سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من صلى الفجر والعشاء في جماعة فهل يحصل على أجر قيام ليلة القدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا حامل وعملت فحص للجنين واتضح أنه يعاني من Down Syndrome.
- سؤال وجواب | ما علاج الآثار التي يتركها مرض جدري الماء؟
- سؤال وجواب | أخي الأصغر لا يحترمني. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الرقبة، وخلف الرأس، فهل لإبرة الظهر سبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | ظهور جبل الذهب وخروج المهدي
- سؤال وجواب | حقوق الأبناء بين ضياعها واستعباد الوالدين
- سؤال وجواب | هل يجوز احتفاظ المرأة بأرقام هواتف الأجانب عنها؟
- سؤال وجواب | لا كفارة ولا إثم على الصغير في حلفه ما لم يبلغ
- سؤال وجواب | نصيحة لمن وقع في الزنى ونقل عدوى المرض لزوجته
- سؤال وجواب | أعز أصدقائي قام بخيانتي!
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين حق الله وحق الزوج والأبناء؟
- سؤال وجواب | هل للنحافة سبب في الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة (الحمد لله) بكسر دال الحمد
- سؤال وجواب | أثر غياب الأب على الصغار
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي وطرق معالجته
آخر تحديث منذ 23 ساعة
1 مشاهدة

هل أحصل على أجر قيام ليلة القدر بصلاة العشاء والفجر في جماعة بدون التراويح لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل.

ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقيام ليلة القدر من أفضل الأعمال وأرجاها لحصول المغفرة، وقد قال صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح: من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

وقد ذهب كثير من العلماء إلى أن فضيلة قيام ليلة القدر تحصل لمن صلى العشاء والصبح في جماعة، وهذا بالنظر إلى أصل فضيلة القيام، وأما كمال الأجر فلا شك في أن العبد كلما اجتهد في الطاعة وأكثر من العبادة كان أدخل في هذا الوعد وأولى بتحصيله، وقد كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأخيرة من رمضان التشمير عن ساق الجد في الطاعة والمبالغة في الاجتهاد فيها تحرياً لليلة القدر، فكان كما ثبت في الصحيح إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله صلى الله عليه وسلم، وممن ذهب إلى أن من صلى العشاء والصبح في جماعة نال أصل فضيلة قيام ليلة القدر الشافعي رحمه الله.

قال الرملي في نهاية المحتاج: وقد نقل في زوائد الروضة عن نصه في القديم -يعني نص الشافعي رحمه الله - أن من شهد العشاء والصبح في جماعة فقد أخذ بحظه منها -أي من ليلة القدر- وعن أبي هريرة مرفوعاً :من صلى العشاء الآخرة في جماعة من رمضان فقد أدرك ليلة القدر.

انتهى.وزاد العراقي هذا المعنى إيضاحاً في طرح التثريب فقال ما ملخصه: ليس المراد بقيام رمضان قيام جميع ليله بل يحصل ذلك بقيام يسير من الليل كما في مطلق التهجد وبصلاة التراويح وراء الإمام كالمعتاد في ذلك، وبصلاة العشاء والصبح في جماعة لحديث عثمان بن عفان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله.

رواه مسلم في صحيحه بهذا اللفظ.

فمعنى قوله (ومن صلى الصبح في جماعة) أي مع كونه كان صلى العشاء في جماعة وكذلك جميع ما ذكرناه يأتي في تحصيل قيام ليلة القدر، وقد روى الطبراني في معجمه الكبير عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر.

لكن في إسناده مسلمة بن علي وهو ضعيف، وذكره مالك في الموطأ بلاغاً عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول: من شهد العشاء من ليلة القدر فقد أخذ بحظه منها، وقال ابن عبد البر: مثل هذا لا يكون رأياً ولا يؤخذ إلا توقيفاً.

وقال الشافعي رحمه الله في كتابه القديم من شهد العشاء والصبح ليلة القدر فقد أخذ بحظه منها ولا يعرف له في الجديد ما يخالفه، وقد ذكر النووي في شرح المهذب أن ما نص عليه في القديم ولم يتعرض له في الجديد بموافقة ولا بمخالفة فهو مذهبه بلا خلاف.

وروى الطبراني في معجمه الأوسط بإسناد فيه ضعف عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد كان كعدل ليلة القدر.

وهذا أبلغ من الحديث الذي قبله، لأن مقتضاه تحصيل فضيلة ليلة القدر وإن لم يكن ذلك في ليلة القدر فما الظن بما إذا كان ذلك فيها.

انتهى.ومن العلماء من نازع في هذا ورأى أن فضيلة قيام ليلة القدر لا تحصل إلا لمن قام كل الليل أو معظمه.

قال المباركفوري في مرعاة المفاتيح: قيل: ويكفي في ذلك ما يسمى قياماً حتى أن من أدى العشاء بجماعة فقد قام لكن الظاهر من الحديث عرفاً، كما قال الكرماني أنه لا يقال قام الليلة إلا إذا قام جميعها أو أكثرها.

انتهى.وفضل الله تعالى واسع، فلا يبعد أن ينال من صلى العشاء والصبح في جماعة حظاً من فضل قيام ليلة القدر، ولكن لا يستوي بلا شك مع من أتعب نفسه وأسهر ليله واجتهد في طاعة ربه كل الليل أومعظمه وتأسى في ذلك بالنبي صلى الله عليه وسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما ينصح به من الغذاء لمن يعاني من صعوبة البلع بسبب أعصاب البلعوم
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من المال المكتسب من عمل حرام
- سؤال وجواب | أريد الزواج من بنت خالي فهل هناك ضرر طبي على الأولاد بسبب القرابة؟
- سؤال وجواب | الإيمان بالقدر يبعث في النفس الطمأنينة
- سؤال وجواب | ربيتهم تربية صالحة وبمجرد دخولهم الجامعة تركوا الصلاة!
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني لترك ابنتي الرضيعة عند أمي بسبب ظروف عملي . ساعدوني
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة رفض طلب زوجها إرضاع الطفلة المحضونة ؟
- سؤال وجواب | الأمانة والتكاليف تشمل الإنس والجن
- سؤال وجواب | هل تضخم الحويصلة المنوية يؤدى إلى العقم أو ضعف الإنجاب؟
- سؤال وجواب | العقبات المانعة من العبادة والصلاة وسبل دفعها
- سؤال وجواب | بعد تغيّر حياتي كليةً أصبحت عصبياً وأحبّ العزلة!
- سؤال وجواب | مصافحة ومس الأجنبية في رمضان أشد حرمة
- سؤال وجواب | أعاني من التثدي، فهل الفافرين سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | صوم الجنب
- سؤال وجواب | علة النهي عن الاغتسال في الماء الدائم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل