سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الأذان لمن صلى في غير المسجد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي حبوب في جسمي وأنفي بشكل غير معهود. أفيدوني- سؤال وجواب | لا أشعر بوجود الدافعية بعد أن كنت نشيطة، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | الحقنة المضادة للتسمم هل تفطر الصائم
- سؤال وجواب | أصبت بانشراح نفسي فوضوي فتركت الدواء النفسي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | توفيت عن بنتين وأخت وأبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | تصيبني نوبات اكتئاب بين الحين والآخر، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | التقلصات التي تصاحب الدورة هل تؤثر على الإنجاب أم لا؟
- سؤال وجواب | التحذير من مد الباء في كلمة (أكبر) في الأذان
- سؤال وجواب | مريضة وتشعر بنزول دم في حلقها فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | حكم جعل الأذان من شريط مسجل وحكم ترديده
- سؤال وجواب | حكم عملية إخفاء التجاعيد لمن تأخذ بجواز كشف الوجه
- سؤال وجواب | الأذان الأول للفجر وهل يشرع فعله قبل الفجر بساعة
- سؤال وجواب | معنى نسلا من بعد نسل
- سؤال وجواب | توفي عن بنت وخمسة إخوة من الأب منهم اثنان مفقودان
- سؤال وجواب | هل من الممكن إزالة البقع البنية من أثر الجروح بالليزر؟
نحن نعمل في مصانع البتر وكيماويات والبترول نصلي جماعة في مصلى خاص داخل غرفة التحكم والمراقبة ، علما أن المسجد يبعد 100 متر تقريبا من مبنى الغرفة ، وبحكم طبيعة عملنا لا نستطيع ترك المصنع من دون مراقبة ، لذلك نضطر أحيانا إلى تأخير أداء الصلاة إلى ما بعد صلاة المسجد بدقائق معدودة ننتظر أن يأتي من صلى بالمسجد ؛ لينوب عنا ونقوم بالصلاة خاصة في حالات الطوارئ.
السؤال : هل يجب علينا الأذان أم نكتفي بالإقامة ؟.
الحمد لله.
أولاً : صلاة الجماعة واجبة في المسجد ، لكن إذا كان في حضور الإنسان إلى المسجد تضييع للمصلحة العامة ، أو كان في حضوره حصول لبعض الأضرار ، -كما في حالتكم – فإنه لا حرج عليه من الصلاة جماعة في مكان عمله.
ثانياً : الأذان والإقامة فرضا كفاية ؛ لحديث ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم ).
رواه البخاري ( 602 ) ومسلم ( 674 ).
وينبني على كون الأذان فرض كفاية أنه إذا أذن من يسمعه أهل المكان ، فقد حصلت الكفاية ، فلا يجب حينئذ الأذان على كل جماعة.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (2/46) : "إذا كان الإنسان في بلد قد أُذِّنَ فيه للصَّلاة ، كما لو نام جماعة في غرفة ، ولم يستيقظوا إلا بعد طلوع الشمس ، فلا يجب عليهم الأذان ؛ لأنَّ الأذان العام في البلد حصل به الكفاية وسقطت به الفريضةُ ، لكن عليهم الإقامة" انتهى.
فعلى هذا ؛ لا يلزمكم الأذان ؛ وأذان المسجد القريب منكم يكفيكم ، أما الإقامة ، فإنكم تقيمون الصلاة ؛ لأن في ذلك إعلاماً للحاضرين.
والأفضل لكم أن تؤذنوا ؛ حتى تنالوا ثواب القيام بهذه العبادة ، وقد روى ابن أبي شيبة عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، أنه دخل المسجد بعد انتهاء الناس من الصلاة ، فأمر بعض من معه فأذن وأقام ، ثم تقدم أنس رضي الله عنه وصلى بهم.
صححه الألباني في "إرواء الغليل" (2/318).
وإن اقتصرتم على الإقامة فلا حرج.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعبيرات وجهي لا تعبر عما أشعر به. بماذا تنصحونني؟- سؤال وجواب | استخدام البرامج المجانية على برامج مقرصنة
- سؤال وجواب | لعق الصائم شفته المبتلة بالماء
- سؤال وجواب | دواء الاضطراب الوجداني الذهاني
- سؤال وجواب | أخي يعاني الهلوسة واضطرابات النوم وتقلبات المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب، والأدوية أضرت بصحتي ولم تفدني.
- سؤال وجواب | حكم الختان
- سؤال وجواب | نصحها الأطباء بتأخير ختان الطفل لمرضه
- سؤال وجواب | أحتاج لوسيلة أسيطر بها على أفكاري السلبية، ساعدوني!
- سؤال وجواب | احترت في عادتي الشهرية التي تنقطع لأربعة أشهر ثم تنتظم!
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي الإسقاط من الشهر الأول دون نزيف؟
- سؤال وجواب | يستحب لمن كان وحده أن يؤذن هو لا جهاز الكمبيوتر
- سؤال وجواب | لم أعد أستمتع بطعم النوم والحياة والعبادة، مدوا لي يد العون.
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين في دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | لا يجب الاستنجاء من الريح
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا