سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صفة مسح الرأس في الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استحباب قضاء قيام الليل لمن منعه منه نوم أو وجع
- سؤال وجواب | آلام بعضلات الرقبة والظهر، وإحساس بصرير في يدي!
- سؤال وجواب | أشعر بكتلة في رقبتي من الجهة اليسرى، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | اللقطة توصف بوصف عام
- سؤال وجواب | أحكام من وجد بطة وباضت وأفرخت
- سؤال وجواب | أوصى بوقف عمارة لزوجته مدة حياتها ثم لصالح مشروع خيري
- سؤال وجواب | هل يقع طلاق الموسوس
- سؤال وجواب | معنى اللحن الخفي في علم التجويد وحكمه
- سؤال وجواب | من لا يستحق الزكاة على سبيل الإجمال
- سؤال وجواب | لدي طقوس وسواسية ومنها وسواس الموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من دفعت الزكاة لوالديها جاهلة
- سؤال وجواب | الانشغال بالعمل ليس عذرا يبيح تأخير الصلاة
- سؤال وجواب | أسباب العزوف عن أداء الصلاة
- سؤال وجواب | هل للدولة حق فيمن وجد كنزاً
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

سؤالي عن مسح الرأس في الوضوء أنتم تقولون إنه يجب مسح الرأس كله وأنا لا أرى أي شخص يقوم بما أقوم به بل تسمون ما أفعله وسوسة وهو أنني أمسح ظاهر شعري ثم أمسح النزعتان والبياض الذي فوق الأذن وخلفها لأنكم تقولون إنه من الرأس وهذا يستغرق وقت طويل بينما كل الناس تمسح مسحة واحدة لظاهر الشعر فقط من منبت الشعر ولا يمسحون النزعتان ولا البياض مع أنهم يعملون بالمذهب الذي يوجب مسح الرأس كله فما هو الصواب هل فعلي هو الصحيح أم إنه يكفي مسح ظاهر الشعر فقط وهم مسحهم غير صحيح مع أن فيهم علماء دين وشريعة ..

الحمد لله.

سبق بيان أن الراجح وجوب مسح كل الرأس في الوضوء، وذلك في الجواب رقم (

70530

)، وسبق بيان أن البياض خلف الأذن من الرأس يمسح معه وذلك في الجواب رقم (

149806

).

وترجيح القول بوجوب مسح كل الرأس : المقصود منه عدم جواز الاكتفاء بمسح بعض الرأس، وليس المقصود وجوب تتبع أجزاء الرأس بعدة مسحات، لكل بقعة مسحة منفصلة، بل يتحقق مسح الرأس كله بمسحة واحدة على الصفة التي مسح بها النبي صلى الله عليه وسلم رأسه.

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ رضي الله عنه - في صفة وضوء رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ".

ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ بِيَدَيْهِ، فَأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ: بَدَأَ بِمُقَدَّمِ رَأْسِهِ حَتَّى ذَهَبَ بِهِمَا إِلَى قَفَاهُ، ثُمَّ رَدَّهُمَا إِلَى المَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ.

" رواه البخاري (185) ومسلم (235).

ورواه ابن خزيمة (157) بسنده عن إِسْحَاق بْن عِيسَى قَالَ: " سَأَلْتُ مَالِكًا، عَنِ الرَّجُلِ مَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ فِي الْوُضُوءِ ، أَيُجْزِيهِ ذَلِكَ؟ فَقَالَ: حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْمَازِنِيِّ قَالَ: " مَسَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ فِي وَضُوئِهِ مِنْ نَاصِيَتِهِ إِلَى قَفَاهُ، ثُمَّ رَدَّ يَدَيْهِ إِلَى نَاصِيَتِهِ ، وَمَسَحَ رَأْسَهُ كُلَّهُ ".

وقد شرح أهل العلم هذه الصفة من المسح التي تشمل الرأس كله في مسحة واحدة، كما ذكر ذلك الزركشي رحمه الله تعالى؛ حيث قال: " صفة المسح أن يضع أحد طرفي سبابتيه على طرف الأخرى ويضعهما على مقدم رأسه، ويضع الإبهامين على الصدغين، ثم يمرهما إلى قفاه، ثم يردهما إلى مقدمه، نص عليه أحمد، وهو المشهور، والمختار " انتهى.

"شرح مختصر الخرقي" (1 / 193).

فإذا فعلت هذا ، فقد أدّيت فرض مسح الرأس كله ، ولا يجب عليك أكثر من هذا.

ويتحقق مسح البياض خلف الأذنين بمرور إبهاميك عليهما أثناء مسح الرأس.

ويتحقق مسح النزعتين بمرور الكفين عليهما، وهذا كله يحصل في مسحة واحدة، وليس في مسحات متفرقة.

وإذا فات شيء من يديك أثناء المسح ، فلا بأس بذلك إن شاء الله ، ما دام قد وقع المقصود ، وهو "تعميم الرأس" بالمسح.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للدولة حق فيمن وجد كنزاً
- سؤال وجواب | هل يشرع للمكي أن يحرم من عرفات
- سؤال وجواب | التمرد في سن المراهقة كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | العادة السرية سببت لي وساوس قهرية!
- سؤال وجواب | وسواس قهري بأن شكلي سيصبح مثل شكل من أكرهه. ساعدوني
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في البلع أثرت علي كثيراً.
- سؤال وجواب | تعقدت نفسيا لأن بشرتي حنطاوية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | اشترى طيرا داجنا من شخص ثم علم أنه اشتراه من شخص وجده في الشارع
- سؤال وجواب | الحج عن الميت أفضل أم الصدقة ؟
- سؤال وجواب | هل الآثار الجانبية للبروزاك والسبرالكس واللسترال متشابهة؟
- سؤال وجواب | أتعامل مع الناس بعصبية وصوتي عال في الحوار، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | من أحكام اللقطة العينية والدوائية
- سؤال وجواب | حكم لقطة الفاكهة
- سؤال وجواب | حول قصة سليمان عليه السلام
- سؤال وجواب | اعتمرت ثم أصابتني جنابة، فذهبت إلى الحرم، وأديت عمرة ثانية دون أن أغتسل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل