سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | واجب من أفطرت رمضان بسبب الولادة وأخرت القضاء سنوات عديدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف توفق صديقتي بين خدمة إخوتها ودراستها؟
- سؤال وجواب | هل تجوز قراءة روايات حول التناسخ والسحر؟
- سؤال وجواب | خطوات تساعد على الاستيقاظ مبكراً وتجنب النوم الكثير
- سؤال وجواب | حكم شراء وبيع العملات عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | تذكير المرأة لزوجها إذا وقع في الحرام
- سؤال وجواب | التكبير أثناء الانتقال
- سؤال وجواب | غضب الله جزاء من حلف على يمين يقتطع بها مال غيره
- سؤال وجواب | أعاني من قلق المخاوف الوسواسية، ما هو أفضل علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي الاستماع إلى الغناء إلى حرمان الرزق
- سؤال وجواب | تخرج أصواتٌ من معدتي مع آلام شديدة، مم أعاني؟
- سؤال وجواب | نومي متقطع وأهلي لا يساعدوني كما أساعدهم.
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وحزن شديد أتمنى التخلص منه.
- سؤال وجواب | علة تأخر توبة الله على الثلاثة الذين خلفوا
- سؤال وجواب | لا يضمن الأجير بغير تعد أو تفريط
- سؤال وجواب | العين الصناعية
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
5 مشاهدة

أفطرت رمضان كاملا عند ولادة ابنتي ولم أقضه حتى بلغت 20 عاما ثم بدأت أقضي كل سنة بعض الأيام حتى اكتمل، ولم أتأكد من العدد الذي قضيته، فماذا أفعل حيال ذلك؟ وإذا كانت فيه أيام أفطرتها منذ زمن ولم أقضها فماذا أفعل معها، علما بأن عندي السكر والضغط والسمنة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا يجوز تأخير قضاء الصيام حتى يدخل رمضان التالي، إلا لعذر، فإن كنت معذورة بسبب ما عندك من مرض فلا شيء عليك سوى القضاء، وأما إن كنت غير معذورة فعليك مع القضاء كفارة التأخير وهي: إطعام مسكين واحد عن كل يوم، بأن يدفع له مد من طعام وهو ما يساوي 750 غراماً تقريباً من الأرز، أو ما يساوي ذلك في الكيل من غالب القوت.

ومن أهل العلم من يرى أنه يدفع للمسكين مد من بر، أونصف صاع من غيره من الطعام، ولا تتكرر هذه الكفارة إذا تأخر القضاء أكثر من مرة، قال ابن قدامة: وَلَا يَجُوزُ لَهُ تَأْخِيرُ الْقَضَاءِ إلَى رَمَضَانَ آخَرَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ، لِأَنَّ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ـ لَمْ تُؤَخِّرْهُ إلَى ذَلِكَ، وَلَوْ أَمْكَنَهَا لَأَخَّرَتْهُ، وَلِأَنَّ الصَّوْمَ عِبَادَةٌ مُتَكَرِّرَةٌ، فَلَمْ يَجُزْ تَأْخِيرُ الْأُولَى عَنْ الثَّانِيَةِ كَالصَّلَوَاتِ الْمَفْرُوضَةِ، فَإِنْ أَخَّرَهُ عَنْ رَمَضَانَ آخَرَ نَظَرْنَا، فَإِنْ كَانَ لِعُذْرٍ فَلَيْسَ عَلَيْهِ إلَّا الْقَضَاءُ، وَإِنْ كَانَ لِغَيْرِ عُذْرٍ فَعَلَيْهِ مَعَ الْقَضَاءِ إطْعَامُ مِسْكِينٍ لِكُلِّ يَوْمٍ.

انتهى.وقال رحمه الله : فإن أخره لغير عذر حتى أدركه رمضانات، أو أكثر لم يكن عليه أكثر من فدية مع القضاء، لأن كثرة التأخير لا يزداد بها الواجب، كما لو أخر الحج الواجب سنين لم يكن عليه أكثر من فعله.

انتهى.وأما إن كنت لا تعلمين عدد ما عليك من أيام على وجه التحديد، فإن عليك أن تتحري بقدر استطاعتك، فقد سئل الشيخ ابن عثيمين عن امرأة فرطت في قضاء ما عليها من رمضان بسبب الحيض حتى جهلت عدد الأيام التي عليها، فأجاب رحمه الله : يؤسفنا أن يقع مثل هذا بين نساء المؤمنين، فإن هذا الترك ـ أعني ترك قضاء ما يجب عليها من الصيام ـ إما أن يكون جهلاً، وإما أن يكون تهاوناً، وكلاهما مصيبة، لأن الجهل دواؤه العلم والسؤال، وأما التهاون: فإن دواءه تقوى الله ـ عز وجل ـ ومراقبته والخوف من عقابه والمبادرة إلى ما فيه رضاه، فعلى هذه المرأة أن تتوب إلى الله مما صنعت وأن تستغفر، وأن تتحرى الأيام التي تركتها بقدر استطاعتها فتقضيها، وبهذا تبرأ ذمتها، ونرجو أن يقبل الله توبتها.

انتهى.

وللفائدة يرجى مراجعة هذه الفتوى رقم:

180653

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يأثم صاحب مقهى الإنترنت باستماع الزبائن للأغاني
- سؤال وجواب | كنت على علاقة بشاب، واليوم هو صديق أخي!
- سؤال وجواب | الحساسية المزمنة بالجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | طفلتي توقف قلبها مرات متكررة وتسبب لها بشلل
- سؤال وجواب | محتار بين الهجرة والسفر والبقاء لرعاية والدي ووالدتي
- سؤال وجواب | شاهد يوسف عليه السلام في قوله تعالى: (وشهد شاهد من أهلها)
- سؤال وجواب | زادت أيام حيضها وعاودها الدم بعد النقاء
- سؤال وجواب | الشعور بتسارع دقات القلب ووجع الصدر مع سلامات الفحوصات، ماذا يعني؟
- سؤال وجواب | هل هذا الحديث مخالف لمبدأ المساواة والعدل في الإسلام ؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة والصفرة إذا تجاوزت خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | واجب العاميّ إذا اختلفت عليه الفتوى وتساوى عنده المفتون
- سؤال وجواب | زوجها يضربها ضرباً مُبرحاً
- سؤال وجواب | لا يوجد لدي رحم ولم تأتني الدورة حتى الآن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يشترط لوقوع الطلاق أو الخلع سماع الزوجة الصيغة بنفسها من الزوج
- سؤال وجواب | حكم فعل العمل الصالح على سبيل الإكراه لا الرغبة، ونية رفض العمل الصالح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل