سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قول الشافعية والأحناف في الصلاة على الغائب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم وضوء من لمس امرأة في مذهب الشافعي
- سؤال وجواب | رغبة الوالدين في الوصية بالشقّة للبنت تعويضًا عن الهبة الممنوحة للابن
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه التهاب كلوي حاد أم ماذا؟
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | النتائج السلبية لمقارنة المرء نفسه وحياته بالآخرين وحياتهم
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة لغير المحارم قد يفضي إلى الفاحشة
- سؤال وجواب | عقار البروزاك هل يفيد في علاج الوساوس؟
- سؤال وجواب | أسلمت وتريد منه أن يتزوجها لتتخلص من سلطة أهلها وأهله لا يرغبون
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في لمس الرجل للمرأة، ولمس المرأة للرجل
- سؤال وجواب | والدتي لديها بقع منتشرة في جسمها تسبب لها الحكة، هل هي حساسية؟
- سؤال وجواب | يراسلني شاب خلوق على النت فهل أستمر بالتواصل معه؟
- سؤال وجواب | مس الأجنبية للحاجة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء من مس المرأة
- سؤال وجواب | مصافحة المتحجبة للرجال الأجانب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الوضوء من لمس المرأة
آخر تحديث منذ 1 يوم
5 مشاهدة

هل يجوز الصلاة على الميت (صلاة الغائب) قبل أن يصلى عليه في البلد الذي مات فيه؟ وهل يشترط للصلاة عليه الغسل والتكفين؟ وقد يحدث أحيانا أن يموت أحد أقرباء الميت في صباح الجمعة مثلا وقد يتأخر الصلاة والدفن في موطنه وإذا صلى أحد من أقرباء الميت بعد صلاة الجمعة ونظراً لاجتماع العدد الكثير للجمعة ولم يصل عليه في بلده بعد فهل يجوز ذلك؟ وما رأي المذهب الشافعي والحنفي المتبع في الهند في هذه المسألة؟ أفيدوني بالتفصيل لأن إجاباتكم غالباً ما تكون قصيرة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق ذكر أقوال العلماء في صلاة الغائب في الفتوى رقم:

30687.

كما تقدم الحكم في المسألة بالنسبة للمذهب الحنفي في الفتوى رقم: 9617.ويشرع عند الشافعية الصلاة على الميت الغائب عن البلد بشرط حصول العلم أو الظن أنه تم تغسيله أو مع استصحاب نية الصلاة عليه إن كان قد غسل.

قال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: تجوز الصلاة على الغائب عن البلد ولو دون مسافة القصر وفي غير جهة القبلة والمصلي مستقبلها، لأنه صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي بالمدينة يوم موته بالحبشة.

رواه الشيخان وذلك في رجب سنة تسع.

قال ابن القطان: لكنها لا تسقط الفرض.

قال الزركشي: ووجهه أن فيه إزدراء وتهاوناً بالميت لكن الأقرب السقوط لحصول الغرض، وظاهر أن محله إذا علم الحاضرون.

قال الأذرعي: وينبغي أنها لا تجوز عن الغائب حتى يعلم أو يظن أنه قد غسل إلا أن يقال تقديم الغسل شرط عند الإمكان فقط على ما مر، أو يقال ينوي الصلاة عليه إن كان قد غسل فيعلق النية.

انتهىوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
- سؤال وجواب | ليس ابن تيمية وحده هو الذي ردَّ على الأشاعرة والماتريدية
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالبطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | هل كل إقرار من النبي لفعل صحابي يصيره سنة
- سؤال وجواب | وفاء الولد بوعده لأمّه بترك العمل في الغربة
- سؤال وجواب | صلاة الغائب على ضحايا فيروس كورونا
- سؤال وجواب | ما هو صرع الفص الصدغي؟ وهل يتراجع تدريجيا؟
- سؤال وجواب | ابنتي تحادث شاباً واكتشفتها، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | اختيار يوم معين لقراءة القرآن بين القربة والبدعة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين حصوات المرارة وتضخم الطحال؟
- سؤال وجواب | هل من برنامج لأستفيد من وقتي وأحفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الألم في رأس المعدة والغثيان والحموضة؟
- سؤال وجواب | ختم القرآن عند الوفاة من البدع المحدثة
- سؤال وجواب | يصح الإسلام بالنطق بالشهادتين بالأعجمية
- سؤال وجواب | الدعاء في الركوع والسجود مشروع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل