سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | سنن الفطرة في فترة الحيض
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زكاة الأب لابنته المطلقة- سؤال وجواب | ما تشخيص حالة إيذاء النفس عند العصبية؟
- سؤال وجواب | هل للعاملين على الزكاة نسبة محددة يلزم صرفها إليهم
- سؤال وجواب | اعتمرت وصلت وهي حائض
- سؤال وجواب | المحادثة مع الجنس الآخر للحاجة
- سؤال وجواب | سقط جنينها بعد شهر ووافق ذلك وقت العادة فهل تصلي؟
- سؤال وجواب | يكفي في الاستنجاء أن يغلب على ظنه زوال النجاسة
- سؤال وجواب | أسقطت في الشهر الثالث ولم تصل أياما فهل تقضيها
- سؤال وجواب | هل الكبائر تُبطل الصوم
- سؤال وجواب | هل لعاب الصبي بعد القيء نجس؟
- سؤال وجواب | قبلة المسجد تختلف عن اتجاه البوصلة
- سؤال وجواب | حكم بيع روث الحمير لاستعماله في صناعة الطوب
- سؤال وجواب | خروج الدم من الصائم هل يُبطل الصيام ؟
- سؤال وجواب | هل يحرك السبابة عند رفعها في تشهد الصلاة؟
- سؤال وجواب | ما هو الدليل على النظر إلى موضع السجود حال الركوع
هل يجوز القيام بسنن الفطرة للنساء أثناء فترة الحيض ؟.
الحمد لله.
لا تمنع الحائض من القيام بسنن الفطرة ، والتنظف والتجمل والتزين ، بل الحائض في ذلك كغيرها من النساء.
وإنما تمنع الحائض من الصلاة والصيام والطواف بالكعبة ، ومس المصحف ، ودخول المسجد والجماع.
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز أن أضع الحِنّا في يدي وشعري أثناء الدورة الشهرية ؟ فأجابوا : " يجوز لك ذلك ؛ لأن الأصل في ذلك الجواز ، ولم يثبت ما يمنع شرعا " انتهى.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/403).
ثانياً : القيام بسنن الفطرة معلق بالحاجة إلى ذلك ، فمن طال عليه شعره أو ظفره فيشرع له المبادرة إلى تقصيره قال النووي رحمه الله "المجموع" (1/340) : " وأما التوقيت في تقليم الأظفار فهو معتبر بطولها ، فمتى طالت قلمها ، ويختلف ذلك باختلاف الأشخاص والأحوال ، وكذا الضابط في قص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة" انتهى.
ومعلوم أن فترة الحيض قد تتجاوز أسبوعا ، والنفاس قد يصل إلى الأربعين ، فكيف تؤمر بالجلوس كل هذه الفترة دون أن تقوم بهذه السنن ! ثالثاً : يعتقد بعض الناس أن من عليه الحدث الأكبر لا يأخذ شيئا من شعره وأظفاره ؛ وهذا اعتقاد باطل لا أصل له في شريعة الإسلام.
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن الرجل اذا كان جنبا وقص ظفره أو شاربه أو مشط رأسه ، هل عليه شيء في ذلك ، فقد أشار بعضهم إلى هذا وقال : إذا قص الجنب شعره أو ظفره فإنه تعود إليه أجزاؤه في الآخرة ، فيقوم يوم القيامة وعليه قسط من الجنابة بحسب ما نقص من ذلك ، وعلى كل شعرة قسط من الجنابة ، فهل ذلك كذلك أم لا ؟ فأجاب رحمه الله : " قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث حذيفة ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنهما أنه لما ذكر له الجنب قال : (إن المؤمن لا ينجس) وفي صحيح الحاكم : (حيا ولا ميتا) وما أعلم على كراهية إزالة شعر الجنب وظفره دليلا شرعيا ، بل قد قال النبي صلى الله عليه وسلم للذي أسلم : (ألق عنك شعر الكفر واختتن) فأمر الذي أسلم أن يغتسل ، ولم يأمره بتأخير الاختتان وإزالة الشعر عن الاغتسال ، فإطلاق كلامه يقتضي جواز الأمرين ، وكذلك تؤمر الحائض بالامتشاط في غسلها ، مع أن الامتشاط يذهب ببعض الشعر.
والله أعلم" انتهى.
"مجموع الفتاوى" (21/120-121).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يكفي في الاستنجاء أن يغلب على ظنه زوال النجاسة- سؤال وجواب | أسقطت في الشهر الثالث ولم تصل أياما فهل تقضيها
- سؤال وجواب | هل الكبائر تُبطل الصوم
- سؤال وجواب | هل لعاب الصبي بعد القيء نجس؟
- سؤال وجواب | قبلة المسجد تختلف عن اتجاه البوصلة
- سؤال وجواب | حكم بيع روث الحمير لاستعماله في صناعة الطوب
- سؤال وجواب | خروج الدم من الصائم هل يُبطل الصيام ؟
- سؤال وجواب | هل يحرك السبابة عند رفعها في تشهد الصلاة؟
- سؤال وجواب | ما هو الدليل على النظر إلى موضع السجود حال الركوع
- سؤال وجواب | أعاني من اهتزاز قوي لا إرادي في الساق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن التفرانيل عادت مشكلة التبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | الأفضل للحامل والمرضع أن تفطر إذا وجدت مشقة من الصيام
- سؤال وجواب | التفصيل في صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | السنة في الاستخارة هي الدعاء بالمأثور
- سؤال وجواب | حكم مص الإصبع في نهار رمضان
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا