سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الصدقة مع الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ الربا على الودائع في بنوك الكفار
- سؤال وجواب | حكم الصدقة على حارس العمارة وخادمة المدرسة
- سؤال وجواب | هل يوجد في القرآن ما ينص على أن الله كامل لا نقص فيه ؟
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته التي تراسل أجانب رسائل هاتفية
- سؤال وجواب | مهرها عقد بيع لأرض فهل لها بيعها بعد الطلاق
- سؤال وجواب | لا أجر في الصدقة من مال حرام
- سؤال وجواب | كيفية معاملة ورعاية الوالدة المريضة نفسيا
- سؤال وجواب | أهدى زوجته ذهبا قبل الزواج وذهبا بعد الزواج وأمرها ألا تبيعه لأنه من ريحة أمه
- سؤال وجواب | حبس المرأة عن زوجها دون مبرر لا يجوز
- سؤال وجواب | أنجبت بولادة قيصرية، وأخاف من تركيب اللولب، فأي نوع من حبوب منع الحمل تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | الصلاة الخاشعة تنهى عن اقتراف الفواحش
- سؤال وجواب | المهر دين في عنق الزوج
- سؤال وجواب | الحركة اليسيرة لمصلحة الصلاة لا تضر
- سؤال وجواب | إرشادات لمن يخونها زوجها ويجبرها على اقتراف الحرام
- سؤال وجواب | تزوجت من رجل مقصر في حقوق الله تعالى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أنا مدينة للبنك الربوي بمبلغ أستطيع أن أسدده خلال أشهر وبأقساط، وأنا أرغب بإخراج الصدقة كل شهر من معاشي، فما هو حكم ذلك، أفيدوني؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأصل هو جمع المال للتخلص من الدين؛ لما رواه مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين.

وفي صحيح مسلم وغيره عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤتى بالرجل الميت عليه الدين فيسأل هل ترك لدينه من قضاء؟ فإن حدث أنه ترك وفاء صلى عليه؛ وإلا قال: صلوا على صاحبكم، فلما فتح الله عليه الفتوح قال: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن توفي وعليه دين فعلي قضاؤه، ومن ترك مالا فهو لورثته.

ولكن تجوز الصدقة مع الدين، وقد فصل ذلك الإمام النووي -رحمه الله تعالى- ذلك في المجموع فقال: إذا أراد صدقة التطوع وعليه دين، فقد أطلق المصنف -الشيرازي- وشيخه أبو الطيب وابن الصباغ والبغوي وآخرون، أنه لا تجوز صدقة التطوع لمن هو محتاج إلى ما يتصدق به لقضاء دينه.

وقال المتولي وآخرون: يكره، وقال الماوردي والغزالي وآخرون: لا يستحب، وقال الرافعي: لا يستحب، وربما قيل: يكره هذا كلامه، والمختار أنه إن غلب على ظنه حصول الوفاء من جهة أخرى فلا بأس بالصدقة وقد تستحب، وإلا فلا تحل، وعلى هذا التفصيل يحمل كلام الأصحاب المطلق.

وما دام الدين مقسطاً كل شهر ولك راتب فلا مانع من أن تتصدق بما يزيد عن القسط.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يترك الإحسان إلى الأيتام لأجل إسراف أمهم
- سؤال وجواب | فضل إشراك الأب المتوفى في أجر الصدقة
- سؤال وجواب | التدرج الصحيح لاستخدام جهاز الاوربتراك للمبتدئين.
- سؤال وجواب | كرامة المرأة في حيائها
- سؤال وجواب | أحكام مساعدة المحتاجين والقريب الوارث الفقير
- سؤال وجواب | امرأته لا تطيعه وتخرج للعمل بغير إذنه
- سؤال وجواب | جعل مهرها الحج بها ، ثم طلقها بعد الدخول فكيف يدفع لها المهر؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في يدي ونغزات في الصدر عند الحزن والغضب. هل هي أعراض القلب؟
- سؤال وجواب | الإشراف على بناء الألعاب المائية
- سؤال وجواب | إرضاء الزوجين لبعضهما من أخلاق السلف الصالح
- سؤال وجواب | المساهمة في نفقات عرس مع كونه قد يشتمل على المعازف
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في منظمة تابعة لدولة معادية للإسلام تقيم دورات تدريبية
- سؤال وجواب | هل ينبغي علينا أن نخاف ممن لا يخاف الله ؟
- سؤال وجواب | الصدقة تكون على سبيل التبرع وليس الإلزام
- سؤال وجواب | حكم طلب المدير عمولة مقابل منحه إنجاز تصاميم خاصة بالوزارة لشخص ما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل