سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الأذان المسجل بدلاً من المؤذن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي حبوب في جسمي وأنفي بشكل غير معهود. أفيدوني- سؤال وجواب | لا أشعر بوجود الدافعية بعد أن كنت نشيطة، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | الحقنة المضادة للتسمم هل تفطر الصائم
- سؤال وجواب | أصبت بانشراح نفسي فوضوي فتركت الدواء النفسي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | توفيت عن بنتين وأخت وأبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | تصيبني نوبات اكتئاب بين الحين والآخر، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | التقلصات التي تصاحب الدورة هل تؤثر على الإنجاب أم لا؟
- سؤال وجواب | التحذير من مد الباء في كلمة (أكبر) في الأذان
- سؤال وجواب | مريضة وتشعر بنزول دم في حلقها فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | حكم جعل الأذان من شريط مسجل وحكم ترديده
- سؤال وجواب | حكم عملية إخفاء التجاعيد لمن تأخذ بجواز كشف الوجه
- سؤال وجواب | الأذان الأول للفجر وهل يشرع فعله قبل الفجر بساعة
- سؤال وجواب | معنى نسلا من بعد نسل
- سؤال وجواب | توفي عن بنت وخمسة إخوة من الأب منهم اثنان مفقودان
- سؤال وجواب | هل من الممكن إزالة البقع البنية من أثر الجروح بالليزر؟
هل يكفي تشغيل الأذان المسجل في مكبر الصوت ، عند دخول وقت الصلاة ، ولا يقوم أحد من أهل المسجد بالأذان؟.
الحمد لله.
"الأذان الذي يذاع من المسجل : لا يكفي عن الأذان الشرعي المشروع للإعلام بدخول الوقت ؛ لأنه ليس أذاناً حقيقيّاً ، وإنما هو صوت مخزون ، والأذان عبادة لا بد فيها من عمل ونية ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى).
وعليه : فلا بد من الأذان عند دخول الوقت في المكان الذي يصلى فيه ، وإذا احتيج إلى مكبر الصوت لأجل إبلاغ الناس للحضور للصلاة : فحسن" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد.
"فتاوى اللجنة الدائمة" المجموعة الثانية (5/62 ، 63).
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : "نقل الأذان بواسطة التسجيل : لا يجزئ عن الأذان الشرعي ؛ وذلك لأن الأذان الشرعي ذِكر وثناء على الله ، ولا بد فيه من عمل ، والتسجيل ليس بعمل ؛ فإنك إذا سمعت المسجل لا يعني ذلك أن المسجل يعمل عبادة يتقرب بها إلى الله ، وإنما هو سماع صوت شخص ، ربما يكون قد مات أيضاً ، فلا يجزئ عن الأذان الشرعي ، فلا بد من أذان شرعي يقوم به المكلف يكبر الله ، ويشهد له بالوحدانية ، ولنبيه بالرسالة ، ويدعو إلى الصلاة ، وإلى الفلاح ، لا بد من هذا ، وإذا قلنا إن ما سجل ليس بأذان مشروع : فإنه لا تشرع إجابته ، أي : لا يشرع للإنسان أن يتابعه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن) ونحن في الحقيقة لم نسمع المؤذن ، وإنما سمعنا صوتاً مسجَّلاً سابقاً.
وأما قول السائل : ما الفرق بين ما نقل على الهواء وما نقل بواسطة التسجيل : فالفرق ظاهر ؛ لأن ما نقل على الهواء : فهو صوت المؤذن الذي يؤذن الأذان الشرعي ، فهذا يجاب ، ويتابع ، ويدعو بعد المتابعة بما وردت به السنَّة ، وأما الأذان المسجل : فليس أذاناً في الواقع ، كما أشرنا إليه" انتهى.
"فتاوى نور على الدرب" (شريط 229 ، وجه ب).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعبيرات وجهي لا تعبر عما أشعر به. بماذا تنصحونني؟- سؤال وجواب | استخدام البرامج المجانية على برامج مقرصنة
- سؤال وجواب | لعق الصائم شفته المبتلة بالماء
- سؤال وجواب | دواء الاضطراب الوجداني الذهاني
- سؤال وجواب | أخي يعاني الهلوسة واضطرابات النوم وتقلبات المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب، والأدوية أضرت بصحتي ولم تفدني.
- سؤال وجواب | حكم الختان
- سؤال وجواب | نصحها الأطباء بتأخير ختان الطفل لمرضه
- سؤال وجواب | أحتاج لوسيلة أسيطر بها على أفكاري السلبية، ساعدوني!
- سؤال وجواب | احترت في عادتي الشهرية التي تنقطع لأربعة أشهر ثم تنتظم!
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي الإسقاط من الشهر الأول دون نزيف؟
- سؤال وجواب | يستحب لمن كان وحده أن يؤذن هو لا جهاز الكمبيوتر
- سؤال وجواب | لم أعد أستمتع بطعم النوم والحياة والعبادة، مدوا لي يد العون.
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين في دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | لا يجب الاستنجاء من الريح
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا