سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الصلاة بالتيمم أفضل من الصلاة بطهارة الماء وهو حاقن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من الرشوة ما يقدمه مندوب شركة الأدوية للطبيب من أموال و هدايا لترويج منتجاتها
- سؤال وجواب | بيان براءة عائشة رضي الله عنها، والإجماع على غسل الرجلين
- سؤال وجواب | متى تكون الرشوة حراماً
- سؤال وجواب | حكم فعل العادة السرية في رمضان وكيفية التوبة منها
- سؤال وجواب | بين دراسة الطب وتربية الأبناء. أفكار تراود طالبة!
- سؤال وجواب | حكم المبالغ التي تدفع لتسهيل العمل
- سؤال وجواب | دفع الرشوة لتزوير الوقائع حرام
- سؤال وجواب | حكم صيام من يبتلع الدم الخارج من اللثة أثناء نومه
- سؤال وجواب | لا أثر لخروج الزوجة بدون إذن زوجها على عصمة الزوجية
- سؤال وجواب | دورتي كانت منتظمة ثم تغيرت، فكيف لي أن أعرف أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب عدم حب زوجها
- سؤال وجواب | النية الصالحة بمفردها لا تكفي للرد على أهل الكفر
- سؤال وجواب | من أنزل بسبب تكرار النظر إلى إحدى الصور
- سؤال وجواب | حكم مخالعة الرجل زوجته على نفقة الأبناء
- سؤال وجواب | اشترت أمه أرضا وسجلها والده باسمه وماتت الأم ولم يعطه أبوه نصيبه مع حاجته
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

دخلت المسجد ذات يوم وفي نيتي الوضوء للصلاة رغم أني لا أزال محافظا على وضوئي إلا انه يدافعني الأخبثين فلم أجد ماءا وخفت ضياع صلاة الجماعة فدخلت الصلاة ..

الحمد لله.

أولاً : يكره للمصلي أن يدخل في الصلاة وهو يدافع الغائط أو البول ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ، لما يترتب عليه من نقص الخشوع والتدبر في الصلاة.

ثانياً : إذا كان المصلي يدافعه البول أو الغائط ولا يجد الماء ليتوضأ به ، فالأفضل له أن يقضي حاجته ، ثم يتيمم ويصلي.

وكونه يصلي بالتيمم مع حضور القلب أولى من الصلاة بطهارة الماء وهو فاقد للخشوع ؛ لأن لب الصلاة وروحها الخشوع فينبغي أن يحافظ عليه.

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : أيهما أفضل : يصلي بوضوء محتقناً أو أن يحدث ثم يتيمم لعدم الماء؟ فأجاب : "صلاته بالتيمم بلا احتقان أفضل من صلاته بالوضوء مع الاحتقان ، فإن هذه الصلاة مع الاحتقان مكروهة منهي عنها.

وفي صحتها روايتان.

وأما صلاته بالتيمم فصحيحة لا كراهة فيها بالاتفاق والله أعلم" انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/473).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا قال قائل : رجل على وضوء ، وهو يدافع البول أو الريح ، لكن لو قضى حاجته لم يكن عنده ماء يتوضأ به ، فهل نقول : اقض حاجتك وتيمم للصلاة ، أو نقول : صل وأنت مدافع للأخبثين؟ فالجواب : "نقول : اقض حاجتك وتيمم ، ولا تصل وأنت تدافع الأخبثين، وذلك لأن الصلاة بالتيمم لا تكره بالإجماع ، والصلاة مع مدافعة الأخبثين منهي عنها مكروهة ، ومن العلماء من حرمها وقال : إن الصلاة لا تصح مع مدافعة الأخبثين ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان)" انتهى من "الشرح الممتع" (3/236).

وصلاتك التي صليتها صحيحة إن شاء الله ولا يلزمك إعادتها.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الأَولى للمرأة إذا كرهت زوجها وهو لا يريد فراقها؟
- سؤال وجواب | اتصل بامرأة فخرج منه المني فما حكم صومه
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الثقة والرهاب وتراجع تحصيلي الدراسي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | السفر وتأثيره على الحمل.
- سؤال وجواب | امتناع المرأة من الرجوع لبيت الزوجية بين النشوز وعدمه
- سؤال وجواب | هل النهي عن البول في الجُحر يشمل البول في بالوعة الحمام ؟
- سؤال وجواب | حكم دفع المندوب هدية للطبيب ليكتب لمرضاه الأدوية التابعة لشركته
- سؤال وجواب | متردد في إكمال خطوبتي بسبب شكل خطيبتي وعاداتها!
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالكناية من غير نية
- سؤال وجواب | حكم صيام من خرج من المني بالعادة السرية أو النظر أو التفكير في الشهوة
- سؤال وجواب | الطلاق تحت الضغط الأدبي أو بسبب الخوف على المطلقة
- سؤال وجواب | حكم التوكيل في إخرج فدية الإفطار
- سؤال وجواب | زيارة النساء للقبور جائزة بشرط
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من منزل زوجها بدون إذنه نشوز وعصيان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل