سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم لبس الأحذية إذا كانت من جلد الخنزير وحكم الصلاة فيها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | باشر زوجته وهو صائم بلا إيلاج فأنزل فما حكمه- سؤال وجواب | كيفية حساب الأيام الخمسة عشر في الحيض
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في النقطة من الدم تخرج من المرأة
- سؤال وجواب | حكم الدم اليسير الخارج في زمن الإمكان
- سؤال وجواب | حَدِيثِ : ( بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي، فَعُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ). رواية ودراية.
- سؤال وجواب | صلاة من يفيق أحياناً ويغيب عقله أحياناً
- سؤال وجواب | حكم الخلع إذا لم ترد الزوجة كامل المهر
- سؤال وجواب | التداوي أفضل مادام يترتب عليه حصول الألفة بين الزوجين
- سؤال وجواب | كيف يشعر الإنسان بلذة العبادة
- سؤال وجواب | هل يوجد مضار لإبرة التفجير (الشيراغون)؟
- سؤال وجواب | علامة الطهر من الحيض، وحكم الدم القليل بعد الغسل
- سؤال وجواب | أنا امرأة لم تأتني الدورة أبداً إلا عن طريق العلاج
- سؤال وجواب | بم يتحقق الزنا الموجب للحد وشروط التوبة منه
- سؤال وجواب | شبهة حول حكم الرجم والرد عليها
لدي سؤال حول لبس حذاء - أعزكم الله - أرضيته من جلد الخنزير ، علما أني أصلي فيه أحيانا وأحيانا أخرى أنزعه وأصلي من غير أن أعيد الوضوء نرجو الإفادة بالحكم للبسه أثابكم الله ..
الحمد لله.
أولاً: الخنزير نجس ولا يطهر جلده بالدباغ على الراجح وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم ( 1695 ) ، ورقم (
143663
).وعليه فلا يجوز لبس ما صنع من جلد الخنزير أثناء الصلاة ؛ لأن شرط الصلاة طهارة الثياب وعدم حمل النجاسة كما لا يجوز بيعه وشراؤه ؛ لأنه ليس مالا متقوما شرعا ، وينظر للفائدة : سؤال رقم (
147632
) سواء كان حذاء أو معطفاً أو حزاما.ثانياً: ومن صلى وقد ارتدى معطفاً أو حذاءً.
من جلد خنزير أو غيره من الجلود النجسة التي لا تطهر بالدباغ ، لم تصح صلاته ، إلا أن يكون جاهلا أو ناسيا ، فتصح صلاته ولا يؤمر بإعادتها على الراجح.
وأما لبس هذا النعل خارج الصلاة فيجوز عند الحاجة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " التداوي بأكل شحم الخنزير لا يجوز وأما التداوي بالتلطخ به ثم يغسله بعد ذلك فهذا ينبني على جواز مباشرة النجاسة في غير الصلاة ، وفيه نزاع مشهور ، والصحيح أنه يجوز للحاجة ، وما أبيح للحاجة جاز التداوي به " انتهى من " مجموع الفتاوى " (24/270).
وينبغي الاحتياط حينئذ حتى لا تتنجس الفرش والبسط ، ومعلوم أن النجاسة لا تنتقل إلا مع وجود البلل والرطوبة في النعل أو فيما لا مسه من فراش وغيره.
وينظر : سؤال رقم (
22713
).والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شبهة حول حكم الرجم والرد عليها- سؤال وجواب | أريد الزواج بثانية وزوجتي الأولى ترفض وتريد الطلاق. ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | اجتهد في تحقيق التوبة من الفاحشة واستر على نفسك
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم الزانية
- سؤال وجواب | حكم مداواة الأطفال بجرحهم ومص الدم
- سؤال وجواب | أريد أن اتزوج وخائف، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | الصيام والفطر يكون حسب رؤية البلد الذي هوفيه
- سؤال وجواب | الراجح من أقوال العلماء فيمن مات وعليه صوم
- سؤال وجواب | هل من أعراض السمنة ضيق التنفس واستمرار السعال ووخز الصدر؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الاجتماع لختم القرآن لدى افتتاح شركة ما
- سؤال وجواب | والدتي ظهرها يؤلمها، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | مضى على طلاقه لزوجته خمسة أشهر فهل يمكنه إرجاعها
- سؤال وجواب | توبة من عانق وقبل امرأة متزوجة
- سؤال وجواب | كيف يستحل الزاني من زوج من زنا بها
- سؤال وجواب | لا تأثم المكرهة على الزنا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا