سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | البدعة تحديد مكان القراءة، لا أصل القراءة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رغم تناول الدواء لم يتوقف المخاط والبلغم مازال مستمراً
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والهدية
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت على نفسي وأهلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | كيفية الإطعام في كفارة الجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | أفضل وقت لقراءة سورة البقرة والقرآن عموما
- سؤال وجواب | ترهيب الزوج من التضييق على الزوجة ومضارتها لتفتدي منه
- سؤال وجواب | حكم المال الذي يدفعه البائع للموكل بالشراء منه نظير شرائه منه
- سؤال وجواب | خطيبي مصاب بالتهاب الكبد الوبائي، هل للمرض مضاعفات على علاقتنا مستقبلا؟
- سؤال وجواب | أخذ التجار الرواتب التي تمنحها الدولة للعاطلين عن العمل
- سؤال وجواب | التحذير من التوسع في المكالمات والعلاقات مع الشباب في الإنترنت.
- سؤال وجواب | ما هي علامة الإصابة بفايروس الكبد الوبائي (ب)؟
- سؤال وجواب | أشر بالضيق فترة النهار وأعود إلى طبيعتي ليلا فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | صعوبة إخراج البول هل هي من آثار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | من تمتع بالعمرة ثم خرج مسافة قصر قبل أداء الحج
- سؤال وجواب | تسيطر علي فكرة انتهاء السعادة، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

الرجاء التوضيح بالنسبة لقراءة القرآن والفاتحة وإهداء الثواب للميت, ففي فتواكم رقم

27265

لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعل هذا، والحديث الشريف:من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد, وفتواكم رقم 683 فهو جائز.

وفي فتوى للشيخ سفر الحوالي في www.islamway.com فقد حرمت القراءة على رأس الأربعين أو ثلاثة أيام يقرأ قاريء القرآن كله أو ثلاثين قارئا.أرجو الإيضاح ما هو الفرق بين الفتاوى, وهل الحديث الشريف: لا خير في عادة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم, وجزاكم الله كل الخير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم -رحمك الله - أن الفتويين متفقتان في حكم وصول ثواب القراءة للميت.

أما ما ورد في الفتوى رقم:

27265

أنه بدعة فهو تحديد مكان القراءة مثل بيت الميت أو على القبر، لا أصل القراءة، فاتفقت الفتويان في أصل الحكم وهو وصول ثواب القراءة، وزادت الأخرى حكما آخر، وهو حكم الاجتماع على الهيئة المخصوصة، فهذا ما نصصنا عليه أنه لم يرد، ومن هذا الباب فتوى الشيخ سفر الحوالي التي أشرت إليها، فإن فيها تحديد القراءة على رأس الأربعين أو ثلاثة أيام وما شابه، وما ذكرته ليس بحديث وهو: لاخير في عادة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم: وإنما الوارد قوله صلى الله عليه وسلم : وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها.

رواه ابن ماجه وغيره.

وقوله أيضاً: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد.

متفق عليه، وهذا لفظ مسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عرفت أن ابنة عمي تحبني.فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | أفضل الصدقة الجارية عن الميت
- سؤال وجواب | دفن الميت ليلاً بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | أختي تتجاوز في الكلام مع خطيبها!
- سؤال وجواب | حياتي متوقفة منذ سنوات، وأعاني من ألم نفسي شديد!
- سؤال وجواب | الفرق بين نسخ التلاوة ونسخ الحكم
- سؤال وجواب | ما سبب ألم مفاصل اليد والقدم وانتفاخ الإصبع؟
- سؤال وجواب | إذا اجتمع المباشر والمتسبب أضيف الحكم إلى المباشر
- سؤال وجواب | تصليح الأدوات التي يعلم أنها ستستخدم في الحرام
- سؤال وجواب | نبذة عن شخصية ابن باديس
- سؤال وجواب | أسباب حساسية الأسنان
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين . وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
- سؤال وجواب | أخشى أن يدمر الغضب وتقلب المزاج حياتي وطفلتي وزوجي
- سؤال وجواب | كيف أيستطيع التوفيق بين والديّ وأقنعهم بعدم الطلاق
- سؤال وجواب | أنواع الأكياس المائية حول الركبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل