التنبيهات
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم فرض الضرائب على تجارات غير المسلمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التبرع بالأعضاء
- سؤال وجواب | من أحكام الحيض
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس الشديد في الصلاة وغيرها
- سؤال وجواب | أعاني من ورم خلف الركبة اليسرى.
- سؤال وجواب | شرح حديث: "كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا."
- سؤال وجواب | ماذا يفعل مع أخيه الأكبر إذا لم يتقبل نصحه
- سؤال وجواب | حكم إتيان المسؤول عن مدرسة خيرية بمدرسين غير أكفاء
- سؤال وجواب | الصفرة التي تعتبر من الحيض والتي لا تعتبر
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تطلب بيتا مستقلا؟
- سؤال وجواب | القلق وحب العزلة والبكاء والتفكير في الانتحار بعد فقد عزيز
- سؤال وجواب | ضيق الفقرات والشعور بالوخز كالإبر ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق بنية التهديد
- سؤال وجواب | ينزل مني سائل غزير بعد انتهاء الدورة، أرجو تفسير ذلك.
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـ أذان
- سؤال وجواب | حكم تزوير جوازات السفر
آخر تحديث منذ 10 يوم
- مشاهدة

أقوم ببحث اقتصادي مالي حول الموارد المالية للدولة الإسلامية، وأريد معرفة حكم الشريعة في فرض الحكومة ضرائب على الشركات الأجنبية دون غيرها من باب الحصول على الموارد لتسيير البلاد، فنعلم أن الضرائب المفروضة على المسلمين لا تجوز حسب فتاوى العلماء إلا عند فراغ الخزينة، ومقرونة بكون الحاكم يحسن التصرف في المال، فهل يختلف الحكم إذا كانت فقط على شركات أجنبية يملكها كفار، وذلك في إطار البحث عن سبل شرعية غير الزكاة والجهاد لتحصيل الدولة للمال اللازم للحكم؟ وحبذا من فضلكم أن يكون الجواب في حالة ما إذا كانت الدولة تملك نفطا وغازا وثروات باطنية يمكنها احتكارها لأخذ إيراداتها أو كانت عكس ذلك؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا أن فرض الدولة الإسلامية لضرائب على من يريد التجارة أو الصناعة أو نحو ذلك على أرضها من غير المسلمين جائز، لما ثبت من أخذ عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ للعشر من تجارات غير المسلمين، إذ أخرج مالك في الموطأ: عن ابن شهاب عن السائب بن يزيد أنه قال: كنت غلاما عاملا مع عبد الله بن عتبة بن مسعود على سوق المدينة في زمن عمر بن الخطاب فكنا نأخذ من النبط العشر ـ قال الباجي في المنتقى: يريد أنه كان عاملا على أخذ العشر من أهل الذمة القادمين من سائر الآفاق فأخبر عما كان يأخذ هو وعبد الله بن عتبة بن مسعود من النبط ـ وهو العشر ـ وأضاف ذلك إلى زمن عمر بن الخطاب، لأن ما كان يفعل فيه كان بإجماع الصحابة لمشورتهم، فإذا لم يثبت فيه خلاف ولا ظهر فهو إجماع وحجة يجب المصير إليها والعمل بها.

اهـقال الدكتور علي محيي الدين القره داغي: ضريبة التعشير أو العشور في التجارات: التعشير لغة من عشر، بتشديد الشين فيقال: عشر المال أي أخذ عشره، وأصله من عشر يعشر عشرا وعشورا أي أخذ واحدا من عشرة، ويقال: عشر المال عشورا أي أخذ عشره مكسا، فهو عاشر، وله معان أخرى، والعشور والتعشير والأعشار في الاصطلاح يقصد به ما يؤخذ على أموال التجارة التي يأتي بها غير المسلمين إلى بلاد المسلمين، وكان أول من شرع العشور على أموال التجارة التي يأتي بها غير المسلمين سيدنا عمر ـ رضي الله عنه ـ يقول أبو يوسف: كتب أبو موسى الأشعري إلى عمر بن الخطاب: أن تجارا من قبلنا من المسلمين يأتون أرض الحرب فيأخذون منهن العشر؟ قال: فكتب إليه عمر: فخذ أنت منهم كما يأخذون من تجار المسلمين، وخذ من أهل الذمة نصف العشر، ومن المسلمين من كل أربعين درهما درهما.

وهذا الأثر يدل على مشروعية الضريبة على التجارة بحيث توضع على تجارة غير المسلمين الذين يأتون من الخارج العشر10% وعلى تجارة الذميين نصف العشر5% وعلى تجارة المسلمين الزكاة، كما يدل على المعاملة بالمثل، فإذا كانت الدول غير الإسلامية تضع على تجارتنا ضريبة فلنا الحق أن نضع على تجارتها مثلها, أو أكثر أو أقل.

اهـولا يشترط لجواز ذلك ضعف موارد الدولة، وللمزيد انظر لفتوى رقم:

65250.

ولا تسعنا الإفاضة حول هذا الموضوع لانشغالنا بالفتاوىا المتراكمة لدينا، وأنت قد ذكرت أنك بصدد إجراء بحث اقتصادي مالي حول الموارد المالية للدولة الإسلامية وعليه، فإنه يمكنك مراجعة هذه المسألة في مظانها في كتب أهل العلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يخطط للزواج وهناك أسئلة تشغله
- سؤال وجواب | لا يجوز للوكيل أخذ المبلغ الملحق بعقد البيع
- سؤال وجواب | هل المكملات الغذائية البروتينية تتعارض مع الأدوية الأخرى؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الأب دفع المصروفات الدراسية لابنته
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني مشكلة في عصب رجليها من عند الركبة مع تكتلات دم
- سؤال وجواب | حكم من لم يقتنع بأن والدي النبي من أهل النار
- سؤال وجواب | أشعر بأن ابنتي منبوذة ممن حولها، فهل هناك حل أم أنه ابتلاء؟
- سؤال وجواب | بعد حصول رض في الركبة هل يمكنني متابعة تماريني الرياضية كالسابق؟
- سؤال وجواب | العمل في جباية الضرائب للدولة اليهودية لايجوز
- سؤال وجواب | الرجل والمرأة. علاقة احتياج وألفة وتكامل
- سؤال وجواب | لا يجوزشراء الشهادة الدراسية
- سؤال وجواب | خوفي من عدم الإنجاب ونتائج الزواج تعيقني. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم بيع البضائع المغشوشة
- سؤال وجواب | درجة حديث .من تعلم باباً من العلم عمل به أولم يعمل به كان أفضل من صلاة ألف ركعة
- سؤال وجواب | هل من الغشّ تغيير الإجابة بسبب إخبار المراقب بخطئها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل