سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عليها قضاء أيام كثيرة ولا تطيق الصوم الآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بقاء رائحة النجاسة على البدن
- سؤال وجواب | إرخاء المرأة لثوبها شبرا ألا يؤدي إلى اتساخ ثيابها ، وكيف تصلي به ؟
- سؤال وجواب | من قال لزميله: طلاق ثلاثة أن لا تمر من أمامي. فمر أمامه
- سؤال وجواب | فصل العامل بسبب تقصيره هل يعد ظلما
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل ولا أملك مهارات التحدث مع والديّ، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام الدلك عند المالكية في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | هل يجب تدليك شعر البدن في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين سب الرسول وبين سب صحابته
- سؤال وجواب | ما هي المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من النيكوتين في حال التوقف عن التدخين؟
- سؤال وجواب | أستخدم حبوب كليمين لإنزال الدورة، لكنها تسبب في اضطرابها.
- سؤال وجواب | كيف نعرف عاشوراء هذه السنة ؟
- سؤال وجواب | حكم من قال عن شيء (إن شاء الله ) وفي نيته ألا يفعله
- سؤال وجواب | المراد بالدعاء دبر الصلوات
- سؤال وجواب | ندوب وجهي تؤثر على نفسيتي. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | عندي تقطير للبول بعد تبولي بنصف ساعة. أشيروا عليّ
آخر تحديث منذ 3 ساعة
3 مشاهدة

أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عاما، وقد بلغت وعمري 14عاما أي ما يقرب من 9 سنوات، ولكني للأسف لم أقض ما علي من صيام الأيام التي أفطرتها في شهر رمضان في فترة الحيض، وأنا الآن لا أقوى على قضاء كل تلك الأيام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالواجبُ عليكِ أولاً أن تتوبي إلى الله عز وجل من تأخيرك القضاء هذه المدة، وقد كان الواجب عليك أن تبادري به، فإن تأخير القضاء حتى يجيء رمضان التالي من غير عُذر لا يجوز في قول جماهير العلماء، والواجبُ عليكِ أن تحسبي تلك الأيام التي أفطرتها ثم تقضيها، ولا يجزئك الإطعام إذا كنت قادرة على القضاء، وانظري الفتوى رقم:

39426.

وإذا كنت تقدرين على قضاء بعض تلك الأيام كما يظهرُ من سؤالك، فإنكِ تقضين ما قدرتِ عليه ويظل باقيها ديناً في ذمتك، فتقضينه عند القدرة ، وإذا كنتِ تعجزين عن القضاء الآن، ولكنك تتمكنين منه في المستقبل، ولو في أيام الشتاء فلا يجوز لك الإطعام بل يجبُ عليك القضاء متى قدرت عليه، لقوله تبارك وتعالى: فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ {البقرة:185}وإنما يرخص في الإطعام للعاجز عن القضاء عجزاً لا يُرجى زواله.

جاء في الموسوعة الفقهية:اتَّفَقَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ عَلَى أَنَّهُ يُصَارُ إلَى الْفِدْيَةِ فِي الصِّيَامِ عِنْدَ الْيَأْسِ مِنْ إمْكَانِ قَضَاءِ الأَيَّامِ الَّتِي أَفْطَرَهَا لِشَيْخُوخَةٍ لا يَقْدِرُ مَعَهَا عَلَى الصِّيَامِ، أَوْ مَرَضٍ لا يُرْجَى بُرْؤُهُ؛ لقوله تعالى: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ.

وَالْمُرَادُ مَنْ يَشُقُّ عَلَيْهِمْ الصِّيَامُ.

انتهى.

وانظري الفتوى رقم:

72908.

فلو أطعمتِ والحالُ أنك قادرة على القضاء لم يكن ذلك مسقطا للفرض عنكِ، كما أنه يجبُ عليكِ مع التوبة والقضاء إطعام مسكين عن كل يوم أخرت قضاءه حتى دخل رمضان آخر، إن كنت تعلمين حرمة التأخير، أما إن كنت لا تعلمين ذلك فيجب عليك القضاء دون الكفارة، وانظري الفتوى رقم:

119034

.ولا تتضاعف الفدية بتعدد السنين على الراجح وانظري الفتوى رقم:

23082.

فإن كنتِ عاجزة عن إخراج هذه الفدية، أو فُرض كونك عاجزةً عن القضاء عجزا لا يُرجى زواله، فوجب عليك إطعام مسكين عن كل يوم، وإذا لم يكن عندك ما تطعمين به، فإن هذه الكفارة تبقى دينا في ذمتك حتى تستطيعي الإطعام، ولا تأثمين بتأخيرها إلى حين الاستطاعة لقوله تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا {البقرة: 286}ولا يلزم أباك ولا زوجك إعطاؤكِ ما تطعمين به ، لأن ذلك ليس من النفقة الواجبة وقد قال تعالى : ولا تزر وازرة وزر أخرى {فاطر :18}فإن تبرع لك أحدهما ببذل ما تطعمين به لم يكن بذلك بأس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بنقص الاهتمام من أهلي، مما سبب لي الشعور بالوحدة.
- سؤال وجواب | فقدان توازن وغثيان وبرودة بعد الاستيقاظ. وفحوصاتي سليمة
- سؤال وجواب | هل يعود الرحم كما كان بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مراهقة تحادث شابا أوهمها بأنه يحبها؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة.)
- سؤال وجواب | زكاة الراتب والمال المدخر لشراء شقة
- سؤال وجواب | طلب الرجل زوجته للجماع وهي صائمة قضاء رمضان
- سؤال وجواب | ما يعين الفتاة على أمر الزواج
- سؤال وجواب | وصل شعبان برمضان
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المودع في دفتر توفير
- سؤال وجواب | أحرم بعد مجاوزة مسجد الميقات بمسافة ، فهل عليه شيء ؟
- سؤال وجواب | معنى الاحتلام
- سؤال وجواب | من أكل بعد الفجر ظانا بقاء الليل يلزمه القضاء لا الفدية
- سؤال وجواب | الورع والاحتياط قضاء ما شك المرء في صحته من صيام
- سؤال وجواب | اشترى منزلا بنية التجارة ثم عاد فباعه بعد سنة بمنزله الأول ونقود فهل تلزمه الزكاة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل