سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | تحريم حلق اللحية والفرق بين الفرض والواجب عند الحنفية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الطهارة شرط في صحة الصلاة- سؤال وجواب | حكم معالجة الشعر بالكيراتين
- سؤال وجواب | إزالة الشعر حال الحيض والنفاس
- سؤال وجواب | ما هو السن المناسب لختان الإناث؟
- سؤال وجواب | مريض السكري والصوم
- سؤال وجواب | قضاء زكاة السنوات الماضية
- سؤال وجواب | شعرت بخفقان وآلام وضيق نفس بعد تدخين الحشيش، أفيدوني
- سؤال وجواب | التزمت وعدت إلى الصلاة ولكنني لا أشعر بحلاوة الإيمان.
- سؤال وجواب | بماذا يجيب المؤذن، إذا نادى:صلوا في بيوتكم؟
- سؤال وجواب | معنى اسم (ديمة)
- سؤال وجواب | حكم استغلال شخص لأرض مهملة تملكها الدولة في إنشاء ملعب للعامة
- سؤال وجواب | أجر المؤذن والمقيم
- سؤال وجواب | حكم التداوي بأحجار الكريستال ونحوها
- سؤال وجواب | استعمال كريم التقشير مباح ما لم يسبب ضررا
- سؤال وجواب | تعرضت لولادة مبكرة بسبب انفصال المشيمة، فما سبب ذلك؟
كنت في نقاش مع أحد الأشخاص عن حكم حلق اللحية, فقال لي : إن حكم اللحية واجب وليس بفرض, فتارك الفرض يأثم أما تارك الواجب فلا يأثم, فقلت : إن الفرض والواجب عند أهل العلم نفس المعنى فقال: إن أبا حنيفة يفرق بين الفرض والواجب.
فأرجو التفصيل في المسألة في الفرق بين الواجب والفرض ، وذكر أقوال العلماء مع الترجيح..
الحمد لله.
أولا : اختلف الأصوليون في الفرض والواجب هل هما مترادفان أو لا ؟ على قولين : فذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنهما مترادفان ، وذهب الحنفية إلى التفريق بينهما ، فالفرض عندهم : ما ثبت بدليل قطعي لا شبهة فيه ، والواجب ما ثبت بدليل ظني أو فيه شبهة ، ورتبوا على ذلك أن منكر الفرض يكفر ، بخلاف منكر الواجب ، لكن تارك الفرض والواجب آثم معرض للعقاب عندهم.
قال في "كشف الأسرار شرح أصول البزدوي" (2/303) : " قوله : ( وأما الفرض فحكمه اللزوم عِلما وتصديقا بالقلب ) أي : يجب الاعتقاد بحقيته قطعا ويقينا ، لكونه ثابتا بدليل مقطوع به.
وهو الإسلام ، أي : الاعتقاد بهذه الصفة يكون إسلاما ، حتى لو تبدل بضده يكون كفرا.
(وعملا بالبدن) أي : يجب إقامته بالبدن ، حتى لو ترك العمل به غير مستخِفٍّ به يكون عاصيا , وفاسقا إذا كان بغير عذر , ولكنه لا يكون كافرا إلا أنه ترك ما هو من أركان الشرائع.
ويكفر جاحده.
وأما حكم الوجوب ، أي : الواجب ، فلزومه عملا لا علما ، أي : يجب إقامته بالبدن , ولكن لا يجب اعتقاد لزومه ; لأن دليله لا يوجب اليقين.
إذا ترك العمل به فهو على ثلاثة أوجه : أما إن تركه مستخِفًّا بأخبار الآحاد بأن لا يرى العمل بها واجبا ، أو تركه متأولا لها ، أو تركه غير مستخِفٍّ , ولا متأول.
ففي القسم الأول : يجب تضليله , وإن لم يكفر ; لأنه راد لخبر الواحد وذلك بدعة.
وفي القسم الثاني : لا يجب التضليل , ولا التفسيق.
وفي القسم الأخير : يفسق , ولا يضلل ; لأن العمل به لمَّا وجب كان الأداء طاعة والترك من غير تأويل عصيانا وفسقا ، هذا هو المذكور في عامة الكتب ، وعليه يدل كلام شمس الأئمة رحمه الله أيضا , وهو الصحيح " انتهى باختصار.
فتبين بهذا أن الواجب عند الأحناف يلزم العمل به، وأن تاركه من غير تأويل ولا استخفاف : فاسق عاص ، فليس الأمر كما زعم صاحبك من أن تارك الواجب لا يأثم عند الحنفية.
ثانيا : يجب إعفاء اللحية ويحرم حلقها للأدلة الصريحة الآمرة بإعفائها وتوفيرها.
وقد صرح الحنفية بتحريم حلق اللحية.
قال في "الدر المختار مع حاشية ابن عابدين" (6/407) : " يحرم على الرجل قطع لحيته " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعرضت لولادة مبكرة بسبب انفصال المشيمة، فما سبب ذلك؟- سؤال وجواب | مقام الأذان يُشرَّف ولا يدنس
- سؤال وجواب | الإحساس بالوحدة عند الطفل
- سؤال وجواب | الصدفية شوهت جسمي، فكيف يمكنني التخلص من آثارها؟
- سؤال وجواب | حكم ترك شيء من العانة دون حلق لغرض التجمل للزوج
- سؤال وجواب | حكم الأذان بالمقامات
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد عملية استئصال الرحم
- سؤال وجواب | أغلاط تبطل الأذان
- سؤال وجواب | الشخصية النرجسية وعلاجها
- سؤال وجواب | صوم الحامل وطهارتها مع نزول الإفرازات
- سؤال وجواب | متى نتوقف عن الجدال؟ وكيف تتعالج صديقتي من الوساوس الدينية؟
- سؤال وجواب | مسائل في الخنثى
- سؤال وجواب | تخفيف الوزن الزائد مقصد شرعي
- سؤال وجواب | حكم تبيض الأسنان
- سؤال وجواب | هل تصح الاستخارة من الصبي الذي لم يبلغ الحلم ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا