سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ترك قراءة الاستعاذة والبسملة أول الفاتحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ المشرف على أعمال الشركة جزءا من أعمالها لحساب نفسه دون علم صاحبها
- سؤال وجواب | حكم نظر المصلي إلى السماء
- سؤال وجواب | وصية الميت بالحج والعمرة عنه من تركته
- سؤال وجواب | أشعر وأنا بين الجماعة بأن صدري سينشق وتخرج روحي!
- سؤال وجواب | أصبت بالنزف الشرجي، فهل تنصحوني بعمل منظار؟
- سؤال وجواب | بم تثبت الوصية؟
- سؤال وجواب | كيفية النجاة من الفتن، والعمل للآخرة
- سؤال وجواب | عدم مشروعية تأخير وصية الميت بلا عذر وإن أوصى بثلث عقار فهل يشرع دفع قيمته
- سؤال وجواب | حكم الرسومات الكرتونية على أكواب الشراب وأواني الطعام
- سؤال وجواب | هل يُعد تأديب الرجل فرسه وملاعبته أهله لهوا أم لا؟
- سؤال وجواب | إذا ارتد الإنسان تحت تأثير السحر وترك الواجبات فماذا عليه إذا عاد؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يغالبه النعاس
- سؤال وجواب | التثاؤب في الصلاة مكروه
- سؤال وجواب | جواب شبهة حوال جواز الرشوة لدفع الظلم عن النفس
- سؤال وجواب | رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للناس كافة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

إمام المسجد عندنا سريع جدًّا ـ هداه الله ـ، ولا يعطينا مجالًا لقراءة الفاتحة، فيبدأ سريعًا بالسورة التي بعدها؛ فأضطر لترك التعوّذ قبل الفاتحة بسبب ذلك، فهل يجوز لي في هذه الحالة أن آتي بالتعوّذ قبل أن يبدأ الإمام بقراءة الفاتحة، ثم أستمع لقراءته للفاتحة، وبعد ذلك أتم من البسملة؟ وهل يجوز لي ترك البسملة إذا قرأت بقراءات لا تعدّها جزءًا من الفاتحة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الاستعاذة قبل الفاتحة مستحبة عند الجمهور، كما سبق في الفتوى:

55599.

ومن تركها فصلاته صحيحة، ولا إعادة عليه.والأصل أن الاستعاذة تكون عند الشروع في القراءة، قال القرطبي في تفسيره: فإذا أخذت في قراءته، فاستعذ بالله من أن يعرض لك الشيطان؛ فيصدّك عن تدّبره، والعمل بما فيه.

اهـ.وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير: فإذا قرأت القرآن، أي: إذا شرعت في قراءة هذا الكتاب الشريف.

اهـ.

لكن لا نعلم دليلًا يمنعك من الاستعاذة على الطريقة التي وردت في سؤالك.أما قراءتك للفاتحة بعد الاستماع لقراءة الإمام، فهو الأولى خروجًا من خلاف أهل العلم القائلين بوجوبها، وانظر الفتوى: 2281.ويجوز لك ترك البسملة إذا قرأت بقراءة من لا يعدّها جزءًا من الفاتحة، فكثيرٌ من أهل العلم على أنها ليست آية من الفاتحة، قال ابن قدامة في المغني أثناء الحديث عن البسملة: واختلفت الرواية عن أحمد: هل هي آية من الفاتحة يجب قراءتها في الصلاة، أو لا؟ فعنه: أنها من الفاتحة، وذهب إليه أبو عبد الله ابن بطة، وأبو حفص، وهو قول ابن المبارك، والشافعي، وإسحاق، وأبي عبيد.

ورُوي عن أحمد، أنها ليست من الفاتحة، ولا آية من غيرها، ولا يجب قراءتها في الصلاة، وهي المنصورة عند أصحابه، وقول أبي حنيفة، ومالك، والأوزاعي، وعبد الله بن معبد الزماني.

اهـ باختصار.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للناس كافة
- سؤال وجواب | أعاني من برود جنسي رغم وجود المداعبة
- سؤال وجواب | حكم الوصية بالشقة للبنت
- سؤال وجواب | بشير بن سعد صحابي يكف حديثه
- سؤال وجواب | عندي تقطع في الجلدة المرنة قبل رأس العضو الذكري ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في عدة المختلعة
- سؤال وجواب | كل من زارنا في منزلنا شعر بالتثاؤب، فهل يدل ذلك على شيء؟
- سؤال وجواب | هل يجوز كتمان الوصية لوارث؟
- سؤال وجواب | هل يرخص للتائب من الأسهم المحرمة ، إبقاءها حتى يستعيد رأس ماله ؟
- سؤال وجواب | وقت صلاة الصبح ينتهي بطلوع حاجب الشمس
- سؤال وجواب | جواز أداء الصلاة وقت دخول وقتها
- سؤال وجواب | الفرق بين الربا وعقد المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فما هي طريقة العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة وصية للدعاء بعد الوفاة في يوم معين
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر نزول الدورة لمن بلغت الـ 15 من العمر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل