سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الصفة الشرعية للقبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصغر قائد في الإسلام
- سؤال وجواب | تمني الشخص أن يكون زواجه مبنيًّا على الحب
- سؤال وجواب | حقيقة عهد أبي بكر لعمر بالخلافة
- سؤال وجواب | لا حرج في بيع سلعة التاجر بأجرة معلومة
- سؤال وجواب | لا تناقض بين الإيمان بالتوراة والإنجيل وبين تحريفهما
- سؤال وجواب | من نذر شيئا فلا يجوز له تغييره أو دفع قيمته
- سؤال وجواب | الترغيب فيمن وقع في فاحشة أن يستر على نفسه
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية تغيرت عندي مواعيدها، ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | زيادة نبض القلب عند النوم .هل هو وسواس أم حقيقة؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر من صفات عباد الله الصالحين
- سؤال وجواب | لا تصلح المرأة للحضانة إذا لم تتوفر فيها شروطها
- سؤال وجواب | علاج انسداد الشرايين دون إجراء عملية جراحية
- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا تحت أي تخصص للعيون يندرج؟
- سؤال وجواب | المقصود بالإيمان بالكتب
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها من حقه في المعاشرة بسبب تزوجه بأخرى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

دخلت القبر لدفن ابن شقيقتي، وقمت بوضع بعض التراب على كامل جسده فوق الكفن، رغبة مني أن أصيب شيئا من الدفن الشرعي حيث إن المقابر في بلدتنا على هيئة قباب، ولا نستطيع الدفن باللحد أو الشق..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الدفن في هذه الأبنية، مخالف للدفن الشرعي؛ لما فيها من تسقيف القبر، والأصل في القبور حرمة البناء عليها؛ لما ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر- رضي الله عنه- قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه.

وروى مسلم في صحيحه عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب- رضي الله عنه-: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته.

رواه مسلم.قال الإمام الشوكاني يرحمه الله : وفي هذا أعظم دلالة على أن تسوية كل قبر مشرف، بحيث يرتفع زيادة على القدر المشروع، واجبة متحتمة، فمن إشراف القبور أن يرفع سمكها، أو يجعل عليها القباب أو المساجد؛ فإن ذلك من المنهي عنه بلا شك ولا شبهة؛ ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعث لهدمها أمير المؤمنين علياً، ثم أمير المؤمنين بعث لهدمها أبا الهياج الأسدي في أيام خلافته.

انتهى.وفيها مخالفة الأمر الشرعي بالحفر للميت، واستحباب كونه عميقاً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: احفروا، وأوسعوا، وأحسنوا.

رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

ويسن اللحد، فإذا لم يمكن اللحد لرخاوة الأرض، فالشق، كما قال ابن قدامة في المغني: والسنة أن يلحد قبر الميت؛ كما صنع بقبر النبي صلى الله عليه وسلم.

قال سعد بن أبي وقاص: الحدوا لي لحدا، وانصبوا عليَّ نصبا، كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم.

رواه مسلم.

ومعنى اللحد أنه إذا بلغ أرض القبر حفر فيه مما يلي القبلة مكانا يوضع الميت فيه، فإن كانت الأرض رخوة جعل له من الحجارة شبه اللحد.

قال أحمد: ولا أحب الشق؛ لما روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللحد لنا والشق لغيرنا.

رواه أبو داود، والنسائي، والترمذي.

وقال: هذا حديث غريب.

فإن لم يمكن اللحد، شُق له في الأرض، ومعنى الشق أن يحفر في أرض القبر شقا يضع فيه الميت ويسقفه عليه بشيء.

اهـ .وأما مجرد وضع التراب على الميت من غير حفر، فلا يكفي؛ لأنه ليس بدفن.

وقد نص الفقهاء على ضرورة الحفر وعدم كفاية وضع الميت بوجه الأرض وستره بالتراب.

فقد جاء في منهاج الطالبين للنووي مع شرحه للجلال المحلي : (أقل القبر حفرة تمنع ) إذا رُدمت ( الرائحة ) أن تظهر منه فتؤذي الحي ( والسبع ) أن ينبش ليأكل الميت، فتنتهك حرمته, وفي ذكر الرائحة والسبع وإن لزم من منع أحدهما منع الآخر بيان فائدة الدفن.

( ويندب أن يوسع، ويعمق قامة، وبسطة ) بأن يقوم رجل معتدل ويبسط يديه مرفوعة, قال صلى الله عليه وسلم في قتلى أحد: احفروا، وأوسعوا، وأعمقوا.

رواه الترمذي وغيره, وقال: حسن صحيح.

وأوصى عمر رضي الله عنه أن يعمق قبره قامة وبسطة.

انتهى.وقال ابن مفلح في الفروع: ويستحب تعميق القبر وتوسيعه بلا حد, نص عليه.

قال ابن عقيل: ولا يجوز بدل القبر وضعه بالأرض ويضع أجبالا من تراب؛ لأنه ليس بسنة, كما لا يجوز ستره إلا بالثياب.

.اهـ.

وقال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج: (أقل القبر) المحصل للواجب (حفرة تمنع) بعد طمها (الرائحة) أن تظهر فتؤذي (والسبع) أن ينبشه، وخرج بحفرة، وضعه بوجه الأرض، وستره بكثير نحو تراب أو حجارة؛ فإنه لا يجزئ عند إمكان الحفر، وإن منع الريح والسبع؛ لأنه ليس بدفن.

اهـ.وقال الشيخ زكريا الأنصاري: الفساقي التي لا تكتم الرائحة مع منعها الوحش، لا يكفي الدفن فيها.

وقد قال السبكي في الاكتفاء بالفساقي نظر; لأنها ليست معدة لكتم الرائحة; ولأنها ليست على هيئة الدفن المعهود شرعا.

اهـ.

وتراجع الفتوى رقم:

141116

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها من حقه في المعاشرة بسبب تزوجه بأخرى
- سؤال وجواب | يفي الناذر بنذره على وفق ما نذر
- سؤال وجواب | نذر وهبة الأولاد لله تعالى
- سؤال وجواب | يلزمُ المُشَمِّتَ إعادة التشميت حتى يُسْمِع العاطسَ
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركة الاتصالات
- سؤال وجواب | علاج السن المتسوس عند الأطفال
- سؤال وجواب | موت الفجأة لا يتقيد بسن محدد
- سؤال وجواب | الفرق بين الواجب وفرض العين
- سؤال وجواب | تمتشط المعتدة بغير طيب
- سؤال وجواب | نذرت أن تصوم كل إثنين و خميس فماذا لو مرضت أو منعها زوجها
- سؤال وجواب | من نذر أن لا يتزوج حتى يكمل حفظ القرآن
- سؤال وجواب | حكم من حنث في يمينه فشرع في الصوم ثم علم بوجوب الترتيب في الكفارة
- سؤال وجواب | وجود السلطان ضرورة دينية دنيوية
- سؤال وجواب | هل يخرج الناس من الدين أفواجا كما دخلوه أفواجا
- سؤال وجواب | هل يشعر النائم بنفسه وهو يحلم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06