سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أدرك أقل من ركعة وسجد الإمام سجود سهو قبلي، فماذا يصنع هذا المسبوق إذا كان مالكي المذهب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | حكم قطرة البول التي تنزل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة للمبتلى بنزول الدم من دبره
- سؤال وجواب | الاحتفال باليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي
- سؤال وجواب | مواصفات مذي المرأة
- سؤال وجواب | حكم الاستنجاء بالجدار
- سؤال وجواب | كيف يمكن الاستفادة من صلاة الاستخارة بشكل صحيح ؟
- سؤال وجواب | غضب الوالدين بسبب مقاطعة الأخت المؤذية
- سؤال وجواب | لا مانع من استخدام الليزر لإعادة شعر اللحية إلى طبيعته
- سؤال وجواب | كيف يصوم من نذر صيام سنة متتابعة؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن مشاهدة أفلام إباحية.
- سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟
- سؤال وجواب | نذرت إن رجع شخص معين أن تصوم وتتلو القران، فرجع ومكث زمنا ثم ذهب
- سؤال وجواب | حكم النداء فى المسجد على المفقودات والأطفال المفقودين
- سؤال وجواب | حكم أمر الوالدين بتخفيف اللحية
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

عند المالكية لا يسجد المسبوق مع إمامه للسهو إلا إذا أدرك معه ركعة واحدة على الأقل ، ففي حال أنه لم يدرك ركعة واحدة كاملة ، وسجد الإمام السجود القبلي ، فهل ينتظره المسبوق حتى يسلم فيقوم ليأتي بما فاته أم يقوم في الحال لفعل ذلك بينما الإمام يسجد للسهو؟.

الحمد لله.

المسبوق إذا أدرك الإمام وعليه سجود قبل السلام؛ فإن المالكية فرقوا بين أن يدرك مع الإمام ركعة فأكثر، وبين أن يدرك معه أقل من ركعة.

فإن أدرك معه ركعة فأكثر : فإنه يسجد مع الإمام سجود السهو قبل السلام.

وأما إذا أدرك أقل من ركعة : ففيه خلاف؛ فذهب ابن القاسم إلى أنه لا يسجد سجود السهو الذي قبل السلام مع الإمام ، وهذا المشهور في المذهب، وعللوا ذلك بأنه محض زيادة.

وذهب سحنون إلى أنه يسجد مع الإمام ، لعموم الأمر بمتابعة الإمام، كما يتبعه في التشهد.

قال خليل بن إسحاق رحمه الله تعالى: " قوله: ( وَالْمَسْبُوقُ يَسْجُدُ مَعَ الإِمَامِ قَبْلَ السَّلامِ إِنْ كَانَ لَحِقَ رَكْعَةً.

فَإِنْ لَمْ يَلْحَقْ فَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ: لا يَتْبَعُهُ.

وَقَالَ سَحْنُونٌ: يَتْبَعُهُ ).

أى: إن المسبوق إذا لَحِقَ ركعة فأكثر، وسجد إمامُه قبل السلام، فإنه يسجد معه، سواء حضر السهو أَوْ لا، وهذا هو المشهور.

قوله: (فَإِنْ لَمْ يَلْحَقْ فَقَالَ ابْنُ الْقَاسِم: لا يَتْبَعُهُ) : قولُ ابن القاسم هو المشهور.

وقال سحنون: يتبعه؛ لأنه لما دخل مع الإمام ، وجبت متابعته " انتهى من "التوضيح" (1 / 431).

فإذا أخذ المسبوق بقول ابن القاسم المشهور في المذهب، هل يقوم لقضاء ما فاته بمجرد نهاية تشهد الإمام ، وقبل سجوده، أم ينتظر حتى يسجد الإمام ويسلم؟ المتقرر في المذهب أن المسبوق لا يقوم لقضاء ما فاته إلا بسلام الإمام؛ لأنه لا تجوز مخالفته، ولزوم متابعة الإمام إنما تنتهي بسلام الإمام.

جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (37 / 163): " وقال المالكية: يقوم المسبوق لقضاء ما فاته ، بعد سلام إمامه، فإن قام له قبل سلام الإمام بطلت صلاته " انتهى.

وفيما وقفنا عليه من كتب المذهب : لم نجدهم تطرقوا إلى هذه المسألة، وإنما ساقوا فقط مذهب ابن القاسم في السجود البعدي؛ هل يقوم المسبوق للقضاء بمجرد سلام إمامه؟ أم ينتظره حتى ينتهي من سجوده البعدي ؟ وأقواله ، وتعليلها في هذه المسألة : تدل على أنّ المسبوق الذي يدرك أقل من ركعة عليه أن ينتظر إمامه حتى ينتهي من سجود السهو القبلي ، ويسلّم.

قال ابن يونس الصقلي رحمه الله تعالى: " ومن المدونة قال مالك: ومن عقد مع الإمام ركعة فوجب على الإمام سجود سهو، فإن كان قبل السلام سجد معه قبل القضاء، ويجزئه، ولا يعيده قبل سلامه هو لنفسه، قال: وإن كان سهو الإمام بعد السلام، فلا يسجد معه حتى يقضي، قال: ولينهض المأموم للقضاء ، إن شاء ، حين يسلم الإمام من الصلاة ، أو من السجود، فإن جلس المأموم حتى يسلم الإمام من سهوه ، فلا يتشهد، وليذكر الله تعالى.

قال ابن القاسم: وأحب إليّ أن يقوم بعد سلام الإمام من الصلاة؛ لأن الإمام قد انقضت صلاته حين سلم.

قال ابن القاسم في العتبية: اختلف قول مالك في قيامه للقضاء، فقال مرة: يقوم بعد سلام الإمام من الصلاة، وقال مرة: بعد سلامه من سجود السهو، وهذا أحب إليّ؛ لأن قيامه وحده والإمام ساجد سماجة ، وشهرة " انتهى من"الجامع لمسائل المدونة" (2 / 825 - 826).

فالحاصل : أن المسبوق الذي يأخذ بقول ابن القاسم المشهور في المذهب، وسجد إمامه للسهو قبل السلام لا يقوم لإتمام صلاته إلا بعد سلام الإمام.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أغار من أخي الصغير لأنه أوسم وأذكى مني!
- سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | النية في أي جزء من الليل فرض لكل صيام واجب
- سؤال وجواب | زكاة الودائع إذا كان المودِع يريد الربح لنفقته وقضاء دينه
- سؤال وجواب | تغيرت طبيعة ابنتي بسبب الخوف من المستقبل، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | تركت أصدقائي بسبب مرضي النفسي. أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | حكم قطرة البول التي تنزل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | أجد صعوبة وتقطعا في النوم وكثرة التفكير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة للمبتلى بنزول الدم من دبره
- سؤال وجواب | التمييز بين مني المرأة ومذيها
- سؤال وجواب | مريض السرطان، وعلاقة الحالة النفسية بالعلاج
- سؤال وجواب | وجوب الاستنجاء لكل خارج من السبيلين
- سؤال وجواب | واجب من جلس في مجلس حصلت فيه معصية
- سؤال وجواب | الرهبة ورعشة اليدين. كيف أتخلص من ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل