سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يؤذن إذا أراد أن يصلي منفرداً في المسجد؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماتت عن زوج وابن وشقيقين، ومولود مات أثناء الولادة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إخوتي الصغار الذين يسببون لي المشاكل؟
- سؤال وجواب | هل يجب على ولي المجنونة البالغة إلزامها بالحجاب؟
- سؤال وجواب | ثوران الشهوة هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | عملها صياغة النشرات الدعوية وتقتبسها من غيرها
- سؤال وجواب | عليه ديون، وله عقارات لا يستطيع بيعها ليؤدي ديونه بسبب الحرب، فهل هو من الغارمين؟
- سؤال وجواب | حكم المقتول ظلما في غير معركة من حيث تغسيله وتكفينه والصلاة عليه
- سؤال وجواب | نوى أن يكون من المقنطرين في قيام الليل وعجز
- سؤال وجواب | الكلام مع النساء الأجنبيات وتأثيره على الصوم
- سؤال وجواب | حدث لي إجهاض سابق وأعاني من المشيمة الساقطة
- سؤال وجواب | القرآن الكريم لم ينزل ليبين للناس حقيقة عالم الفضاء
- سؤال وجواب | لفظ أن في جملة: (أشهد أن لا إله إلا الله ) مخفف
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أبي الذي نجهل حالته المرضية؟
- سؤال وجواب | إجهاض متكرر وخلل جيني، فهل من الممكن أن يكون هو السبب؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للتخلص من الوسواس والقلق والتوتر؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

إذا فاتتني صلاة الجماعة وأنا في المسجد ، هل أقوم بالأذان أم بالإقامة فقط ؟.

الحمد لله.

اتفق أهل العلم على أنه لا حرج على من دخل المسجد وصلى منفرداً ألا يؤذن ولا يقيم ، اكتفاءً بأذان المؤذن في المسجد وإقامته.

قال الإمام الشافعي رحمه الله في "الأم" (1/106) : "لم أعلم مخالفا في أنه إذا جاء المسجد وقد خرج الإمام من الصلاة كان له أن يصلي بلا أذان ولا إقامة" انتهى.

والمستحب له أن يقيم الصلاة ، والأكمل أن يؤذن ويقيم ، فإن الأذان والإقامة ذكر لله تعالى ، وإلى هذا المعنى أشار قتادة رحمه الله بقوله : لا يأتيك من شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله إلا خير.

وقد ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه دخل المسجد وقد صلوا ، فأمر رجلاً فأذن وأقام.

رواه البخاري تعليقاً ، وابن أبي شيبة في "المصنف" (1/250).

وصححه الألباني في "تمام المنة" (ص 150).

وقال سعيد بن المسيب في القوم ينتهون إلى المسجد وقد صلي فيه ، قال : يؤذنون ويقيمون.

وهذا مذهب الإمام الشافعي رحمه الله.

انظر: "مغني المحتاج" (1/318) ، والنووي في "المجموع" (3/93).

وقال ابن قدامه في "المغني" (2/74) : "والأفضل لكل مصلٍّ أن يؤذن ويقيم ، إلا إن كان يصلي قضاءً أو في غير وقت الأذان لم يجهر به" انتهى.

يعني : حتى لا يلبس على الناس بأذانه.

وقال أيضاً (2/79) : "ومن دخل مسجدا قد صلي فيه , فإن شاء أذن وأقام.

نص عليه أحمد.

وإن شاء صلى من غير أذان ولا إقامة ; فإن عروة قال : إذا انتهيت إلى مسجد قد صلى فيه ناس أذنوا وأقاموا , فإن أذانهم وإقامتهم تجزئ عمن جاء بعدهم.

وهذا قول الحسن , والشعبي , والنخعي , إلا أن الحسن , قال : كان أحب إليهم أن يقيم.

وإذا أذن فالمستحب أن يخفي ذلك ولا يجهر به ; ليغر الناس بالأذان في غير محله " انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم بسبب التدخين، فهل سأعود طبيعياً؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلبات مزاجية متعبة ومؤلمة.
- سؤال وجواب | داعبها وهو مفطر لعذر فأمنى
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الأذان للغافلين؟
- سؤال وجواب | حكم الفحص للتأكد من كون الشخص هل هو ذكر أم أنثى
- سؤال وجواب | هل هناك إجماع على حرمة صبغ الشعر بالسواد؟
- سؤال وجواب | نصح المرأة لزوجها الذي يشاهد الأفلام.
- سؤال وجواب | هل من مات مختنقًا يعد في الشهداء؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الدواء لإزالة التشوه وسوء المنظر
- سؤال وجواب | الأضرار البالغة لتعاطي الحشيش ومدة بقاء أثره
- سؤال وجواب | صوم الحامل وطهارتها مع نزول الإفرازات
- سؤال وجواب | تناولت دواء الكلوميد وتأخرت الدورة في النزول، فهل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | حكم قول المصلي في التشهد: السلام على النبي، والاقتصار على الدعاء في السجود
- سؤال وجواب | حكم إفطار من لابد أن يأخذ حبة دواء كل اثتني عشر ساعة
- سؤال وجواب | الإجماع وخلاف العوام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل