سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في الصيام عن الغير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أختي تعاني من دوار ودوخة وتشعر بخوف وضيق، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أشعر بتشنج في الرقبة ودوخة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | العمل التقني في شركة تأخذ بنظام غرامات التأخير
- سؤال وجواب | كره الزوجة. لماذا. .وما هو السبيل لإزالته؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحصل الحمل مرة أخرى رغم الأمراض العديدة التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | عندي الركبة اليمنى فيها فرقعة، ما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من ألم في الجانب الأيسر أسفل الصدر مباشرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التائب توبة نصوحا يقبل الله توبته ويغفر له ذنبه
- سؤال وجواب | أعاني من التصبغ حول منطقة الفم بالكامل، فهل يفيد العلاج بالليزر؟
- سؤال وجواب | حكم النذر المباح
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف والفزع من الأماكن المغلقة والأماكن المزدحمة؟
- سؤال وجواب | كيف أتفقه في الدين الإسلامي؟
- سؤال وجواب | آية (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ) وعلاقتها بالوسواس القهري
- سؤال وجواب | أعاني من ضغط على العصب في الممر الرسغي، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يجوز الصيام ابتغاء الأجر للميت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد أجمع أهل العلم على أنه لا يصوم أحد عن أحد في حياته، وأنه لو صام عنه ما اجزأه ولا أسقط عنه الواجب.

قال الإمام النووي -يرحمه الله - في شرحه على مسلم: وقال القاضي: وأصحابنا أجمعوا على أنه لا يصلى عنه -أي الميت- صلاة فائتة، وعلى أنه لا يصام عن أحد في حياته، وإنما الخلاف في الميت.

وقال زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: ولا يصح الصوم عن حي بلا خلاف معذوراً كان أو غيره، واختلفوا في الصوم عن الميت على ثلاثة أقوال، قال الإمام النووي -يرحمه الله - في شرحه على مسلم: اختلف أهل العلم فيمن مات وعليه صوم واجب من رمضان أو قضاء أو نذر أو غيره هل يقضى عنه؟ وللشافعي في المسألة قولان مشهوران، أشهرهما "لا يصام عنه ولا يصح عن ميت صوم أصلاً"والثاني: يستحب لوليه أن يصوم عنه ويصح صومه عنه ويبرأ به الميت ولا يحتاج إلى إطعام عنه.

وهذا القول هو الصحيح المختار الذي نعتقده وهو الذي صححه محققو أصحابنا الجامعون بين الفقه والحديث لهذه الأحاديث الصحيحة الصريحة (يقصد ما رواه مسلم وغيره "من مات وعليه صوم صام عنه وليه")، وأما الحديث الوارد: من مات وعليه صيام أطعم عنه.

فليس بثابت، ولو ثبت أمكن الجمع بينه وبين هذه الأحاديث بأن يحمل على جواز الأمرين، فإن من يقول بالصيام يجوز عنده الإطعام فثبت أن الصواب المتعين تجويز الصيام وتجويز الإطعام والولي مخير بينهما.هذا تلخيص مذهبنا في المسألة وممن قال به من السلف طاووس والحسن البصري والزهري وقتادة وأبو ثور وبه قال الليث وأحمد وإسحاق وأبو عبيد -خصوه- في صوم النذر دون رمضان وغيره.وذهب الجمهور إلى أنه لا يصام عن ميت لا نذر ولا غيره حكاه ابن المنذر عن ابن عمر وابن عباس وعائشة ورواية عن الحسن والزهري وبه قال مالك وأبو حنيفة قال القاضي عياض هو قول جمهور العلماء، وتأولوا الحديث على أنه يطعم عنه وليه وهذا تأويل ضعيف بل باطل وأي ضرورة إليه وأي مانع يمنع من العمل بظاهره مع تظاهر الأحاديث مع عدم المعارض لها.

انتهى واختلف العلماء أيضاً في وصول ثواب من صلى أو صام وأهدى ثواب ذلك لغيره حياً أو ميتاً.

فذهب جمهور أهل العلم إلى عدم جواز اهداء ثوابهما وعدم وصول ثوابه، وذهب الحنفية والحنابلة إلى صحة ذلك وانتفاع المهدى له بالثواب حياً كان أو ميتاً.

قال الزيلعي -رحمه الله - في تبيين الحقائق تحت باب الحج عن الغير: الأصل في هذا الباب أن الإنسان له أن يجعل ثواب عمله لغيره، عند أهل السنة والجماعة صلاة كان أو صوماً أو حجاً أو صدقة أو قراءة قرآن أو الأذكار إلى غير ذلك من جميع أنواع البر ويصل ذلك إلى الميت وينفعه.

وقال الكاساني : من صام أو صلى أو تصدق وجعل ثوابه لغيره من الأموات والأحياء جاز ويصل ثوابه إليهم عند أهل السنة والجماعة.

وقال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى: وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالصدقة على الميت، وأمر أن يصام عنه الصوم، فالصدقة عن الموتى من الأعمال الصالحة وكذلك ما جاءت به السنة في الصوم عنهم وبهذا وغيره احتج من قال من العلماء إنه يجوز إهداء ثواب العبادات المالية والبدنية إلى موتى المسلمين كما هو مذهب أحمد وأبي حنيفة وطائفة من أصحاب مالك والشافعي فإذا أهدي لميت ثواب صيام أو صلاة أو قراءة جاز ذلك، وأكثر أصحاب مالك والشافعي يقولون إنما يشرع ذلك في العبادات المالية، ومع هذا فلم يكن من عادة السلف إذا صلوا تطوعاً وصاموا وحجوا أو قرءوا القرآن يهدون ثوب ذلك لموتاهم المسلمين ولا لخصوصهم، بل كان عادتهم كما تقدم فلا ينبغي للناس أن يعدلوا عن طريق السلف فإنه أفضل وأكمل.انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صوت فرقعة في الركبة ولا تنفرد إلا بعد وقت
- سؤال وجواب | يدفع مبلغا مقدما للمؤجر في مقابل أن يخفض له أجرة المسكن
- سؤال وجواب | حب الشباب لدي يظهر ويختفي ويترك آثاراً، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة لديها وحمة زرقاء في الوجه، فما سببها؟
- سؤال وجواب | تحريم الزوجة يحتمل عدة أحكام
- سؤال وجواب | الوساوس أثرت على حياتي، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل زراعة الأسنان أم التركيب؟
- سؤال وجواب | لا يلزم من رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام أن الرائي رجل خير
- سؤال وجواب | الوقوع في الصغائر بحجة تكفيرها بالصيام والصلاة
- سؤال وجواب | الشعور بالرغبة في التبرز بعد كل أكلة
- سؤال وجواب | فتح المأموم على الإمام وحكم تأخره عنه بركنين
- سؤال وجواب | لدي رهاب اجتماعي وخجل في بعض المواقف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة مضيفة طيران
- سؤال وجواب | سبيل التوبة لمن أقام علاقة مع أجنبية وخببها على زوجها
- سؤال وجواب | ولدت بحالة خلقية أرادها الله لي، فكيف أرضى بقدر الله تعالى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل