سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأمانة والتكاليف تشمل الإنس والجن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من التعرق الكثير في الإبطين مما سبب لي الإحراج.
- سؤال وجواب | من يأخذ كتابه بيمينه هل يدخل النار ؟
- سؤال وجواب | مقولة: ليس على المخلوقين أضر من الخالق
- سؤال وجواب | آلام الكتف أثناء وبعد السباحة. أسبابها وعلاجها.
- سؤال وجواب | هل يعالج السمبالتا الأعراض العضوية مثل ثقل اللسان واضطراب البلعوم؟
- سؤال وجواب | علاج حصوات المرارة
- سؤال وجواب | التفكير في النذر هل يعد نذرا
- سؤال وجواب | واجب من عاهد الله على ترك معصية، ففعلها
- سؤال وجواب | هل أستطيع استبدال السبرالكس بـ (سيتالوجن)؟
- سؤال وجواب | كفارة من أخل بالنذر المعين
- سؤال وجواب | توضيح معنى حديث"افترقت اليهود على.)
- سؤال وجواب | قول:(إن أعطاني الله كذا فلن أعصيه) هل هو نذر أم يمين؟
- سؤال وجواب | هل على المرأة من حرج إذا أحبت رجلاً
- سؤال وجواب | علاج آفة الحكم على الناس
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ضغط الرحم على الحالب، فما مدى خطورة هذه الحالة على الحمل؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

ما هي الأمانة التي حملناها؟ كل الأجوبة التي قرأتها لم تكن مرضية لي، وقاطعة للفضول، فوجدت البعض يقول: "هي الفرائض الشرعية" يعني الإنسان مكلف بفعل الصحيح، والبعد عن الخطأ.

ووجدت أيضا "أنها العقل الواعي الذي يميز بين الأفعال الصحيحة والخاطئة" وبعضهم قال إنها "الصلاة"، وإلى آخر ذلك من الإجابات الشائعة، والتي كلها لم تكن إجابة وافية.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فدلالة لفظ (الإنسان) لا تقتصر على بني آدم فحسب، بل تتناول أيضا الجن، إما حقيقة وإما مجازا.
ولذلك فسر البقاعي في تفسيره (نظم الدرر) {الإنسان} بالناس والجن، ثم قال: فإن الإنسان: الإنس، والإنس والأناس: الناس، وقد تقدم في {ولا تبخسوا الناس أشياءهم} في الأعراف، أن الناس يكون من الإنس ومن الجن.

اهـ.

وقال ابن عادل في (اللباب في علوم الكتاب): «الناس» اسم جمع لا واحد له من لفظه، ويرادفه «أناسي» جمع إنسان أو إنسي، وهو حقيقة في الآدميين، ويطلق على الجن مجازا.

وقال تقي الدين السبكي في (الدلالة على عموم الرسالة): تحرير العبارة أن يقال: "اسم الناس وإن كان موضوعا للجن مع كونه موضوعا للإنس، لزم الاشتراك.

وإن كان موضوعا للإنس فقط، وأطلق على الجن؛ لزم المجاز".

وإذا حرر العبارة هكذا، يرد عليه أنه إن كان مقصوده إنكار استعمال هذا الاسم في الجن بالأصالة، لم يُسْمَعْ منه؛ لنقل أهل اللغة ذلك .
وإن كان مقصود السائل أنه يستعمل في الجن ولكن لا حقيقة ولا مجازا، فهو ظاهر الفساد؛ لأن كل لفظ مستعمل لا يخلو عن الحقيقة والمجاز.

والظاهر أن مراد السائل إنكار استعمال لفظ الناس في الجن، وهو مردود بقول أهل اللغة، لكنه قليل.

وعلى ذلك؛ فليس في الآية دلالة على اختصاص بني آدم بالتكليف.
ولذلك قال ابن عجيبة في تفسير الآية: وأما حملها على التكاليف فلا يختص بالآدمي؛ لأن الجن أيضا مكلف.

ولذلك مخارج أخرى، راجعها في الفتوى: 3621.

وراجع في معنى الآية وبيان الأمانة، الفتوى:

200521

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا للأعراض التي أعاني منها، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشوش في الرؤية وأرى الذبابة الطائرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل كلمة (بشر) عامَّة في قوله تعالى: (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيًا أو من وراء حجاب .)؟
- سؤال وجواب | هل هنالك دواء للذهان يجمع بين إزالة القلق ويعالج التركيز؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في الهيئات التابعة للقضاء والنيابة العامة
- سؤال وجواب | العمل في مجال مستحضرات التجميل
- سؤال وجواب | حكم العمل كمحاسب في شركة إنتاج أفلام الفيديو
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين ارتفاع هرمون fsh والإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما هي كيفية التوقف عن تناول دواء خاص بالإكتئاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض التهاب كبدي فيروسي سي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو أغلب الأوقات من رجفة باليد، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | ماهية الاعتداء في الدعاء وجزاؤه
- سؤال وجواب | لا أريد الالتحاق بالجامعة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عزباء وأعاني من اضطراب في الدورة، فما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالسفر والدراسة في الخارج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل