سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إخراج الزكاة نقداً محل خلاف بين العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد السفر ولكن أختي المريضة متعلقة بي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تطويل الركعة الثانية وتقصير الأولى
- سؤال وجواب | قد يكون التعدد أحياناً حراماً
- سؤال وجواب | هل تجزئ نية العقيقة عن الأضحية والعكس؟
- سؤال وجواب | خير علاج للوساوس الإعراض عنها
- سؤال وجواب | النظر في الوعيد يقمع الأهواء والشهوات
- سؤال وجواب | تعجيل الصلاة أول وقتها غير محدد بوقت معين
- سؤال وجواب | حكم أخذ إجازة في تعلم القرآن
- سؤال وجواب | الإنصات للقرآن خير معين لتدبره
- سؤال وجواب | الجمع بين البر بالأم وحفظ حقوق الزوجة
- سؤال وجواب | المكان المعتبر في تحديد قيمة زكاة الفطر
- سؤال وجواب | ما الطرق المثلى لامتلاك محاسن الأخلاق واجتناب مساوئها؟
- سؤال وجواب | مشروعية البكاء عند تلاوة القرآن وكيفية تحصيله
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بعد استخدام ماسك القرنفل وورق الغار
- سؤال وجواب | الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند الاستدلال بالآيات
آخر تحديث منذ 4 ساعة
4 مشاهدة

هل تجب الزكاة في عسل النحل؟إن كانت واجبة فماهو نصابها؟ومقدارها؟( بالمكاييل العصرية).هل يجوز إعطاؤها لمن هو متوسط الحال بالنظر إلى ضرورات المعيشة لكنه لا يقدر على شراء العسل لارتفاع ثمنه؟ هل يجوز إخراج مقدار منها نقدا إذا كان المال أجدى للمحتاج من عين المنتوج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد سبقت الإجابة على حكم زكاة العسل بالتفصيل، ومقدار نصاب الزكاة فيه في فتوى رقم: 2368 فراجعها، فستجد فيها إجابة لمطلبك.

أما عن حكم إعطائه لمن ذكرت؟ فهذا ينظر في حاله فإن كان من الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى بقوله: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60].فهذا يُعطى من الزكاة، وإلا فلا.

وأما فيما يتعلق بإخراج الزكاة نقداً فهذا محل خلاف بين العلماء، والذي ذهب إليه الجمهور منهم أنه لا يجوز مطلقاً، وذهب الأحناف والبخاري إلى جوازه مطلقاً، وتوسط جمع من المالكية وشيخ الإسلام ابن تيمية بين القولين.

حيث قالوا بالجواز إن كان أنفع للفقراء وأصلح، وبالمنع فيما لم تكن فيه مصلحة، ولعل هذا القول المفصل هو الراجح.

وراجع تفصيل الأقوال في الفتوى رقم: 6513.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم، وما سبل تجنب الإصابة به؟
- سؤال وجواب | حكم تسوية شهادة المرأة بالرجل
- سؤال وجواب | يؤخذ العلم ممن يكون أهلا للقدوة
- سؤال وجواب | الزواج من رجل متزوج هل يعد ظلما لزوجاته
- سؤال وجواب | رد المبلغ على الورثة أو تصدق به عن صديقك
- سؤال وجواب | معنى الطاغوت لغة واصطلاحًا وحكم التحاكم إليه
- سؤال وجواب | اتفق مع أهل الفتاة الكفار على الزواج منها، فما حكم تعجيل الزواج دون علمهم؟
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك القسم لإحدى زوجتيه إن كانت راضية
- سؤال وجواب | مدى وجوب التعدد حال كثرة العوانس والأرامل
- سؤال وجواب | حكم قول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة هاربًا
- سؤال وجواب | قد يكون من الاعتراف بجميل الزوجة أن يترك الزواج عليها
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في إخراج القيمة في الزكاة.
- سؤال وجواب | الحكم من استئجاره عليه الصلاة والسلام دليلاً لطريق الهجرة
- سؤال وجواب | لا يسقط حق الزوجة في القسم إذا ذهبت إلى بيت أبويها بإذن زوجها
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوج قضاء الأيام التي سافر فيها للعمرة مع إحدى زوجاته للزوجة الأخرى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل