سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تحديد ليلة القدر ومتى تكون ليلة سابع وعشرين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يلزم الولد بطاعة أبيه في مواضع صدقاته
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الغسل كمية محددة من الماء
- سؤال وجواب | هل يوجد مضاعفات بعد استئصال المرارة؟ وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | لدي وريدان بلون بنفسجي يمتدان إلى الخصية اليسرى. أفيدوني
- سؤال وجواب | أحتاج لتوجيهكم بشأن مشاكل أعاني منها في بشرتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم المرارة رغم سلامة التحاليل فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للوكيل مخالفة أمر موكله فيما وكله فيه
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على نوبات الصرع وأخرج من المنزل؟
- سؤال وجواب | كيف للمسلم أن يحفظ دينه وعرضه من فتن هذا الزمان؟
- سؤال وجواب | والدي يرفض خطبة من أريده زوجا، ويجبرني على آخرين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تفتيت حصوات المرارة بدون تدخل جراحي
- سؤال وجواب | كيف أنسى من تعلق قلبي بحبها؟ أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | ما أعراض حصوة المرارة والعلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج وقائي للفصام؟
- سؤال وجواب | هل ينال ثواب الجماعة من فاته إدراك ركعة الصلاة بسبب إيقاظ أخيه؟
آخر تحديث منذ 23 ساعة
1 مشاهدة

إذا ثبت أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان فأين تكون بالتحديد هل هي مساء يوم السادس والعشرين حتى طلوع الفجر ؟ أم مساء يوم السابع والعشرين حتى طلوع الفجر من الشهر الكريم ؟ وما هو الدليل ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالعلماء مختلفون في تعيين وقت ليلة القدر اختلافا كثيرا، وفي الفتح للحافظ ابن حجر بسط لهذه الأقوال وتسمية قائليها فليراجعه من شاء، ولعل الراجح إن شاء الله أنها تنتقل في ليالي العشر الأخير من رمضان، وهي في الأوتار آكد منها في الأشفاع، وهي في ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله : والصحيح أنها تتنقّل فتكون عاماً ليلة إحدى وعشرين، وعاماً ليلة تسع وعشرين، وعاماً ليلة خمس وعشرين، وعاماً ليلة أربع وعشرين، وهكذا؛ لأنه لا يمكن جمع الأحاديث الواردة إلا على هذا القول، لكن أرجى الليالي ليلة سبع وعشرين، ولا تتعين فيها كما يظنه بعض الناس، فيبني على ظنه هذا، أن يجتهد فيها كثيراً ويفتر فيما سواها من الليالي.

انتهى.

فإذا علمت هذا فإن ليلة سبع وعشرين هي الليلة التي يتلوها يوم السابع والعشرين، فإن الليلة تضاف لليوم الذي بعدها، وهذا معلوم لا يحتاج إلى استدلال، لكن استدل بعضهم له بقوله تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ.

{يــس:40}.

قال القاسمي رحمه الله في محاسن التأويل: قال الناصر في " الانتصاف " : يؤخذ من هذه الآية أن النهار ، تابع لليل ، وهو المذهب المعروف للفقهاء ، وبيانه من الآية أنه جعل الشمس التي هي آية النهار غير مدركة للقمر الذي هو آية الليل وإنما نفي الإدراك لأنه هو الذي يمكن أن يقع ، وذلك يستدعي تقدم القمر وتبعية الشمس ، فإنه لا يقال : أدرك السابق اللاحق ، ولكن : أدرك اللاحق السابق ، وبحسب الإمكان توقيع النفي ، فالليل إذاً متبوع والنهار تابع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تفتيت الحصوة في الكلية وإخراجها؟
- سؤال وجواب | منذ شهور وأنا في صراع متقطع مع آلام البطن، فكيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | حوادث تحصل قبل يوم القيامة تفرق بين المؤمنين والكافرين
- سؤال وجواب | ما هي أسباب حصوة المرارة؟ وهل ينفع الطب البديل في التخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات البريمبران؟ هل يسبب التشنج؟
- سؤال وجواب | توفيت عن أب وأمّ وزوج وأربع بنات وخمسة أبناء
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض، فهل للأدوية التي أتناول سبب فيها؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة فلم إباحي يستهزئ بالنقاب
- سؤال وجواب | لثتي تنزف بمجرد حدوث أي حركة فيها .فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي لحمية في المرارة. فهل يفضل استئصالها أم إبقاؤها؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حصاة في المرارة، فهل أحتاج للجراحة؟
- سؤال وجواب | ضيق التنفس والاضطراب الشديد نتيجة الخوف من الأماكن المغلقة
- سؤال وجواب | هل أحتاج إزالة المرارة رغم عدم وجود الأعراض؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الجدري المائي الذي أصابني قبل شهرين؟
- سؤال وجواب | أشكو من اضطراب نبض قلبي وقت الإجهاد الشديد.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل