سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قاعدة الشريعة : تقديم اليمين في كل ما كان من باب الكرامة ، وتقديم الشمال في ضد ذلك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بعد أن فقدت وظيفتي وهاتفي ووفاة أخي!
- سؤال وجواب | عدم امتصاص الأمعاء للدهون وخروجها مع الفضلات، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أفكر بالحمل بعد استخدامي لكريم acnaid لمعالجة حب الشباب. فهل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر فيتامين (د) على الحمل؟
- سؤال وجواب | علاقة حبوب السبراليكس بزيادة الوزن ومدى تأثير شاي الضيافة على تناولها
- سؤال وجواب | أثر الإسهال الحاد على الحمل
- سؤال وجواب | دائما ما تلازمني فكرة الخوف من النوم، فكيف أتخلص منها وأعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | انتفاخ البطن ونوبات الإمساك والإسهال
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في القدمين والفخذ والحوض
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر العين على الحمل فيجهض؟
- سؤال وجواب | بعد الإفطار على لبن أو سكريات أشعر بألم وبحاجةٍ ملحَّة لدخول الحمام، ما تفسير ذالك؟
- سؤال وجواب | ما أسباب انعدام التفاعل مع المحيط وصعوبة التفكير؟
- سؤال وجواب | السفر بالخادمة الكافرة إلى مكة بدون محرم.
- سؤال وجواب | معنى حسن التبعل
- سؤال وجواب | تكرر النزلات المعوية من مغص وإسهال، ما سببها؟
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
11 مشاهدة

هناك من يقول كيف يكون دخول الخلاء بالرجل اليسرى والخروج بالرجل اليمنى من هدي النبي صلي الله عليه وسلم ولم يكن هناك أي حمامات علي عهد النبي صلي الله عليه وسلم ؟.

الحمد لله.

أولا : اتفق الفقهاء على استحباب دخول الخلاء بالرجل اليسرى والخروج بالرجل اليمنى.

انظر " المجموع للنووي " (2/72).

وليس هناك دليل خاص من السنة على هذه المسألة.

غير أن العلماء استدلوا لها بدليلين : الأول : القاعدة الشرعية التي دلت عليها نصوص كثيرة ، وهي : استحباب تقديم اليمين فيما كان من باب التكريم ، وتقديم اليسار فيما كان من الأذى.

روى أبو داود (32) ، وأحمد (

26464)

عَنْ حَفْصَة زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَانَ يَجْعَلُ يَمِينَهُ لِطَعَامِهِ وَشَرَابِهِ وَثِيَابِهِ ، وَيَجْعَلُ شِمَالَهُ لِمَا سِوَى ذَلِكَ " ، وصححه الألباني في " صحيح سنن أبي داود ".

قال النووي رحمه الله في " شرح مسلم " (1/160) : " هَذِهِ قَاعِدَة مُسْتَمِرَّة فِي الشَّرْع , وَهِيَ أّنَّ مَا كَانَ مِنْ بَاب التَّكْرِيم وَالتَّشْرِيف كَلُبْسِ الثَّوْب وَالسَّرَاوِيل وَالْخُفّ وَدُخُول الْمَسْجِد وَالسِّوَاك وَالاكْتِحَال , وَتَقْلِيم الأَظْفَار , وَقَصّ الشَّارِب , وَتَرْجِيل الشَّعْر وَهُوَ مَشْطُهُ – يعني : تسريح الشعر - وَنَتْف الإِبِط , وَحَلْق الرَّأْس , وَالسَّلام مِنْ الصَّلاة , وَغَسْل أَعْضَاء الطَّهَارَة , وَالْخُرُوج مِنْ الْخَلاء , وَالأَكْل وَالشُّرْب , وَالْمُصَافَحَة , وَاسْتِلام الْحَجَر الأَسْوَد , وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا هُوَ فِي مَعْنَاهُ يُسْتَحَبّ التَّيَامُن فِيهِ.

وَأَمَّا مَا كَانَ بِضِدِّهِ كَدُخُولِ الْخَلاء وَالْخُرُوج مِنْ الْمَسْجِد وَالامْتِخَاط وَالاسْتِنْجَاء وَخَلْعِ الثَّوْب وَالسَّرَاوِيل وَالْخُفّ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ , فَيُسْتَحَبّ التَّيَاسُر فِيهِ , وَذَلِكَ كُلّه بِكَرَامَةِ الْيَمِين وَشَرَفهَا " انتهى.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَقَدْ اسْتَقَرَّتْ قَوَاعِدُ الشَّرِيعَةِ عَلَى أَنَّ الْأَفْعَالَ الَّتِي تَشْتَرِكُ فِيهَا الْيُمْنَى وَالْيُسْرَى : تُقَدَّمُ فِيهَا الْيُمْنَى إذَا كَانَتْ مِنْ بَابِ الْكَرَامَةِ ؛ كَالْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ وَالِابْتِدَاءِ بِالشِّقِّ الْأَيْمَنِ فِي السِّوَاكِ وَنَتْفِ الْإِبِطِ وَكَاللِّبَاسِ وَالِانْتِعَالِ وَالتَّرَجُّلِ وَدُخُولِ الْمَسْجِدِ وَالْمَنْزِلِ وَالْخُرُوجِ مِنْ الْخَلَاءِ وَنَحْوِ ذَلِكَ.

وَتُقَدَّمُ الْيُسْرَى فِي ضِدِّ ذَلِكَ كَدُخُولِ الْخَلَاءِ وَخَلْعِ النَّعْلِ وَالْخُرُوجِ مِنْ الْمَسْجِدِ وَاَلَّذِي يَخْتَصُّ بِأَحَدِهِمَا : إنْ كَانَ مِنْ بَابِ الْكَرَامَةِ كَانَ بِالْيَمِينِ كَالْأَكْلِ وَالشُّرْبِ وَالْمُصَافَحَةِ ؛ وَمُنَاوَلَةِ الْكُتُبِ وَتَنَاوُلِهَا وَنَحْوِ ذَلِكَ.

وَإِنْ كَانَ ضِدَّ ذَلِكَ كَانَ بِالْيُسْرَى كَالِاسْتِجْمَارِ وَمَسِّ الذَّكَرِ وَالِاسْتِنْثَارِ وَالِامْتِخَاطِ وَنَحْوِ ذَلِكَ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (21/108-109).

فتقديم الشمال عند دخول الخلاء هو فرع من فروع هذه القاعدة.

قال الشوكاني رحمه الله : " وأما تقديم اليسرى دخولا واليمنى خروجا [يعني : من الخلاء] فله وجه ؛ لكون التيامن فيما هو شريف ، والتياسر فيما هو غير شريف ، وقد ورد ما يدل عليه في الجملة " انتهى من " السيل الجرار " (ص/43).

الدليل الثاني : القياس على دخول المسجد والخروج منه ، وهو قياس عكسي ، وهو أحد أنواع القياس.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يستحبُّ أن يُقدِّمَ رجله اليُسرى عند دخول الخلاء ، ويُقدِّمَ اليُمنى إِذا خرج ، وهذه مسألة قياسيَّة ، فاليمنى تُقَدَّم عند دخول المسجد كما جاءت السُّنَّة بذلك ، واليسرى عند الخروج منه ، وهذا عكس المسجد.

فإِذا كانت اليُمنى تُقدَّم في باب التَّكريم ، واليُسرى تُقدَّم في عكسه ، فإنه ينبغي أن تُقدَّم عند دخول الخَلاء اليُسرى ، وعند الخروج اليُمنى ؛ لأنَّه خروج إِلى أكمَل وأفضلَ " انتهى من " الشرح الممتع " (1/108).

ثانيا : نعم ، كانت العرب لا تتخذ أماكن لقضاء الحاجة في البيوت ، وإنما كانوا يقضون الحاجة في الفضاء والصحراء ، غير أن هذا الأدب ليس خاصا بدخول البنيان ، بل هو مشروع عند قضاء الحاجة في البنيان أو الفضاء ، ففي البنيان يقدم اليسرى دخولا ، واليمنى خروجا ، وفي الفضاء يقدم اليسرى إلى الموضع الذي سيجلس فيه ، واليمنى بعد قيامه.

قال النووي رحمه الله : " وَفِي اخْتِصَاصِ هَذَا الْأَدَبِ بِالْبُنْيَانِ وَجْهَانِ.

أَصَحُّهُمَا : لَا يَخْتَصُّ ، نَقَلَهُ الرَّافِعِيُّ عَنْ الْأَكْثَرِينَ ، قَالَ : فَيُقَدِّمُ فِي الصَّحْرَاءِ رِجْلَهُ الْيُسْرَى إذَا بَلَغَ مَوْضِعَ جُلُوسِهِ ، وَإِذَا فرغ قدم اليمنى في انصرافه " انتهى من " المجموع " (2/77).

فهذا الأدب سنة عند إرادة قضاء الحاجة ، سواء كان في الخلاء أو البنيان.

وعليه ، فلا يرد الإشكال الذي ذكره السائل عن بعض الناس.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم لي شاب تقول أمه: إنه وافق على الزواج تحت رغبتها
- سؤال وجواب | أجوبة حول مسابقات القمار
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين دراسة الهندسة وطلب العلم الشرعي؟
- سؤال وجواب | يشكو أنه لا يشعر بالمتعة مع زوجته
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في المعدة وتقيؤ وهبوط، ما تشخيص ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير تناول دواء (Primolut - N) أعلى الجنين أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار سلبية والشعور بالحزن وتأنيب الضمير
- سؤال وجواب | نشر صور المردان والنظر إليها
- سؤال وجواب | حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة
- سؤال وجواب | القدر المجزيء في الوضوء وكمية الماء الكافية
- سؤال وجواب | أسباب الإسهال المزمن وطريقة علاجه
- سؤال وجواب | هل يجوز لها الدراسة في مكان مختلط في بلاد كافرة ؟
- سؤال وجواب | شك في صحة صلاته بعد أدائها فأعادها
- سؤال وجواب | تخرج مني كرات صفراء في البراز ذو رائحة كريهة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم البطن وإسهال عند بداية الأكل، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل