سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | توضيح حول خروج المذي أثناء الصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يفسد الصوم إن حاول إخراج البلغم فقاء بغير قصد
- سؤال وجواب | هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
- سؤال وجواب | صلت العشاءَ ثم رأت دم الحيض قبل أن توتر
- سؤال وجواب | خروج المذي في نهار رمضان هل له تأثير على الصيام؟
- سؤال وجواب | حكم من يعاني من خروج المني بسرعة
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه اكتئاب أم مرض؟
- سؤال وجواب | خطورة تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصاحب لسوء الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | من ارتد ورجع للإسلام وصلّى دون اغتسال، فهل عباداته صحيحة عند المالكية؟
- سؤال وجواب | حالتي من سيء لأسوأ بسبب الخجل وعدم الثقة بالنفس. ساعدوني
- سؤال وجواب | لبس الجوارب في الإحرام للرجل والمرأة
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | شعري صار كالليف بسبب صبغة الشعر، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأخت وأبناء أخ شقيق
آخر تحديث منذ 4 ساعة
4 مشاهدة

تلقيت فتواكم عن سؤالي برقم (

2150142

) بالإحالة إلى الفتوى ذات الرقم 2139 حول خلاف العلماء في إفساد الصوم بخروج المذي، ولم تذكروا نسبة المذاهب إلى أصحابها، ورجحتم الإفطار إذا لم يكن من عادته، وعدم الإفطار بسبب النظر فمن القائل من العلماء بهذا التفريق، وما هو مذهب الجمهور، فأرجو إرسال الجواب المحرر على بريدي، إذ إنني لم أعلم بجوابكم إلا بعد شهرين من إرساله إليكم؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمذهب جمهور أهل العلم هو أن المذي ليس مفسداً للصوم، قال بذلك الحنفية والشافعية، وأما التفريق في الفتوى فإنه مأخوذ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم المروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء شاب فقال: يا رسول الله أقبل وأنا صائم، قال: لا، فجاء شيخ فقال: أقبل وأنا صائم، قال: نعم.

قال: فنظر بعضنا إلى بعض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد علمت لم نظر بعضكم إلى بعض، إن الشيخ يملك نفسه.

رواه أحمد والطبراني في الكبير وغيرهما، والحديث صححه الألباني،ولا شك أن تفريقه صلى الله عليه وسلم بين الشيخ والشاب في الإذن في القبلة للصائم، وتعليله لذلك بأن الشيخ يملك نفسه يفيد إباحة القبلة للصائم إذا كانت عادته السلامة، وإذا تقرر ذلك فإن ثمت قاعدة يقول بها بعض أهل العلم، وهي أن (ما ترتب على المأذون فيه مأذون فيه)، فقد جاء في المنثور في القواعد للإمام الزركشي: المتولد من مأذون فيه لا أثر له بخلاف المتولد من منهي عنه.

ومثلها عند السيوطي: الرضا بالشيء رضا بما يتولد منه.وجاء مثل هذا التفريق عن الدسوقي حيث يقول: واعلم أنه إن أمذى بالمقدمات المذكورة في حالة الكراهة أو في حالة الحرمة فالقضاء اتفاقاً.

انتهى.

ولا شك أن مفهوم هذا الكلام أنه إن أمذى في حالة الإباحة لما اتفق على فساد الصوم، ونسأل الله أن ينفعنا بما علمنا، وأن يقينا من زلل القول وخطل الرأي، إنه نعم المولى ونعم النصير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم إن حاول إخراج البلغم فقاء بغير قصد
- سؤال وجواب | كيف يمكن أن تطور الشخصية الحساسة والخجولة من نفسها؟
- سؤال وجواب | حكم مسك الإحرام بالدبابيس
- سؤال وجواب | هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
- سؤال وجواب | دخل المسجد بعد انتهاء الصلاة ، فهل يأتم بأحد المسبوقين؟
- سؤال وجواب | صلت العشاءَ ثم رأت دم الحيض قبل أن توتر
- سؤال وجواب | خروج المذي في نهار رمضان هل له تأثير على الصيام؟
- سؤال وجواب | حكم من يعاني من خروج المني بسرعة
- سؤال وجواب | صلاة الوتر حسب مذهب الإمام أحمد
- سؤال وجواب | من النصوص النبوية الواردة في الوتر
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه اكتئاب أم مرض؟
- سؤال وجواب | خطورة تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصاحب لسوء الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | من ارتد ورجع للإسلام وصلّى دون اغتسال، فهل عباداته صحيحة عند المالكية؟
- سؤال وجواب | حالتي من سيء لأسوأ بسبب الخجل وعدم الثقة بالنفس. ساعدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل