سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في قضاء المرأة ما عليها من رمضانات عديدة ونسيت عددها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز له الاستدانة من بنك يفرض غرامة على التأخير ليسدد قرضا ربويا ويتخلص من الفوائد؟
- سؤال وجواب | كثرة تبول وألم في الخصية والبطن، علامَ تدل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم الخصومات واسترداد النقود المقدم من تطبيقات تعتمد المحافظ الرقمية
- سؤال وجواب | هل ثبت عن كعب الأحبار أنه قال : " ما رأيت أحداً لم يقرأ التوراة أعلم بما في التوراة من أبي هريرة " ؟
- سؤال وجواب | الإحساس بالوحدة وعلاج المشكلة
- سؤال وجواب | ابني يخاف من الغرباء. أرشدوني
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل متزوج ولديه أبناء وأنا فتاة صغيرة هل أقبل به أم أنتظر؟
- سؤال وجواب | التردد في الفطر هل يفسد به الصوم
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية، فهل تسبب العقم مستقبلا؟
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية ونزل دم بعد أيام، وخائفة من فقدان بكارتي
- سؤال وجواب | حكم ترك نية الإحرام
- سؤال وجواب | العادة السرية تسيطر على حياتي وتفكيري ولا أستطيع الزواج!
- سؤال وجواب | كيف يرد المسلم على من هنأه بعيد ميلاده
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته أنت طالق طالق طالق وهي حامل
- سؤال وجواب | عدم اليأس من وصل ما انقطع من الرحم
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

لم أقضِ منذ سنوات الأيام التي أفطرتها من رمضان, ونسيت ما عليّ من الأيام, وأيضًا علي صلوات كثيرة لم أقضها, فهل إذا صمت صيام داود إلى ما شاء الله بنية تكفير ما فعلته وقضاء ما أحسبه قد قضي جاز ذلك؟ وما هي كيفية قضاء الصلوات التي لم أصلها؟ وهل أصلي الفجر ثم أصلي ركعتين مثًلا بعده وهكذا كنية القضاء؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحمد لله الذي منَّ عليكِ بالتوبة والهداية، ونسأل الله أن يتقبل منكِ سعيكِ، ونذكركِ بأن من شروط التوبة الندم على المعصية، والإقلاع عنها فوراً، والعزم على عدم العود إليها مستقبلاً، قال تعالى: إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:146}.أما ما يخص قضاء الرمضانات التي عليكِ، فالواجب عليكِ قضاء أيام رمضان الماضي قبل دخول رمضان الآتي، ثم قضاء ما استطعتِ من الرمضانات السابقة إن بقي لها وقت، فإن لم يبقَ لها وقت ودخل رمضان، فصومي رمضان، ثم تابعي القضاء في شوال، وراجعي الفتوى رقم:

295234

.فإن كان القضاء متتابعاً يشقُّ عليكِ، فلكِ صيامها كصيام داود، صوم يوم وفطر يوم، كما ذكرتِ في السؤال، إلى أن تتحققي أو يغلب على ظنكِ أنه لم يبق في ذمتكِ شيء من الأيام، ثم إن كنتِ تجهلين حرمة تأخير القضاء إلى أن يدخل رمضانُ التالي، فلا فديةَ عليكِ، لأنكِ معذورةٌ بجهل ما يخفى على العوام، لكن يبقى عليكِ القضاء، قال الشيخ باعِشن الدوعني الشافعي في شرح الحضرمية: أمَّا تأخيره بعذرٍ كسفرٍ وإرضاعٍ ونسيانٍ وجهلِ حرمةِ التأخيرِ ولو مخالطاً لنا.

فلا فدية فيه، لأن تأخير الأداء جائزٌ به، فالقضاء أولى، وإن استمر سنين.

اهـ.أما رمضان الأخير: فواجبٌ عليكِ قضاؤه قبل دخول رمضان القادم ـ كما قدمنا ـ لأنكِ قد علمتِ الحكم الآن، فإن لم تفعلي أثمتِ ووجبت عليك مع القضاء الفدية عن كل يوم أخّرتِ قضاءه منه، إلا أن تكوني معذورة بمرضٍ أو حملٍ أو رضاعٍ ونحو ذلك، أو مانعٍ من الصوم يستغرق المدة الباقية، كنفاس، أما إن كنتِ تعلمين حرمة تأخير قضاء الرمضانات الماضية عن سِنِيها حين أخرتِ القضاء، فعليكِ مع قضائها عن كل يومٍ فدية، فكلما صمتِ يوماً ـ من غير رمضان الأخير ـ أخرِجي فديةً للتأخير، ولا تتكرر الفدية بتكرر السنين كما هو الراجح المفتى به عندنا، قال ابن قدامة في المغني: فإن أخره لغير عذرٍ حتى أدركه رمضانات أو أكثر لم يكن عليه أكثر من فدية مع القضاء، لأن كثرة التأخير لا يزداد بها الواجب.

اهـ.والفدية عن كل يوم هي مدٌّ من البر ـ القمح ـ لمسكينٍ، أو نصف صاع من غيره كالأرز، والمد يساوي 750 غراماً، ونصف الصاع يساوي 1500 غرام، ويجوز أن تكون كلها لفقير واحد، إلى أن يخرج ببعضها عن حد الفقر، فلو كان عدد الأيام كلها مائة يوم -مثلاً- كان مجموع الواجب 75 كِيلاً من القمح، وهكذا.وأما قضاء فوائت الصلاة: فقد بينه الموفق ابن قدامة في المغني، قال: إذا كثرت الفوائت عليه، يتشاغل بالقضاء، ما لم يلحقه مشقة في بدنه أو ماله، أما في بدنه فأن يضعف أو يخاف المرض، وأما في المال فأن ينقطع عن التصرف في ماله، بحيث ينقطعُ عن معاشه، أو يستضرُّ بذلك، وقد نص أحمد على معنى هذا، فإن لم يعلم قدر ما عليه فإنه يعيد حتى يتيقن براءة ذمته، قال أحمد في رواية صالح، في الرجل يضيع الصلاة: يعيد حتى لا يشك أنه قد جاء بما قد ضيع ويقتصر على قضاء الفرائض، ولا يصلي بينها نوافل، ولا سننها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فاتته أربع صلوات يوم الخندق، فأمر بلالا فأقام فصلى الظهر، ثم أمره فأقام فصلى العصر، ثم أمره فأقام فصلى المغرب، ثم أمره فأقام فصلى العشاء، ولم يذكر أنه صلى بينهما سنة، ولأن المفروضة أهم، فالاشتغال بها أولى.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نية صيام النفل عند أذان الفجر أو في النهار
- سؤال وجواب | الأحكام المترتبة على من مات تاركا للصلاة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين فعل ابن عمر وما يفيده قول ابن تيمية
- سؤال وجواب | رغم تقربي إلى الله ، وابتعادي عن المعاصي، إلا أنني أمارس العادة السرية
- سؤال وجواب | هل يجوز له الاستدانة من بنك يفرض غرامة على التأخير ليسدد قرضا ربويا ويتخلص من الفوائد؟
- سؤال وجواب | كثرة تبول وألم في الخصية والبطن، علامَ تدل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم حمل سيدة مصابة في حادث سير
- سؤال وجواب | حكم الخصومات واسترداد النقود المقدم من تطبيقات تعتمد المحافظ الرقمية
- سؤال وجواب | التأتأة وسرعة الكلام، كيف يمكن تخطيها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | طلاق السكران
- سؤال وجواب | هل ثبت عن كعب الأحبار أنه قال : " ما رأيت أحداً لم يقرأ التوراة أعلم بما في التوراة من أبي هريرة " ؟
- سؤال وجواب | الإحساس بالوحدة وعلاج المشكلة
- سؤال وجواب | ابني يخاف من الغرباء. أرشدوني
- سؤال وجواب | فقدي لوالديّ صغيرًا جعلني أعيش حياة قلق ومخاوف .
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل متزوج ولديه أبناء وأنا فتاة صغيرة هل أقبل به أم أنتظر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل