سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الذين يصلّون على الكراسي في المساجد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي صعوبة في التنفس مع صفير وأزيز، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الفائدة من نقل دم خالٍ من فيروس الكبد (B) إلى شخص مصاب بالمرض
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة في الأطراف مع دوخة وضغط في الأذن اليسرى.
- سؤال وجواب | الذهاب إلى الطبيب النفساني لا يتنافى مع الدين
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن العادة السرية مازالت آلام الظهر والركبتين مستمرة!
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المشترك بين الزوجين
- سؤال وجواب | كم الفترة التي ستأخذها المعدة لكي ترجع إلى محلها؟
- سؤال وجواب | صلاة من تناول علاجا يسبب إدرارا البول
- سؤال وجواب | لبس الجورب ووصل الماء إلى قدمه فهل له المسح عليه
- سؤال وجواب | فائدة دواء السوركويل في علاج الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | هل يمكن تغيير وقت الدورة الشهرية حتى لا تتعارض مع وقت العمرة؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة المال إذا نقص أثناء الحول أو تعمد إنقاصه
- سؤال وجواب | فهلا تركتموه
- سؤال وجواب | هل من علاج فعال يقضي على الهالات السوداء حول العينين؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) بالأعشاب
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

كثيرا ما نجد في بعض المساجد كراسي موضوعة لبعض المصلين يصلون عليها مع الإمام الفريضة أو صلاة التراويح فما حكم صلاة هؤلاء ؟..

الحمد لله.

القيام في الصلاة ركن ، ومن لم يقم واقفاً في صلاته مع بداية التكبير إلى نهاية التسليم من غير عذر شرعي : فصلاته باطلة ، قال الله تعالى وقوموا لله قانتين [ سورة البقرة / 238 ].

وكون القيام ركنا هو في صلاة الفرض خاصة ، أما صلاة النفل فليس القيام بها واجباً والقعود جائز ، ومن قعد فله نصف أجر القائم.

وأما دليل أن ذلك خاص بالفرض حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " صل قائماً " البخاري ( 1066 ).

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي النافلة على الراحلة ، فإذا أراد صلاة الفريضة نزل عن راحلته - البخاري ( 955 ) ومسلم ( 700 ) - وذلك للقيام بركن القيام ، والاتجاه للقبلة.

وإن صلى قاعدا مع قدرته على القيام - في النافلة - : فله نصف أجر القائم لحديث عبد الله بن عمرو أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم " حُدِّثت يا رسول الله أنك قلت صلاة الرجل قاعداً على نصف الصلاة وأنت تصلي قاعداً قال : أجل ولكني لست كأحد منكم ".

جزء من حديث رواه مسلم ( 735 ).

قال النووي معلقاً على هذا الحديث : وهذا الحديث محمول على صلاة النفل قاعداً مع القدرة على القيام فهذا له نصف ثواب القائم وأما إذا صلى النفل قاعداً لعجزه عن القيام فلا ينقص ثوابه بل يكون كثوابه قائماً وأما الفرض فإن الصلاة قاعداً مع قدرته على القيام لم يصح فلا يكون فيه ثواب بل يأثم به.

" شرح مسلم " 6/258.

وبذا نقول لأصحاب الكراسيّ الذين يتركون القيام - في صلاة الفريضة - لا يحل لكم الجلوس على كراسيّكم ما استطعتم القيام إلا أن يشق عليكم مشقة تلحق بها الأذية ، أما المشقة اليسيرة فليست عذراً ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) بالأعشاب
- سؤال وجواب | يجوز إرجاع الزوجة بدون عقد في غير الطلاق البائن
- سؤال وجواب | الحكم في من مات وعليه صوم
- سؤال وجواب | حكم المكرهة على الجماع في رمضان
- سؤال وجواب | تأجير الوكيل بأقل من إجارة المثل
- سؤال وجواب | أحس أن عقلي وتصرفاتي أصغر من عمري، وتفكيري وانفعالي طفولي!
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق أن تفعلي كذا
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس مختلفة تطاردني، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | وجوب الستر على من وقع بفاحشة الزنا
- سؤال وجواب | هل يلزم الخادمة الانتقال والسفر مع المستأجرة وخدمة أقاربها إذا ذهبت لزيارتهم؟
- سؤال وجواب | تحريم الزنا وراءه حكم كثيرة
- سؤال وجواب | توضيح حول الإكراه على الزنا
- سؤال وجواب | حكم معاشرة الخادمة كملك اليمين
- سؤال وجواب | أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة.
- سؤال وجواب | التداوي بأكل المحرم للوقاية من مرض محتمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل