سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من لم يتبين له عدد الأيام التي عليه قضاؤها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخر نمو الأسنان لدى طفلي . فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تركت الحديث مع أحد أقربائي فهل ما فعلته يعد تصرفا صحيحا؟
- سؤال وجواب | غياب الانتصاب أدى إلى تأجيل فكرة الزواج. فأعينوني
- سؤال وجواب | حكم تقديم عقد إيجار وهمي للتمكن في العمل في مكان الإقامة
- سؤال وجواب | هل يتعارض تناول القات مع مفعول الأدوية النفسية ويقلل نتائجها؟
- سؤال وجواب | زكاة المال تخرج عن كل ما يملكه المسلم من أموال إذا تحققت شروطها
- سؤال وجواب | متى يبدأ الحول في زكاة الراتب؟
- سؤال وجواب | حكم الحقن والمحاليل للصائم وأثر النية في التفطير
- سؤال وجواب | من اغتسل بنية الغسل من الجنابة ارتفع حدثه
- سؤال وجواب | حكم اغتسال الزوجين معاً
- سؤال وجواب | قيام المأموم قبل الإقامة وحكم ترديد ألفاظها
- سؤال وجواب | أدمنت مشاهدة اليوتيوب ولا رغبة لي في الدراسة. ساعدوني!
- سؤال وجواب | المال الزائد على الدين يزكى بشروطه
- سؤال وجواب | كيفية تحسين المستوى الدراسي عند الطفل؟
- سؤال وجواب | العرض. معناه. وصفته
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

في أول رمضان قبل 12عاماً أفطرت عمدا لظروف الدراسة 19 يوما، بعدها قضيت بعض الأيام لا أذكر عددها ثم أصبحت أصوم الاثنين والخميس لفترة من أجل التعويض، لكن لا أدري إن كنت نويت بها القضاء أم لا الآن كيف أقضي وهل تجب علي كفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن عليك أن تقضي ما تبرأ به ذمتك، فإن كنت تشك في عدد الأيام التي قضيت من أيام الدَين ولم يتبين لك عددها، فخذ الأقل منها لأنه المتيقن وألغ ما تشك فيه.فلو أنك -مثلاً- تشك هل صمت عشرة أيام أم تسعة فإذا لم يتبين لك شيء فابنِ على أنك صمت تسعة فيكون ما بقي عليك من الدين هو عشرة أيام مثلاً.وأما ما صمت بعد ذلك من الاثنين والخميس فإن كان بنية القضاء فلك أن تعده من القضاء، وهو مجزئ عنك إن شاء الله تعالى.وإن كنت لا تدري أنويت بذلك قضاء أم لا؟ فإنك لا تعتدُ بما صمت في تلك الفترة قضاء عن الدين الذي عليك من رمضان، لأن الذمة لا تبرأ إلا بمحقق، ونرجو الله تعالى أن يتقبلها منك صيام تطوع لسُنَّـة الاثنين والخميس.كما يجب عليك أن تدفع كفارة صغرى، وهي إطعام مسكين عن كل يوم من أجل التفريط في القضاء، وتأخيره إلى أن دخل عليه رمضان الآخر، إذا كان تأخيرك بدون عذر كما يفهم من السؤال، وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتوى رقم: 7273.كما ننبهك إلى أن الإفطار عمداً في رمضان إذا لم يكن لمرض أو سفر أو مشقة معتبرة فإنه من كبائر الذنوب، ويجب على المسلم أن يبادر بالتوبة النصوح منه، وإذا كان الشخص باشر أهله في نهار رمضان عامداً من غير عذر من سفر أو مرض، فعليه الكفارة الكبرى، وهي صيام شهرين متتابعين أو عتق رقبة أو إطعام ستين مسكيناً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العرض. معناه. وصفته
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان )
- سؤال وجواب | هل تجدي عمليات الليزر لتصحيح النظر؟
- سؤال وجواب | تزكي ما أقرضته لأخيك وما هو مودع في البنك
- سؤال وجواب | علاقة الملائكة بالعباد، وهل يمكن استحضارهم ودخولهم للبيوت؟
- سؤال وجواب | ابني يخاف من فقدي وهو لا يزال في الخامسة من عمره
- سؤال وجواب | كلما تبت من العادة السرية رجعت وأخشى أن لا يقبل الله توبتي!
- سؤال وجواب | تفضيل النظارات الطبية على العدسات
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المدخر
- سؤال وجواب | المقصود باسم يزن
- سؤال وجواب | المال الذي تؤدى زكاته ليس بكنز
- سؤال وجواب | العادة السيئة. وأثرها على آلام المفاصل والظهر
- سؤال وجواب | إذا نوى قطع النية أثناء الوضوء أو الصلاة أو الصوم
- سؤال وجواب | أدوية التخلف العقلي
- سؤال وجواب | المفصود بالمخاط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل