دون الجمع ؟.
.
الحمد لله.
أولاً : اختلف أهل العلم – رحمهم الله – في المدة التي إن أقام فيها قصر صلاته وإن زاد عليها أتم على أقوال كثيرة ، والمذاهب الأربعة على أنه إذا كانت إقامة المسافر لا تزيد على ثلاثة أيام فله أن يترخص برخص السفر.
قال ابن رشد : وأما اختلافهم في الزمان الذي يجوز للمسافر إذا قام فيه في بلد أن يقصر : فاختلاف كثير ، حكى فيه أبو عمر – أي : ابن عبد البر - نحواً من أحد عشر قولاً ، إلا أن الأشهر منها هو ما عليه فقهاء الأمصار ولهم في ذلك ثلاثة أقوال : أحدها : مذهب مالك والشافعي أنه إذا أزمع المسافر على إقامة أربعة أيام أتم .
والثاني : مذهب أبي حنيفة وسفيان الثوري أنه إذا أزمع على إقامة خمسة عشر يوماً أتم .
والثالث : مذهب أحمد وداود أنه إذا أزمع على أكثر من أربعة أيام أتم .
وسبب الخلاف : أنه أمر مسكوت عنه في الشرع والقياس على التحديد ضعيف عند الجميع ، ولذلك رام هؤلاء كلهم أن يستدلوا لمذهبهم من الأحوال التي نقلت عنه عليه الصلاة والسلام أنه أقام فيها مقصراً ، أو أنه جعل لها حكم المسافر.
" بداية المجتهد " ( 1 / 122 ، 123 ).
وعلى هذا ، فالصورة المسئول عنها وهي إقامة المسافر يوماً واحداً لم يقع فيها خلاف بين الأئمة أنه يقصر الصلاة.
ثانياً : أما الجمع : فإن كان سائراً على الطريق : فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له.
وإن كان نازلاً (كمن وصل إلى البلد الذي سافر إليه ، أو نزل بالطريق عدة ساعات ليستريح ) : فالأفضل أن لا يجمع ، وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : وقوله : " في سفر قصر " ظاهر كلامه أنه يجوز الجمع للمسافر سواء كان نازلاً أم سائراً ، وهذه المسألة فيها خلاف بين العلماء.
فمنهم من يقول : إنه لا يجوز الجمع للمسافر إلا إذا كان سائراً لا إذا كان نازلاً.
واستدل بحديث ابن عمر : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين المغرب والعشاء إذا جَدَّ به السير " يعني : إذا كان سائراً.
وبأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجمع بين الصلاتين في منى في حجة الوداع ؛ لأنه كان نازلاً ، وإلا فلا شك أنه في سفر؛ لأنه يقصر الصلاة.
والقول الثاني : أنه يجوز الجمع للمسافر ، سواء كان نازلاً أم سائراً.
واستدلوا لذلك بما يلي : 1.
أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في غزوة تبوك وهو نازل.
2.
ظاهر حديث أبي جحيفة الثابت في الصحيحين : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان نازلاً في الأبطح في حجة الوداع ، وأنه خرج ذات يوم وعليه حلة حمراء فأمَّ الناس فصلّى الظهر ركعتين والعصر ركعتين " قالوا : فظاهر هذا أنهما كانتا مجموعتين.
3.
عموم حديث ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم : " جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ".
4.
أنه إذا جاز الجمع للمطر ونحوه : فجوازه للسفر من باب أولى.
5.
أن المسافر يشق عليه أن يفرد كل صلاة في وقتها ، إما للعناء ، أو قلة الماء ، أو غير ذلك.
والصحيح : أن الجمع للمسافر جائز ، لكنه في حق السائر مستحب ، وفي حق النازل جائز غير مستحب ، إن جمع فلا بأس ، وإن ترك فهو أفضل.
" الشرح الممتع " ( 4 / 387 – 390 ).
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما أسباب اضطراب الدورة؟ وأثر ذلك على إمكانية الحمل؟- سؤال وجواب | انتفاع المسلِم في بلاد الغرب بالمساعدة التي تُعطَى لمن يرحّل إلى بلده الأصلي
- سؤال وجواب | والدي تعرض لظلم من أعمامي فهل أنا آثمة لو ابتعدت عنهم؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار القهرية الدينية، كيف أتخلص منها
- سؤال وجواب | عقار التفرانيل وعلاقته بالنوم والكسل
- سؤال وجواب | حكم التأجير للاسرائيلين
- سؤال وجواب | أعاني من الشك حتى أصل إلى اليقين.
- سؤال وجواب | ما هي الوسيلة الصحيحة للاقتداء بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟
- سؤال وجواب | أجهضت مرتين، والآن أريد الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ثواب الصابرة على إهمال زوجها
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | أشك أن خاطبي يتعامل بالربا، فما هو التصرف الصحيح؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل في الجنة الحور العين أو نساء الدنيا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف حركة الحيوانات المنوية. هل التبغ هو السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الأنف المزمنة أرجو الإفادة.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا