سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تعاد الإقامة لوجود الفصل بينها وبين الصلاة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماتت عن زوج وابن وشقيقين، ومولود مات أثناء الولادة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إخوتي الصغار الذين يسببون لي المشاكل؟
- سؤال وجواب | هل يجب على ولي المجنونة البالغة إلزامها بالحجاب؟
- سؤال وجواب | ثوران الشهوة هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | عملها صياغة النشرات الدعوية وتقتبسها من غيرها
- سؤال وجواب | عليه ديون، وله عقارات لا يستطيع بيعها ليؤدي ديونه بسبب الحرب، فهل هو من الغارمين؟
- سؤال وجواب | حكم المقتول ظلما في غير معركة من حيث تغسيله وتكفينه والصلاة عليه
- سؤال وجواب | نوى أن يكون من المقنطرين في قيام الليل وعجز
- سؤال وجواب | الكلام مع النساء الأجنبيات وتأثيره على الصوم
- سؤال وجواب | حدث لي إجهاض سابق وأعاني من المشيمة الساقطة
- سؤال وجواب | القرآن الكريم لم ينزل ليبين للناس حقيقة عالم الفضاء
- سؤال وجواب | لفظ أن في جملة: (أشهد أن لا إله إلا الله ) مخفف
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أبي الذي نجهل حالته المرضية؟
- سؤال وجواب | إجهاض متكرر وخلل جيني، فهل من الممكن أن يكون هو السبب؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للتخلص من الوسواس والقلق والتوتر؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

الإقامة للصلاة هل تعاد بعد مدة مثلا أقيمت الصلاة وجلسنا ننتظر شخص يتوضأ لمدة خمس دقائق مع ذكر الدليل أن الإقامة لا تعاد والشكر موصول لكم ..

الحمد لله.

السنة : أن يحرم الإمام بالصلاة بعد فراغ المؤذن ولا يتأخر عن ذلك إلا بمقدار ما يأمر الناس بتسوية الصفوف ويتأكد من ذلك.

فإن أقام المؤذن الصلاة ثم حصل عذر أدى إلى تأخير دخول الإمام في الصلاة فلا حرج في ذلك ، ولا يحتاج إلى إعادة إقامة الصلاة.

وقد دل على ذلك حديثان : الحديث الأول : روى البخاري (640) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ ، فَسَوَّى النَّاسُ صُفُوفَهُمْ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَقَدَّمَ وَهُوَ جُنُبٌ ، ثُمَّ قَالَ : عَلَى مَكَانِكُمْ ، فَرَجَعَ فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ خَرَجَ وَرَأْسُهُ يَقْطُرُ مَاءً فَصَلَّى بِهِمْ).

زاد الدار قطني في سننه (1/361) من وجه آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه فقال: (إني كنت جنباً فنسيت أن أغتسل).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "في الحديث جواز الفصل بين الإقامة والصلاة ؛ لأن قوله (فصلى) ظاهر في أن الإقامة لم تُعد." انتهى من "فتح الباري" (2/122).

وقال بدر الدين العيني رحمه الله : " فإن قلت : هل اقتصر على الإقامة الأولى أو أنشأ إقامة ثانية ؟ قلت : لم يصح فيه نقل ، ولو فعله لنقل " انتهى من "عمدة القاري شرح صحيح البخاري" (5/272).

وقال رحمه الله أيضاً : " ويستفاد من الحديث : أن الإمام إذا أقام الصلاة، ثم ظهر أنه محدث ومضى ليزيل حدثه، أي حدث كان، وأتى لا يحتاج إلى تجديد إقامة ثانية؛ لأن ظاهر الحديث لم يدل على هذا " انتهى من "شرح سنن أبي داود" (1/520).

الحديث الثاني : روى البخاري (642) ومسلم (376) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: ( أُقِيمَتْ صَلَاةُ الْعِشَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ : لِي حَاجَةٌ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَاجِيهِ ، حَتَّى نَامَ الْقَوْمُ أَوْ بَعْضُ الْقَوْمِ، ثُمَّ صَلَّوْا).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "شرحه على صحيح البخاري" (8/116) : "في هذا الحديث : دليل على جواز مناجاة الإمام بعد الإقامة ، وأن طول المناجاة أيضاً لا يضر ، وأنه لا تشترط المولاة بين الإقامة والصلاة ، لأن الصحابة رضي الله عنهم ناموا ، ثم قام فصلى ، فدل ذلك على أن طول الفصل بين الإقامة والصلاة لا بأس به ، لكن بشرط أن يكون قد أقام عند إرادة الصلاة ، يعني : أنه لا يقيم ويعلم أنه لن يصلي إلا بعد مدة ، ولكن يقيم ثم إذا حصل ما يمنع أو ما يفصل بين الإقامة والصلاة ـ فهذا لا بأس به ـ ولو طال الفصل" انتهى.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم بسبب التدخين، فهل سأعود طبيعياً؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلبات مزاجية متعبة ومؤلمة.
- سؤال وجواب | داعبها وهو مفطر لعذر فأمنى
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الأذان للغافلين؟
- سؤال وجواب | حكم الفحص للتأكد من كون الشخص هل هو ذكر أم أنثى
- سؤال وجواب | هل هناك إجماع على حرمة صبغ الشعر بالسواد؟
- سؤال وجواب | نصح المرأة لزوجها الذي يشاهد الأفلام.
- سؤال وجواب | هل من مات مختنقًا يعد في الشهداء؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الدواء لإزالة التشوه وسوء المنظر
- سؤال وجواب | الأضرار البالغة لتعاطي الحشيش ومدة بقاء أثره
- سؤال وجواب | صوم الحامل وطهارتها مع نزول الإفرازات
- سؤال وجواب | تناولت دواء الكلوميد وتأخرت الدورة في النزول، فهل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | حكم قول المصلي في التشهد: السلام على النبي، والاقتصار على الدعاء في السجود
- سؤال وجواب | حكم إفطار من لابد أن يأخذ حبة دواء كل اثتني عشر ساعة
- سؤال وجواب | الإجماع وخلاف العوام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل