سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إفطار المسافر ببلد زوجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دور المدرسة في تشجيع الطالبات لإظهار المواهب والنابغات
- سؤال وجواب | ميراث ابن ابن الأخ
- سؤال وجواب | مَن خرجت منه غازات أثناء طواف العمرة
- سؤال وجواب | ما علاج الرائحة الكريهة المنبعثة من أجسام الأطفال؟
- سؤال وجواب | رائحة الإبط الكريهة، وكيفية التخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الرائحة في المنطقة التناسلية؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع ابنتي إن بلغت العاشرة ولم تصلِ؟
- سؤال وجواب | حول صحة الذكر بعد الرفع من الركوع وهو :" اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات ، وملء الأرض ، وما بينهما ، .".
- سؤال وجواب | حكم التعامل بالأسهم المختلطة وفق الضوابط التي وضعها مصرف الراجحي
- سؤال وجواب | ابنتي تطالبني بزيارة صديقاتها اللاتي لا أعرفهن، فهل أسمح لها؟
- سؤال وجواب | ما أفضل الوسائل لمعاملة المراهق في بلاد الغرب؟
- سؤال وجواب | هل يصلي على الملائكة في التشهد؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي عائق كبير عن تحقيق أحلامي وهو شائع في عائلتي
- سؤال وجواب | اضطباع الرجل دون المرأة في طواف القدوم والعمرة
- سؤال وجواب | هل يستحب الاشتراط لكل من أراد الإحرام بالحج أو العمرة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

رجل نزل في مدينة، ولم ينو إقامة أربعة أيام، وهو صائم في رمضان، مع العلم أن له زوجة في هذه المدينة، وتسكن عند أهلها ـ إلا أنه استأجر بيتا مع زوجته في هذه المدينة ـ فأفطر هو يومًا، أخذا برخصة السفر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فما دام لم ينو إقامة أربعة أيام في تلك المدينة، وهو غير مقيم بها أصلا -كما فهمنا- فإنه يعتبر مسافرا، ولا حرج عليه في الترخص برخص السفر من الفطر، وقصر الصلاة، ولا يضر كون زوجته مقيمة بتلك المدينة، فالشافعية يجوزون القصر في بلد الزوجة، ما لم ينو إقامة أربعة أيام، ولا يرون المرور ببلد الزوجة المقيمة فيه، قاطعا لحكم السفر.

قال الإمام الشافعي في الأم، فيما تقصر فيه الصلاة من البلدان: وَكَذَلِكَ إنْ كان له بِشَيْءٍ منها ذُو قَرَابَةٍ، أو أَصْهَارٌ، أو زَوْجَةٌ, ولم يَنْوِ الْمُقَامَ في شَيْءٍ من هذه أَرْبَعًا، قَصَرَ إنْ شَاءَ.

اهـ.والمالكية والحنابلة والحنفية يخالفون الشافعية في هذا، كما بيناه في الفتوى رقم:

198887

، ولكن ما دام الرجل قد عمل عملا، وافق فيه قولا لأهل العلم المعتبرين، فنرجو أن لا حرج عليه.

جاء في البحر الرائق لابن نجيم -الحنفي- عن العامي إذا عمل عملًا:.

وَإِنْ لم يَسْتَفْتِ أَحَدًا، وَصَادَفَ الصِّحَّةَ على مَذْهَبٍ مُجْتَهِدٍ، أَجْزَأَهُ، وَلَا إعَادَةَ عليه.

اهـ.وقد سبق لنا أن بينا أنَّ العاميَّ لو وافق عمله قولًا معتبرًا، فإن كثيرًا من العلماء يرون أن ذلك يجزئه, وإن كان ما عمل به مرجوحًا في نفس الأمر، وبينا في الفتوى رقم:

125010

أن فعل العامي إذا وافق مذهبا معتبرا، فلا حرج في إفتائه به.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحشيشة وتأثيرها على الصلاة
- سؤال وجواب | عندي نقط وخيوط سوداء وأحس بوخز خلف الرأس! أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم التبرع لما يُعرَف بيوم اليتيم حيث تحدث فيه منكرات
- سؤال وجواب | الوارثات من النساء
- سؤال وجواب | العلاج الفعال لحالتي الذهان والاكتئاب
- سؤال وجواب | العمل بالتقويم في معرفة أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | أحكام من طاف وهو محدث حدثا أصغر
- سؤال وجواب | جمع الصلوات لا يسوغ إلا لعذر شرعي
- سؤال وجواب | طهرت ثم عاودها الدم واستمر معها بألوان مختلفة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في النظارات الطبية
- سؤال وجواب | علاج الوساوس السيئة حول أقضية الرب تعالى
- سؤال وجواب | زادت علي الهموم وصرت أفكر في الموت كثيراً.
- سؤال وجواب | الاستخفاف بعذاب النار ضلال مبين
- سؤال وجواب | الإخلاص في الحج
- سؤال وجواب | حكم من طاف أقل من سبعة أشواط جاهلا ثم سعى وتحلل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل