سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يلزم من أفطرت لحيض ونفاس ثم أخرت القضاء حتى جاء رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف من النجاح يعطل حياتي عن التقدم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نبتة شرش الزلوع. ما مدى فاعليتها وما هي جرعتها اليومية؟
- سؤال وجواب | كلما حاولت أن أخفف وزني أشعر بالذنب
- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من القيادة بمفردي
- سؤال وجواب | أسباب الإدغام
- سؤال وجواب | التلعثم في الكلام بعد الطلاقة
- سؤال وجواب | ما الذي أصابني.هل هو وسواس قهري أم عدم تكيف؟!
- سؤال وجواب | بيني وبين الوسواس صراع دائم، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | عمليات زرع شعر الرأس مباحة
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب الأذن وانسدادها، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | فضل يوم عرفة
- سؤال وجواب | وجوب النية من الليل لمن أراد القضاء
- سؤال وجواب | عدة ونفقة وسكنى المطلقة ثلاثا
- سؤال وجواب | وجوب فديتين على من لبس جوربا طبيا في حج التمتع
- سؤال وجواب | ذكر بعض الكرامات التي وقعت للصحابة رضي الله عنهم .
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

زوجتي قبل دخول شهر رمضان بأيام وضعت مولودها وترتب على ذلك أن أفطرت شهر رمضان بكامله وجاء رمضان من العام الثاني وقد أفطرت 15يوما بسبب الحيض، وقبل حلول شهر رمضان من العام الذي بعده صامت 28 يوما ثم دخل رمضان وهي حامل فصامته كله وبقي عليها من الأيام التي لم تصمها 17يوما، فما الحكم؟ نرجو الإفادة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كانت زوجتك قد أخرت القضاء لغير عذر فعليها عن كل يوم أخرت قضاءه فدية طعام مسكين مع لزوم القضاء لها إلا إن كانت جاهلة بحرمة التأخير فلا فدية عليها، ويجوز دفع الفدية الواجبة لمسكين واحد أو لعدة مساكين، وانظر الفتويين رقم:

123312

، ورقم:

119157

.ثم إن كانت زوجتك قد نوت بما قضته من الأيام صيام ما أفطرته في السنة الثانية فإن ذلك يجزئها، ومن ثم لا تلزمها فدية تأخير القضاء للخمسة عشر يوما التي أفطرتها في العام الثاني، ويلزمها فقط إخراج ثلاثين مدا من طعام عن تأخير قضاء الشهر الأول، وإن كانت نوت قضاء ما عليها من السنة الأولى فتكون بذلك قد أخرت قضاء الأيام التي أفطرتها من السنة الثانية فيلزمها خمسة عشر مدا أخرى لتأخير قضاء هذه الأيام، وأما إن أطلقت فلم تنو القضاء عن إحدى السنتين فقد يظهر أنه ينصرف إلى السنة الأولى، لأن البدء بقضائها أولى كما نص على ذلك فقهاء المالكية، قال في منح الجليل: ومن عليه قضاء رمضانين بدأ بأولهما وإن عكس أجزأ.

انتهى.فيكون الواجب عليها على هذا التقدير خمسة وأربعين مدا، وإن كنا لم نقف على نص صريح للعلماء فيما لو أطلقت فلم تنو قضاء سنة معينة ولكن ما ذكرناه أحوط وأبرأ للذمة، وأما إن كانت أخرت القضاء لعذر فلا شيء عليها أصلا وعليها أن تبادر بقضاء ما بقي في ذمتها من أيام وعددها على ما ذكر سبعة عشر يوما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيني وبين الوسواس صراع دائم، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | عمليات زرع شعر الرأس مباحة
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب الأذن وانسدادها، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | فضل يوم عرفة
- سؤال وجواب | وجوب النية من الليل لمن أراد القضاء
- سؤال وجواب | عدة ونفقة وسكنى المطلقة ثلاثا
- سؤال وجواب | وجوب فديتين على من لبس جوربا طبيا في حج التمتع
- سؤال وجواب | ذكر بعض الكرامات التي وقعت للصحابة رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار أفكار تتعبتني كثيراً، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الأدلة على ترك فرجة في النطق بالإقلاب والإخفاء الشفوي
- سؤال وجواب | أشعر أن أحلامي وطموحاتي أكبر من واقعي، مما سبب لي اكتئابا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المصلي إذا نزفت لثته في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة إذا جاءت النفساء بعد الطهر وقبل مرور أربعين يوما
- سؤال وجواب | أرغب بترك الدراسة والعمل مع والدي لكني متردد!
- سؤال وجواب | كيف لا يُغضِب الله من يترك الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل