سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المال الذي استغرقه الدين لا زكاة فيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام الشرط الجزائي الذي يجري اشتراطه في العقود
- سؤال وجواب | العادة السرية وتأثيرها على الثقة بالنفس والتركيز
- سؤال وجواب | الاستدلال بالرُّؤَى على حال الميت
- سؤال وجواب | حماتي تسبني وتسب زوجي ولا ترحمني
- سؤال وجواب | الدعاء مع تفويض الأمر لله سلاح المؤمن
- سؤال وجواب | حكم خوض امتحانات في موقع بأجرة
- سؤال وجواب | الكذب على الكفار للزواج
- سؤال وجواب | المراهنة على فوز أو تعادل فريقين
- سؤال وجواب | اسوداد الشفتين بسبب المكياج
- سؤال وجواب | هل التجلط في المشيمة سبب في موت الجنين؟ وهل لذلك علاج؟
- سؤال وجواب | هل التمرن على دراجة ثابتة يثبت الوزن ويحرق دهون الأرداف والبطن؟
- سؤال وجواب | يجوز نقل الكفارة من بلد وجوبها إلى غيره
- سؤال وجواب | تركيز الخاطب على المبادئ الشرعية عند تقدمه لخطبة الفتاة وأثر ذلك في القبول أو الرفض
- سؤال وجواب | أسباب عدم نمو اللحية ومدى فائدة الحلاصبان في ذلك
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يعادي أهل السنة والجماعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
27 مشاهدة

لدي مبلغ معين مستثمر وعلي ديون للدولة ولمؤسسة تجارية تدفع بأقساط شهرية والديون أكثر من المبلغ المستثمر فهل تجب الزكاة على المبلغ المستثمر ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن الدين يمنع وجوب الزكاة في الأموال الباطنة، وهي: الذهب، والفضة، والنقود، وعروض التجارة.

وهذا مذهب أبي حنيفة، ومالك، والشافعي في القديم، وأحمد.فإذا كان الدين يستغرق النصاب أو ينقصه، فلا زكاة في هذه الأموال، وذهب الشافعي في الجديد من قوليه إلى أن الدين لا يمنع وجوب الزكاة.

والراجح ما ذهب إليه الجمهور لأدلة معلومة مذكورة في كتب الفقه، منها: ما رواه أبو عبيد في (الأموال) أن عثمان -رضي الله عنه- كان يقول: هذا شهر زكاتكم، فمن كان عليه دين فليؤده حتى تخرجوا زكاة أموالكم.

وفي رواية: فمن كان عليه دين فليقض دينه، وليترك بقية ماله.

وقد قال ذلك بمحضر من الصحابة فلم ينكروه، فدل على اتفاقهم عليه، كما يقول ابن قدامة -رحمه الله - في المغني (2/630).فإذا كان الدين لا ينقص النصاب حسم من مال الزكاة بقدره، وزكي الباقي.

ومعلوم أنه لا تجب الزكاة في المال حتى يبلغ النصاب، ويحول عليه الحول، وبناءً على ما تقدم نقول -للسائل الكريم- إذا كانت الديون أكثر من المبلغ المستثمر، فلا زكاة عليك فيه، إلا إذا كان عندك مال آخر لا تجب فيه الزكاة فائض عن حوائجك الأساسية، فاجعله في مقابل الدين، ليسلم المال الزكوي فتخرج زكاته.

والمقصود بالأموال التي لا تجب فيها الزكاة: أن يكون لديك من السيارات، أو الأبنية، أو الأمتعة ما يفضل عن حاجتك الأساسية، فإذا كانت هذه الأموال غير الزكوية تكفي لسداد الدين، وجبت الزكاة في المبلغ المستثمر، وكذا إذا كانت تفي لسداد بعضه وهو بالغ النصاب، وإن لم توجد أموال أخرى أو وجدت، ولكنها لا تفي لسداد ما يبلغ النصاب، فلا زكاة عليك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وأتصبب العرق عند لقاء الناس
- سؤال وجواب | لدي ارتجاع مريئي يكاد يكون مزمنا، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام في السجود فجلس ثم سجد مع الإمام
- سؤال وجواب | دعوة العلمانيين والليبراليين. الوسائل والخطاب الدعوي المناسب
- سؤال وجواب | هل يصح تناول دواءين نفسيين في نفس الفترة وبنفس الجرعة؟
- سؤال وجواب | العمل في تصميم مقهى فيه بعض المنكرات
- سؤال وجواب | تراودني أحلام مخيفة وأشعر بأحداث غير طبيعية وأنا نائمة، ما رأيكم في الأمر؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول السيبرالكس مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من رسوم (بنين وبنات) في موقع الشبكة الإسلامية
- سؤال وجواب | متى تكون محبّة الله منجية من العذاب
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وحبوب في الجلد واسمرار في الرقبة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | ألم بيدي وظهري ورقبتي ومنطقة الحوض. فما تفسيرها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | عدم ذكر اسم الزوجة في الرجعة هل يعد من الكناية
- سؤال وجواب | انتفاخات المعدة والحموضة العالية وعلاقتها بالإصابة بالأميبيا
- سؤال وجواب | الدنيا فانية، فلماذا التعب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل