سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ملك النصاب قبل حلول الحول واشترى منزلا ولم يدفع ثمنه إلا بعد حلول الحول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من لم يكن له عذر شرعي يبيح له الجمع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حبي من طرف واحد؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين النصوص في حملة العرش
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحبتني وأريد أن أتوب، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل الأفضل أن يشترك الشخص مع إخوته في دفع تكاليف الحج عن الأم؟ أم ينفرد بذلك؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وثلاثة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وخمسة أبناء وخمس بنات
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يرمى أحد بالبدعة اعتباطا
- سؤال وجواب | جفاف في البشرة لدى الطفل
- سؤال وجواب | زكاة من تملك أرضا منذ مدة طويلة وباعتها واشترت بثمنها مستودعا للإيجار
- سؤال وجواب | اللغة التي يكتب بها الملكان الموكلان بالعبد
- سؤال وجواب | حكم جمع وقصر الصلاة لمرضى الكلى
- سؤال وجواب | أحكام اللام الساكنة
- سؤال وجواب | ماتت عن ثلاث شقيقات، وثلاثة أبناء أخ وثلاث بنات أخ
- سؤال وجواب | اقترض بالدينار ويريد أن يسدد باليورو على أقساط
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

إذا كان الرجل يملك مالا بلغ نصابا ومر عليه 11 شهرا، ثم في بداية الشهر الثاني عشر اشترى به منزلا ( اتفق مع البائع على أنه اشترى منه المنزل ) غير أن المسائل الإدارية أخذت 3 أشهر ليدفع له المال.

فهل يجب عليه إخراج الزكاة لمرور الحول أم لا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا لم يكن الغرض من شراء المنزل التجارة أو التهرب من الزكاة، فإنه لا زكاة في هذا المال لو تسلمه بائع المنزل من المشتري قبل حلول حوله عنده، لأن من شروط وجوب الزكاة حولان الحول الهجري، وحيث إنه لم يتسلمه بغيراختياره حتى حال عليه الحول وجبت زكاته على المشتري، لأنه ما زال في ذمته، فلو ضاع لكان ملزما بتسديده مثله للبائع، ومن ثبت له الملك وجبت عليه الزكاة كما قال أهل العلم، لكن المشتري يعتبر مدينا بثمن المنزل، والدين قد يسقط الزكاة في بعض الحالات لدى الجمهور كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

124533

، وما أحيل عليه فيها.

وانظر الفتوى رقم :

113501

، والفتوى رقم :

176003

، وإن كان الغرض من شراء المنزل التجارة أو التهرب من الزكاة فانظر الفتوى رقم :

111491

، لبيان حكم الزكاة حينئذ، وليس في الحديث المذكور دليل على وجوب الزكاة هنا من عدمه، لأن معنى التفرق الذي يسقط به الخيار في البيع عند جمهورالعلماء هو التفرق من المجلس الذي تم فيه البيع، فإذا تفرقا ولم يتراجع أحدهما عن البيع سقط الخيار، إلا أن يكون هناك شرط ، وانظر الفتوى رقم :

105380

والله والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماتت عن ثلاث شقيقات، وثلاثة أبناء أخ وثلاث بنات أخ
- سؤال وجواب | اقترض بالدينار ويريد أن يسدد باليورو على أقساط
- سؤال وجواب | هل يجوز لي التحدث مع خطيبتي عبر الهاتف؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق وتوتر وأعراض مختلفة جعلتني لا أتمتع بطعم الحياة.
- سؤال وجواب | ظهرت خطوط حمراء خلف ساقي اليسرى مع ألم، أرجو طمأنتي
- سؤال وجواب | هل تُمنع الملائكة من رفع الدعاء في الثلث الأخير من الليل بسبب نزول الرب فيه
- سؤال وجواب | الصداع والتقيؤ لدى الأطفال، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكاية الظهار ليست ظهارا
- سؤال وجواب | هل يأثم من خالف أحكام التجويد
- سؤال وجواب | بعد الولاة أشعر بأن فتحة المخرج صارت أضيق
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القدر وبين ما أنا مخيرة فيه في اختيار أو رفض من تقدم لي؟
- سؤال وجواب | أمي تصدني عنها وتعاملني بقسوة، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لزوم النية لصلاة الوتر
- سؤال وجواب | كيفية تطهير مقعد المرحاض
- سؤال وجواب | صديقتي لديها علاقة بشاب وتريد مساعدتي في قطع هذه العلاقة. فكيف أساعدها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل