سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لم يثبت أن علياً رضي الله عنه ولد في الكعبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شد أسفل السرة مع ألم وخطوط رفيعة على الثدي قبل الدورة، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب الخوف في الليل والعصبية الزائدة ونتف الشعر؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا انقطع النفاس بعد الأربعين ثم عاودها الدم
- سؤال وجواب | من قام بواجب البر تجاه أمه فلا يضيره عدم رضاها عنه
- سؤال وجواب | أثر زيادة هرمون الحليب في تأخر الحمل
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد أقل من شهر من الإجهاض
- سؤال وجواب | أشكو من آلام الصدر الممتدة إلى الذراع فما أسبابها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف يقضي ما فاته من الصيام؟
- سؤال وجواب | سن الوقوف المناسبة للطفل ونمو شعره
- سؤال وجواب | ابني يهرب من الطعام ولا يأكله فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | انقطع عنها النفاس ولم تصل جاهلة بوجوب الصلاة عند الطهر
- سؤال وجواب | هل ثمة ضرر في تناول البروزاك وقت إجراء عملية زرع الشعر؟
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | انتشار سرطان المعدة إلى أماكن أخرى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هل يجوز للمرأة أن تضع مولودة في المسجد ؟ وهل صحيح أن سيدنا علي بن أبي طالب قد ولد في الكعبة ؟ وإذا كان صحيحا فالمرأة أثناء الوضع لا تكون على طهور ، فكيف تدخل المسجد وهو بيت من بيوت الله وهي نفساء ؟.

الحمد لله.

أولاً : لا يجوز للحائض والنفساء أن تبقى في المسجد.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (20/243) "لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ لِلْحَائِضِ وَالنُّفَسَاءِ دُخُول الْمَسْجِدِ ، وَالْمُكْثُ فِيهِ وَلَوْ بِوُضُوءٍ" انتهى.

وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال (

60213

) و (

33649

).

ثانيا: أما خبر ولادة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الكعبة : فقد قال الحاكم أبو عبد الله في "المستدرك" (5/206) : " تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة " انتهى.

فتعقبه ابن الملقن رحمه الله فقال : "حَكِيم بن حزام رضي الله عنه ولد فِي جَوف الْكَعْبَة ، وَلَا يعرف أحد ولد فِيهَا غَيره ، وَأما مَا رُوِيَ عَن عَلّي رَضي اللهُ عَنهُ أَنه ولد فِيهَا فضعيف ، وَخَالف الْحَاكِم فِي ذَلِكَ فَقَالَ فِي الْمُسْتَدْرك فِي تَرْجَمَة عَلّي أَن الْأَخْبَار تَوَاتَرَتْ بذلك" انتهى.

"البدر المنير" (6/489).

وقد سئل د.

الشريف حاتم بن عارف العوني (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى) : هل صحيح أن سيدنا علياً رضي الله عنه وُلِد داخل الكعبة ؟ وإذا كان الجواب نعم فهل في هذا ميزة له رضي الله عنه ؟ فأجاب : " لم يرد حديثٌ صحيحٌ بذلك ، ولم يرد بذلك شيءٌ في المصادر الموثوقة من مصادر السنة ؛ إلا ما جاء في كلامٍ لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري ، وما ورد في مناقب علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) لابن المغازلي.

أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ ، من أن حكيم بن حِزام رضي الله عنه وُلد في جوف الكعبة ، فلم يُنكر ذلك ، لكنه لما أورد قول مصعب بن عبد الله الزُّبيري عن حكيم : " وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى ، وكانت ولدت حكيمًا في الكعبة ، وهي حامل ، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة ، فولدت فيها ، فحُمِلت في نِطْعٍ ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم.

قال مصعب : ولم يُولد قبلَه ، ولا بعده ، في الكعبة أحدٌ".

فتعقّبه الحاكم قائلًا : " وَهِمَ مصعبٌ في الحرف الأخير ، فقد تواترت الأخبار : أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة ".

وأما ما جاء عند ابن المغازلي ، فإنه أسند خبرًا فيه قصة مولد علي (رضي الله عنه) في جوف الكعبة (مناقب علي رقم 3) ؛ لكن إسناده شديد الضعف ، لتتابع المجهولين في إسناده ، مع نكارة القصة التي تفرّدوا بها.

وهذا أحد أكبر عيوب كتاب ابن المغازلي في المناقب ، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن كتابه هذا: "قد جمع في كتابه من الأحاديث الموضوعات ما لا يخفى أنه كذبٌ على من له أدنى معرفةٍ بالحديث".

كما في منهاج السنة النبوية (7/15).

فأما قول الحاكم : " فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة "، فـ(المتواتر) عند الحاكم ليس هو المتواتر عند الأصوليين ، والذي يعنون به الخبر الذي يفيد العلم اليقيني الضروري لكثرة المخبرين به.

كما نبّه على ذلك البلقيني في محاسن الاصطلاح (453) ، والعراقي في التقييد والإيضاح (1/776).

فلا يتجاوز كلام الحاكم أن يكون إخبارًا عن أن هذا الأمر في زمنه كان من الأمور المشهورة بين الناس ، ولا يدل على أكثر من ذلك ؛ لما بيّنّاه من أن المتواتر عنده ليس هو المتواتر عند الأصوليين.

وإذا تبيّنَ ذلك : فإن مجرّد الشهرة في زمن الحاكم المتوفَّى سنة (405هـ) ، لا تُغني شيئًا ؛ خاصةً إذا خالفت مقالةً لمن هو أقرب زمنًا منه من زمن الحادثة التي اشتهرت في زمنه ، وهو مصعب الزبيري المتوفَّى سنة (236هـ) ، وهو علّامةٌ في نسب قريشٍ وأخبارها ، حيث نفى أن يكون أحدٌ قد وُلد في جوف الكعبة غير حكيم بن حزامٍ كما سبق.

أما سبب شهرة هذا الأمر في زمن الحاكم : فهو لأنه مما تدّعيه الشيعةُ لعلي رضي الله عنه ، وهو عندهم يكاد يكون من المسلّمات ، دون أن يكون لديهم برهانٌ صحيحٌ عليه.

حتى قال شاعرهم (وهو السيد الحميري ، كما في ديوانه 64:) عن فاطمة بنت أسد أمِّ علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) : ولدتْهُ في حرم الإله وأمنـِه والبيتِ حيثُ فناؤه والمسجدُ بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ كريمةٌ طابت وطاب وليدُها والمولدُ وتناقلت ذلك المصادرُ الشيعيةُ ، كأمالي الشيخ الصدوق وأمالي الطوسي وغيرها.

وفي الإمام الحاكم تشيّعٌ يسير ، نص عليه أهل العلم.

فلعل مصدره هو شهرة هذا الخبر في زمنه بين عموم الناس ، والناس أخذوها من الشيعة ومن مثل هذه الأخبار غير المعتمدة " انتهى.

وعلى فرض صحة ثبوت ذلك ، فلا يستفاد منه حكم شرعي ، لأن ولادته رضي الله عنه كانت قبل النبوة ، يعني في الجاهلية ، قال الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (4/564) : " ولد قبل البعثة بعشر سنين على الصحيح " انتهى.

ونحن مخاطبون بشريعة الإسلام ، فلا حجة فيما كان قبل البعثة.

وقد أمرنا الله تعالى بتعظيم المساجد في قوله : (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ).

قال السعدي رحمه الله : "(أَذِنَ) أي : أمر ووحي (أَنْ تُرْفَعَ) يدخل في رفعها : بناؤها وكنسها وتنظيفها من النجاسة والأذى ، وصونها من المجانين والصبيان الذين لا يحترزون عند النجاسة ، وعن الكافر وأن تصان من اللغو ورفع الأصوات فيها" انتهى.

"تفسير السعدي" (ص 663 ).

فيجب تنزيه المساجد عن كشف العورات والدم الحاصل بسبب الولادة.

وعلى فرض ، أن امرأة أخذها الطلق وهي في المسجد ولم نستطع نقلها إلى مكان آخر ، فهذه حالة ضرورة لا يستفاد منها جواز هذا العمل.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتشار سرطان المعدة إلى أماكن أخرى
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة والقولون العصبي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز النوم واتجاه القدمين للقبلة ؟
- سؤال وجواب | حلفت على شيء وزعم والدا زوجها أنها حلفت على شيء آخر
- سؤال وجواب | لا تصلي النفساء حتى ينقطع الدم أو تنقضي أربعون يوماً
- سؤال وجواب | ألم في ظهري تحت كتفي أحس به عند الوقوف!
- سؤال وجواب | هل القولون يسبب كل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | هل ينمو شعرٌ مكان الشعر المنتوف من فروة الرأس؟
- سؤال وجواب | لم تقض ما عليها من صوم
- سؤال وجواب | تجب التوبة والكفارة على من زنا في نهار رمضان
- سؤال وجواب | كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان
- سؤال وجواب | لا أثر لجنس المولود على علامات الطهر
- سؤال وجواب | أيهما أفضل جونيور أم سفن سيز لعلاج النحافة؟
- سؤال وجواب | هل الخلل في الهرمونات يسبب ضعف التبويض رغم أن حجم التبويض مناسب؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد قبل نزول الدورة بأيام. فهل من علاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل