سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في السن التي يجب فيها الصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المرأة إذا كرهت زوجها . الحلول الشرعية
- سؤال وجواب | حكم تأجيل بعض الصداق على أن يؤدى عند الطلاق ويسقط بالوفاة
- سؤال وجواب | تصميم مواقع كفرية إعانة على الكفر
- سؤال وجواب | قد يكون التعدد أحياناً حراماً
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بألفاظ الكناية ولو كان مازحا
- سؤال وجواب | كتب رسالة طلاق بالجوال على سبيل التهديد
- سؤال وجواب | مكان الصيام في فدية ارتكاب محظورات الإحرام
- سؤال وجواب | أمي عندها ورم خلف الأذن اليسرى، هل سببه تناول القات والشمة (السويكة)؟
- سؤال وجواب | حاضت وهي بنت تسع سنين وتمنعها أمها من الصوم
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يأخذ من شركة تحويل النقود مبلغاً مقدماً حتى يتم التحويل فيستوفوا حقهم؟
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من سوء المعاملة للوالدين
- سؤال وجواب | كنايات الطلاق تحتاج إلى نية
- سؤال وجواب | تأثير الهرمونات على كبر الصدر عند الذكور
- سؤال وجواب | تخطى الثمانين عصبي لا يصوم فكيف يتصرف معه أولاده؟
- سؤال وجواب | حالة الاكتئاب لدى المصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب. ما سببها؟
آخر تحديث منذ 31 يوم
- مشاهدة

هل يجب على من يبلغ من العمر 15 سنة القضاء (قضاء ما عليه من رمضان)؟ وماذا يجب عليه إذا أخر القضاء إلى رمضان لاحق حسب المذهب المالكي؟ وهل الاستحمام يكفي للاغتسال من الجنابة حسب المذهب المالكي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن من بلغ خمس عشرة سنة قمرية فقد بلغ سن التكليف عند جمهور أهل العلم من الشافعية والحنابلة، وهو قول عند المالكية، وقول عند بعض الحنفية.

وعلى هذا المذهب؛ يجب على من بلغ خمس عشرة سنة وعليه قضاء من رمضان أن يقضيه قبل دخول رمضان المقبل؛ فإذا فرط في القضاء حتى دخل عليه رمضان فعليه مع القضاء الكفارة الصغرى، وهي: إطعام مسكين عن كل يوم، عند جمهور أهل العلم، ومنهم المالكية؛ جاء في الموسوعة الفقهية: ".

اختلفوا فيمن أخّر قضاء رمضان حتّى دخل رمضان آخر بغير عذر، هل تجب عليه الفدية مع القضاء أو لا؟ فذهب جمهور الفقهاء -وهم المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة .- إلى لزوم الفدية مع القضاء، وهي مدّ من طعام عن كلّ يوم".

وانظري الفتوى رقم:

77895.

وأما القول المشهور عند المالكية فهو: أن البلوغ يكون بثماني عشرة سنة، وعليه اقتصر كثير منهم؛ قال ميارة في الدر الثمين على المرشد المعين: "والثالثة: -من علامات البلوغ- السن.

واختلف في حدّه، والمشهور -وعليه اقتصر الناظم- ثمان عشرة سنة، وقيل: سبع عشرة.

وقيل: خمس عشرة".

وعلى هذا المذهب لا يجب على من بلغ خمس عشرة ولم يبلغ ثمانية عشر قضاء، ولا يجب عليه صوم رمضان أصلًا، وإنما يستحب له ذلك كباقي العبادات، إلا أن يثبت بلوغه بعلامة أخرى.

وانظر علامات البلوغ في الفتوى رقم:

26889.

أما السؤال الثاني: فنرجو أن تعيد كتابته تحت رقم مستقل، وسوف نجيب عنه -إن شاء الله تعالى-.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة والدية إذا أجهضت الأم لخمسة وأربعين يوما
- سؤال وجواب | رتبة الضرورة المبيحة للقرض الربوي في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | هل يترك الصلاة من يستعمل الدواء ليعيش عيشا طبيعيا
- سؤال وجواب | هل تقطع صلة أخيها طاعة لأبيها
- سؤال وجواب | العقبات التي تواجهني في الدراسة تحبطني كثيراً
- سؤال وجواب | التصرف في مبلغ الضمان الاجتماعي يخضع لشروط الجهة المختصة
- سؤال وجواب | حائر بين أمر المؤمن والعاصي في هذه الحياة.
- سؤال وجواب | فروة الرأس لدي دهنية ورائحتها كريهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أثر سماع الفحش من القول على أجر الصوم
- سؤال وجواب | الطلاق الرجعي . .حكمه.وهل تملك المرأة رفض الرجعة؟
- سؤال وجواب | جسمي يتخلص من السوائل بسرعة رهيبة. فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدي انتكست حالتي
- سؤال وجواب | حكم القيام بنقش الحناء على كف امرأة لا تلبس القفاز
- سؤال وجواب | مسائل حول تأخير قضاء الصوم وهل يشرع دفع القيمة بدلا من الكفارة
- سؤال وجواب | حكم من مدة عادتها ما بين 13 يوما إلى 15 يوما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل