سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز دفع الفدية للفقير نقودا مع توكيله بشراء الطعام بها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطلاق الثلاث في مجلس واحد بين قول جمهور العلماء ومذهب ابن تيمية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة استخدام المسكنات؟
- سؤال وجواب | واجب من أخرت قضاء الصوم بسبب التعب والحمل والرضاع
- سؤال وجواب | طفلي تصيبه نوبة هذيان واختلاط للأمور شهرياً!
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت مطلقة ثلاثا إلى يوم الدين. ثلاث مرات
- سؤال وجواب | حكم الاستثناء في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | أشعر أني منبوذ منذ صغري ولا أجد من يحبني
- سؤال وجواب | مشكلتي أن رأي الناس يؤثر بي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأذن، وأسمع لها طنينا يزعجني
- سؤال وجواب | حكمة الوضوء من أكل لحم الإبل
- سؤال وجواب | أحد أقاربي تأتيه وساوس بفعل أشياء لم تحصل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | بشرتي غير صافية ولونها أسمر، ما أفضل كريمات التبييض؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات في مدة الأربعين قبل الطهر وبعده
- سؤال وجواب | محاولة تطوير الذات أدت لمشكلة التغرب عن الذات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج التشنجات الصرعية للأطفال في سن العاشرة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

بالإشارة إلى الفتوى رقم: (

222445

)، أخرجت مبلغا ماليا ككفارة قضاء تأخير الصيام إلى أحد أقربائي، وكان مبلغا ماليا بقيمة إخراج أرز؛ حيث إنه صعب أن أحضر له أرزاً لظروف خاصة به، بحيث لا أسبب له إحراجا بين إخوته وأبنائه، مع توصيتي له بأن هذا المبلغ يشتري به أرزا.

سؤالي هل: يجوز فعلي هذا أم لا يجوز؟.

الحمد لله.

أولا: من أفطر من رمضان بعذر ، كالحيض أو المرض الذي يرجى برؤه، يجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها قبل دخول رمضان التالي.

فإن أخر القضاء حتى دخل عليه رمضان التالي، فذهب كثير من العلماء إلى أن عليه مع القضاء أن يطعم عن كل يوم مسكينا، وذهب آخرون إلى أن ذلك على سبيل الاستحباب لا الوجوب، وأن الواجب عليه هو القضاء فقط.

وينظر السؤال رقم: (

26865

).

ثانيا : يجوز لمن أراد أن يطعم مسكينا أن يعطي المسكين نقودا ويوكله في شراء طعام بها، فإذا اشترى الطعام قبضه.

وقد ذكر العلماء عكس هذه الصورة، وأفتوا بجوازها، وهي أن يوكل الفقيرُ الغنيَّ في قبض زكاة المال من نفسه، وتكون بذلك قد وصلت إلى الفقير، وتبقى عند الغني أمانة.

قال العلامة ابن قاسم رحمه الله في "حاشية الروض" (3/ 293): "ولو وكّل الفقير، ربَّ المال، في القبض من نفسه، وأن يشتري بها بعد ذلك ثوبًا أو نحوه: صح" انتهى.

وعلى هذا ، فما فعلته جائز، وهو توكيل منك للفقير أن يشتري طعاما بهذا المال ويقبضه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر أني منبوذ منذ صغري ولا أجد من يحبني
- سؤال وجواب | مشكلتي أن رأي الناس يؤثر بي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأذن، وأسمع لها طنينا يزعجني
- سؤال وجواب | حكمة الوضوء من أكل لحم الإبل
- سؤال وجواب | أحد أقاربي تأتيه وساوس بفعل أشياء لم تحصل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | بشرتي غير صافية ولونها أسمر، ما أفضل كريمات التبييض؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات في مدة الأربعين قبل الطهر وبعده
- سؤال وجواب | محاولة تطوير الذات أدت لمشكلة التغرب عن الذات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج التشنجات الصرعية للأطفال في سن العاشرة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وابني ابن وخمسة إخوة أشقاء وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | الصبر واستشعار أهميته في طريق طلب العلم
- سؤال وجواب | زوجي لا يقبل الحوار ويتضايق كلما طلبت منه شيئاً، فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | أتناول دواء تينورمين حاليا وأرغب بالتخلص منه لكي أحمل، كيف يمكنني ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة من المؤجر والمستأجر مقابل الدلالة على السكن
- سؤال وجواب | حكم الوصل بين الرحيم وملك في سورة الفاتحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل