سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قضاء دين الميت من الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاستياك أثناء قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | حكم رطوبة فرج المرأة إذا كانت تخرج منها باستمرار
- سؤال وجواب | شبهات حول النسخ ، وفرار الشيطان من سماع الأذان
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ترتفع المشيمة بعد نزولها خاصة للحامل للمرة الأولى؟
- سؤال وجواب | أصيب ابني بالخوف بعد أن فقدته في أحد الأسواق.
- سؤال وجواب | وقعت على ثيابها نجاسة وهي بالمدرسة فكيف تصلي؟
- سؤال وجواب | حكم من فعل شيئا يعلم حرمته ولا يعلم ما يترتب عليه
- سؤال وجواب | لا حرج على صاحب السلس في الوضوء للجمعة بعد صعود الخطيب المنبر
- سؤال وجواب | حالات مفارقة المأموم لإمامه
- سؤال وجواب | حكم زرع الشعر الساقط بسبب المرض
- سؤال وجواب | هبوط المشيمة وتأثيره على الحمل أثناء السفر
- سؤال وجواب | حكم الجلوس في مقهى للنت فيه من يدخل على المواقع الإباحية
- سؤال وجواب | طهارة المرأة التي ينزل منها الماء بعد كل استنجاء وأثناء الصلاة
- سؤال وجواب | تقلبات مزاجية، وخوف من السفر وصعود الطائرة. ساعدوني.
- سؤال وجواب | لا تشرع الاستخارة للتوصل لحكم شرعي
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل يجوز إخراج الزكاة لأداء دين ميت ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏فقد اختلف العلماء في جواز قضاء دين الميت من الزكاة، فمنهم من قال بعدم جواز ‏دفعها لقضاء دين الميت، وقال: إن الغارم هو الميت ولا يمكن الدفع إليه، وإن دفعت ‏الزكاة إلى الغريم بعد موت الغارم صار الدفع إلى الغريم لا إلى الغارم، وبهذا تكون الزكاة ‏قد دفعت إلى غير مستحقيها.

والقول الثاني من أقوال العلماء هو أنه يجوز دفع الزكاة ‏لقضاء دين الميت لعموم الآية، وهي تشمل كل غارم حياً كان أو ميتاً، بل قال بعضهم ‏دين الميت أحق من دين الحي في أخذه من الزكاة لأنه لا يرجى قضاؤه بخلاف الحي.‏وهذا القول الأخير هو الراجح، لأن من مات من أفراد ‏المسلمين -وعليه دين لم يترك له وفاء- يشرع قضاؤه عنه من بيت ‏مال المسلمين، لما روى البخاري ومسلم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏‏" ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة، اقروا إن شئتم : ( النبي أولى ‏بالمؤمنين من أنفسهم) فأيما مؤمن ترك مالاً فليرثه عصبته من كانوا، فإن ترك ديناً أو ‏ضياعاً فليأتني وأنا مولاه" هذا هو الأصل، فإذا لم يتيسر قضاؤه من بيت المال جاز أن ‏يقضى دينه من الزكاة إذا لم يكن الدافع هو صاحب الدين، ومما يدل لصحة القول الأخير ‏أيضاً أن الله تعالى جعل مصارف الزكاة نوعين: نوع عبر عن استحقاقه باللام التي تفيد ‏التمليك، وهم: الفقراء والمساكين والعاملون عليها والمؤلفة قلوبهم، وهؤلاء هم الذين ‏يملكون.

ونوع عبر عن استحقاقه بفي، وهم بقية الأصناف ومنهم الغارمون.

قال تعالى: ‏‏(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ ‏وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [التوبة:60] ‏فكأنه تعالى قال: الصدقات في الغارمين، ولم يقل للغارمين فالغارم على هذا لا يشترط ‏تمليكه، وعليه فيجوز الوفاء عنه.‏وهذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية برد الله ثراه.‏والله تعالى أعلم.

‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الجلوس في مقهى للنت فيه من يدخل على المواقع الإباحية
- سؤال وجواب | طهارة المرأة التي ينزل منها الماء بعد كل استنجاء وأثناء الصلاة
- سؤال وجواب | تقلبات مزاجية، وخوف من السفر وصعود الطائرة. ساعدوني.
- سؤال وجواب | لا تشرع الاستخارة للتوصل لحكم شرعي
- سؤال وجواب | ساعدوني في فهم شخصيتي وتحليلها.
- سؤال وجواب | لا يجب الجماع بعد الرجعة ولا تتوقف صحتها عليه
- سؤال وجواب | كيفية تطهر المبتلى بالسلس على المذهب المالكي
- سؤال وجواب | خروج المذي والطهارة منه
- سؤال وجواب | أشك بأن أخي الأصغر يعاني من حالة نفسية!
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن زكاته إلى زوجة أبيه الفقير وأولادها
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لمريض ليشتري بها الدواء
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي لتلافي مخاطر التكلس؟ ومتى يتم تقرير نوع الولادة؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تأتم بامرأة يرى لون شعرها من خمارها
- سؤال وجواب | حدود عورة الرجل
- سؤال وجواب | حكم تصوير الأعضاء التناسلية لغرض التعليم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل