سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم التوكيل بالصدقة في مرض الموت
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوجي لا يحسن التعامل معي ولا يفهمني، فما العمل؟- سؤال وجواب | ابني الصغير لا يتقبل والده ومتعلق بي، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | رغم استئصال المرارة لا زال الألم أسفل البطن
- سؤال وجواب | أعاني من الحساسية العصبية في المواقف المحرجة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من خجلي الشديد وقلة كلامي حتى مع أسرتي؟
- سؤال وجواب | الآثار السيئة لغضب الأم على أطفالها ووسائل علاجها
- سؤال وجواب | كيفية نصح الزوجة بلبس النقاب
- سؤال وجواب | جعفر بن أبي طالب أبو المساكين
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أعاقب أولادي كما عاقبتني أمي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس النجاسة فأصبحت لا ألمس الأشياء، فماذا أفعل الآن؟
- سؤال وجواب | السنة التي يلتقي فيها التقويمان الهجري والميلادي
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر دورة امرأتي أسبوعين؟
- سؤال وجواب | التحفيز وأهميته في بناء وتقوية شخصية الطفل
- سؤال وجواب | لدي رهاب اجتماعي ووسواس وعدم ثقة بنفسي
- سؤال وجواب | تأخر زواجي أصابني بنوبات من الحزن والقلق، فما الحل؟
أعطاني أخي 7000 آلاف ريال وقال لي تصدق بها قبل مماتي، هل يجوز أن أتصدق بها أو أسلمها للورثة، علماً بأني صرفت ألفين من المبلغ في علاجه وبقيت خمسة آلاف؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان المتصدق قد أعطى المبلغ المذكور في مرضه الذي مات فيه -كما هو المتبادر من السؤال- فإن الصدقة ماضية إذا كان المبلغ لا يزيد على ثلث مال الميت، وعلى الآخ السائل أن ينفذ ما أمره به أخوه ويدفع المال للفقراء والمحتاجين بما في ذلك ما صرف على علاج أخيه من مال الصدقة لأنه لم يأمره بذلك بل أمره بالتصدق به، ويجب عليه صرفه للجهة التي ينصرف إليها عموم لفظ الصدقة وهم الفقراء والمساكين، قال في منح الجليل شرح مختصر خليل في الفقه المالكي عند قول المؤلف في باب الهبة: (كأن دفعت لمن يتصدق عنك بمال ولم تشهد) وأما المريض فكل ما فعله فهو في ثلثه أشهد أو لم يشهد، ففي المدونة: وكل صدقة أو حبس أو هبة أو عطية بتلها (أي أمضاها)مريض لرجل بعينه أو للمساكين فلم تخرج من يده حتى مات فذلك نافد من ثلثه كوصاياه.وقال ابن قدامة رحمه الله في باب الهبة: وقوله: إذا كان ذلك في صحته يدل على أن عطيته في مرض موته لبعض ورثته لا تنفذ، لأن العطايا في مرض الموت بمنزلة الوصية في أنها تعتبر من الثلث إذا كانت لأجنبي إجماعاً، فكذلك لا تنفذ في حق الورثة.
قال ابن المنذر: أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم أن حكم الهبات في المرض الذي يموت فيه الواهب حكم الوصايا، هذا مذهب المديني والشافعي والكوفي.
انتهى.
وللفائدة انظر الفتوى رقم: 9488.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس القهرية المتعلقة بالوضوء والصلاة- سؤال وجواب | تزوج بفتاة حديثة الإسلام
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق المزمن وقلة الفهم. هل لهذه المشكلة علاج؟
- سؤال وجواب | المنهج الطبيعي لعلاج أخطاء الأطفال
- سؤال وجواب | هل آلام الأصابع وأملاح البول دليل أني أعاني من السكري؟
- سؤال وجواب | الدوجامتيل سبب لي التثدي وزيادة الوزن. فهل هناك دواء بديل؟
- سؤال وجواب | بيان كون الإنسان مخلوق من ماء الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | حكم تأخير الظهر إلى قرب العصر طيلة العام وهل يأتم بمن يفعل ذلك
- سؤال وجواب | قصة إلياس عليه السلام
- سؤال وجواب | اقتداء المأموم بالإمام إذا كان بينهما طريق مسلوك
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقلق الاجتماعي والذاكرة.
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجتي بالبقاء على النقاب وعدم خلعه؟
- سؤال وجواب | هل البروزاك حقا لا يسبب الإمساك وهل يعالج الاكتئاب والوساوس؟
- سؤال وجواب | أشعر بأنني غير طبيعية؛ لأنني لست منفتحة كالآخرين. أرشدوني
- سؤال وجواب | أواجه السخرية والتنمر وأرتجف عند الإلقاء، كيف أتغلب على ذلك؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا