سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | المساحقة لا تفسد الصوم بمجردها وإنما تفسده بخروج المني
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية والصراخ على أمور تافهة، فكيف أتخلص من هذه الخصلة؟- سؤال وجواب | لا يجب إخبار المشتري بثمن التكلفة
- سؤال وجواب | حكم شراء السلعة وقت رخصها لبيعها وقت ارتفاع سعرها
- سؤال وجواب | بيع التاجر بالتقسيط وتجاوزه عمن لم يدفع
- سؤال وجواب | الحكمة من النهي عن بيع القطط
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | بيع الذهب القديم على أنه جديد، ومسائل في بيع الذهب
- سؤال وجواب | حكم التنازل عن حق لقاء مال
- سؤال وجواب | حكم الربح من بيع شيء تم اقتناؤه بقرض ربوي
- سؤال وجواب | أمي تطالبني بمقاطعة عمتي إذا غضبت منها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الأشرطة السمعية والمرئية
- سؤال وجواب | امور يفعلها من اطلع على علاقة بين امرأة متزوجة وأجنبي عنها
- سؤال وجواب | دفع عربونًا على أن يستأجر الشقة ثم تراجع، فهل له استرداده؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من شرب بعد طلوع الفجر جاهلا وقت الإمساك
- سؤال وجواب | حكم بيع السيارات تحت الميكروفون
أنا فتاة كنت قد أحببت فتاة، وكنا نلامس عوراتنا في رمضان الماضي، وقد قضيت الصيام؛ لأنني لا أعلم هل الذي نزل مني أم مذي، وهي الآن في رمضان، وقد أخبرتني أنها لم تصمه لعدم علمها بالحكم، ولا تعلم ما الذي نزل منها، وقد تبنا إلى الله توبة نصوحًا ـ نسأله القبول ـ فما الواجب عليها الآن؟ وهل تقضي الأيام التي أتينا فيها ذلك؟ وهل عليها كفارة؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما أقبح ما كنتما تفعلانه، ولكن إن تبتما إلى الله توبة نصوحًا، فإن الله تعالى يتوب عليكما، ويمحو عنكما أثر ذلك الذنب، ثم إن كان الواقع منكما هو المساحقة، فإنها لا تفسد الصوم بمجردها، وإنما تفسده بخروج المني، قال ابن قدامة: فَصْلٌ: فَإِنْ تَسَاحَقَتْ امْرَأَتَانِ، فَلَمْ يُنْزِلَا، فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِمَا، وَإِنْ أَنْزَلَتَا، فَسَدَ صَوْمُهُمَا، وَهَلْ يَكُونُ حُكْمُهُمَا حُكْمَ الْمُجَامِعِ دُونَ الْفَرْجِ إذَا أَنْزَلَ، أَوْ لَا يَلْزَمُهُمَا كَفَّارَةٌ بِحَالٍ؟ فِيهِ وَجْهَانِ، مَبْنِيَّانِ عَلَى أَنَّ الْجِمَاعَ مِنْ الْمَرْأَةِ هَلْ يُوجِبُ الْكَفَّارَةَ؟ عَلَى رِوَايَتَيْنِ، وَأَصَحُّ الْوَجْهَيْنِ، أَنَّهُمَا لَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِمَا؛ لِأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِمَنْصُوصٍ عَلَيْهِ، وَلَا فِي مَعْنَى الْمَنْصُوصِ عَلَيْهِ، فَيَبْقَى على الأصل.
انتهى.وبه يتبين أنه لا كفارة على واحدة منكما، ولا يجب القضاء على واحدة منكما، إلا إذا تحققت أن الخارج منها هو المني.وأما خروج المذي بالمباشرة، ففي إفساده للصوم خلاف، والمفتى به عندنا عدم فساد الصوم بخروج المذي.ومن شكت في فساد صومها، فالأصل صحته، وعدم لزوم القضاء.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم دفع ثمن الدخان- سؤال وجواب | تفسير (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ.)
- سؤال وجواب | حكم دخول المواقع لغرض المسابقات، وحكم المسابقات التي فيها قرعة
- سؤال وجواب | تدريب الطلاب على صلاة التروايح بفعلها في شهر شعبان من كل عام
- سؤال وجواب | سرتي تؤلمني رغم تناول العلاج، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أخر صيام القضاء حتى أتى عليه رمضان أخر
- سؤال وجواب | الذي يتولى إخراج زكاة مال اليتيم
- سؤال وجواب | ما ينبني على المضاربة الفاسدة من حقوق
- سؤال وجواب | الأعذار التي تبيح تأخير الصلاة عن وقتها
- سؤال وجواب | كسل مصاحب لحرارة في الجسم في المناطق الحارة
- سؤال وجواب | حكم التزوير في تركيز المبيدات لتصديرها للخارج
- سؤال وجواب | يجب الإمساك عن الطعام بمجرد دخول وقت الفجر
- سؤال وجواب | حكم أخذ صاحب المال ضمانات من المضارب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرأس وطنين في الأذن!
- سؤال وجواب | شراء الذهب عن طريق الإنترنت والمتجارة به مقابل نسبة ثابتة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا